تقييم برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک (TPACK) من خلال دمج المعرفة التکنولوجية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي من قبل طالبات کلية التربية الأساسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية الأساسية ، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – العارضية، الکويت.

المستخلص

تهدف الدراسة لتطوير برنامج إعداد المعلم في کلية التربية الأساسية (CBE) من خلال دمج المعرفة التکنولوجية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPACK) في مقررات طرق التدريس وتدريب الطلبة على التدريس باستخدام نموذج تيباک (TPACK)، ومن ثم تقييم البرنامج التدريبي، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استخدام أداة لتقيم البرنامج التدريبي القائم على نموذج تيباک (TPACK) من خلال “The TPACK Survey” والتي طورتها دينيس وزملاؤها (Schmidt, et al. 2009)، وتم تطبيقها على (272) طالبة من طالبات کلية التربية الأساسية، وأظهرت النتائج أن درجة تقييم البرنامج من قبل الطالبات تم تقييمه بمتوسط ​​(4.37) عند مستوى "مرتفع جدا"، وتتراوح متوسطات الفقرات بين (4.49 إلى 4.37)، عند مستوى "مرتفع جدا"، مما يعزز من قدرة البرنامج التدريبي على تنمية أداء المعلم واکسابه المهارات التکنولوجية، وهذه النتائج تدعم تطوير برامج إعداد المعلمين في کليات التربية، بالإضافة إلى تحديث هياکلها باستخدام نموذج المعرفة التکنولوجية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPACK)، وأوصت الدراسة بتنظيم برامج تدريبية دورية لأعضاء هيئة التدريس والتدريب بغرض مناقشة التطورات التکنولوجية وتنفيذ الإستراتيجيات الحديثة في التعليم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أکناو، محمد الحبيب. (2017) طرق التدريس: أهميتها ومرتکزاتها وأنواعها، بيداغوجيا https://www.new-educ.com/طرق-التدريس-أهميتها-أنواعها,
حسانين، بدرية. (2020) تطوير برنامج إعداد معلم العلوم في العصر الرقمي وفقاً لإطار تيباک (TPACK Framework)، المجلة التربوية جامعة سوهاج، 1(70)، 2-58.
حسن، حنان عبد السلام (2018). تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 15(103)، 221-253.
الشمري، علي. & الشمري، فيصل. (2021) درجة امتلاک طلاب التربية العملية في جامعة حائل لکفايات نموذج TPACK من وجهة نظرهم، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، 32(1)، 409-443.
عرفه، نصر. ومليجي، مجدي. (2017) استخدام نموذج قبول التکنولوجيا لتحليل اتجاهات ونوايا طلبة الجامعات السعودية نحو الاستعانة بالتعليم الإلکتروني لمقرراتهم الدراسية،المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 10(30)، 33-62.
عمر، حنان عبد السلام. (2018). تأثير برنامج تدريبي قائم على نموذج تيباک TPACK في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (103)، 221-253.
العمري، خيرية علي. (2019) تطوير المعرفة التقنية التربوية المرتبطة بالمحتوى التعليمي (TPACK) لدى معلمات العلوم بمدينة الرياض (تصور مقترح)، المجلة الدولية المتخصصة، 8 (1)،103-117.
العنزي، دلال & العنزي، فريح (2021) تجربة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في التحول الرقمي أثناء جائحة کورونا کوفيد-19، المجلة التربوية جامعة الکويت، 36(141)، 91-120.
العيشي، جميلة (2021). درجة امتلاک معلمات العلوم للمرحلة المتوسطة للمعرفة التقنية التربوية وفق نموذج (TPACK) من وجهة نظرهن بمحافظة الطائف، المجلة العربية للنشر العلمي AJSP، (30)، 226-256.
المشاعلة، مجدي، سعد، مراد (2015): نماذج التعليم: تصميم التدريس لمتعلمي القرن 21. دار الفکر ناشرون وموزعون. الاردن.
رؤية الکويت (2035) https://www.newkuwait.gov.kw/plan.aspx