حب الذات في الفلسفة البرجماتية: دراسة نقدية في ضوء التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية مسار التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف على الجذور التاريخية والفکرية للفلسفة البرجماتية، وتجلية ملامح حب الذات في هذه الفلسفة من خلال تحليل المبادئ التي ترتکز عليها ثم نقدها في ضوء التربية الإسلامية مع بيان بعض ضوابط حب الذات في التربية الإسلامية.  استخدمت الباحثة المنهج الوصفي "الوثائقي"، و"التحليلي" کذلک المنهج "الاستنباطي" وتوصلت إلى عدد من النتائج منها:  کشفت الدراسة عن بعض من ملامح حب الذات في الفلسفة البرجماتية حيث تعاملت مع المعرفة تعاملاً ذاتيًا يقوم على اعتبار مصلحة الإنسان معيارًا لإثبات هذه المعارف، أيضًا تطلق البرجماتية الحرية الفردية للإنسان، وتقدم مصلحته الذاتية على کل شيء وتعلي من شأن هذا الفرد ولذاته، وتقرر نقصان الکون وتؤمن بدور الفرد الکبير في اکتماله بذکائه وقدراته کما أنها تؤمن بعدم ثبات القيم وتجعل معيار الحکم فيها منفعة الفرد الذاتية، مما يظهر نزعة حب الذات فيها. بينما ارتکزت التربية الإسلامية على مصادر أساسية تستقي منها معارفها وقيمها مما يسهم في رسوخ العدالة الاجتماعية وتؤکد کذلک على مشروعية حب الذات من خلال بعض الضوابط؛ مما يظهر مراعاة الإسلام لطبيعة النفس البشرية.  وأوصت بضرورة توعية المجتمع بمخاطر الإفراط في حب الذات؛ مما يولد القطيعة والتشاحن والتباغض بين أفراد المجتمع.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، المسلمي کمال الدين الحاج (2017م). أسس المعرفة في الإسلام. مجلة دلتا للعلوم والتکنولوجيا، ع6، کلية دلتا العلوم والتکنولوجيا. (27-54)
البخاري، محمد بن إسماعيل (1422هـ). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه -صحيح البخاري-. تحقيق: محمد الناصر، الجزء 8، بيروت: دار طوق النجاة.
بن عثيمين، صالح (1425هـ). شرح الأربعين النووية. عنيزة: دار الثريا.
البيهقي، أبو بکر أحمد بن الحسين (1423ه). شعب الإيمان. تحقيق: عبد العلي عبد الحميد، ج:7، الرياض: مکتبة الرشد.
جلال، شوقي (2000م). العقل الأمريکي يفکر من الحرية الفردية إلى مسخ الکائنات. القاهرة: المدبولي.
جيمس، وليم (2014م). البرغماتية. ترجمة: وليد شحادة، سوريا: دار الفرقد.
جيمس، وليم (2019م). إرادة الاعتقاد. ترجمة: محمد حسن الله، القاهرة: آفاق للنشر والتوزيع.
ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (ب ت). الفصل في الملل والأهواء والنحل. مکتبة الخانجي.
حيرش، سمية (2016م). الحقيقة البرغماتية من الاعتقاد والعمل: شارل سندرس بورس أنموذجًا. مجلة الحوار الثقافي، مج: 5، ع: 2، (17-21) جامعة عبد الحميد باديس، کلية العلوم الاجتماعية، مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم.
الخوالدة، محمد محمود (1434هـ). فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة. الأردن: دار الميسرة.
الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان (1405هـ).  سير أعلام النبلاء. تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف شعيب الأرناؤوط، ط3، الجزء 11، بيروت: مؤسسة الرسالة.
رايت، وليم کلي (2016م). تاريخ الفلسفة الحديثة. ترجمة: محمد سيد أحمد، ط: 3، القاهرة: دار التنوير.
رجب، منصور (1953م). تأملات في فلسفة الأخلاق. مصر: مطبعة مخيمر.
الزيلعي، عبد الله علي حسن (1415هـ). الفلسفة البرجماتية في مجال التربية دراسة نقدية تحليلية في مجال التربية الإسلامية. بحث مکمل لنيل درجة الماجستير، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، جامعة أم القرى.
شبير، محمد خضر عوض (٢٠١٠م). دراسة ناقدة للفلسفة البراجماتية. رسالة ماجستير. غزه: الجامعة الاسلامية.
شنيدر، هربرت (2022م). تاريخ الفلسفة الأمريکية. ترجمة: محمد فتحي الشنقيطي، أقلام عربية للنشر والتوزيع: القاهرة.
الصادق، محمد علي (2020م). وليم جيمس والبرجماتية. المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة مصراته، ليبيا، مج: 1، ع: 15.
صليبا، جميل (1982م). المعجم الفلسفي بالألفاظ العربية والفرنسية والإنکليزية واللاتينية. ج1، بيروت: دار الکتاب اللبناني.
الطويل، توفيق (1953م). مذهب المنفعة العامة في فلسفة الأخلاق. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
عبد العال، حسن (1405هـ). مقدمة في فلسفة التربية الإسلامية التربية والطبيعة الإنسانية. القاهرة: عالم الکتب.
العسقلاني، أحمد بن علي بن حجر (1379هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري. ج:11، بيروت: دار المعرفة.
عطية، عماد محمد (1424هـ). تطور الفکر التربوي عبر القرون. الرياض: الرشد.
عويضه، الشيخ کامل محمد (1413هـ). وليم جيمس رائد المذهب البرغماتي سلسة أعلام فلسفية. ج: 52، دار الکتب العلمية.
ابن کثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر (1419هـ). تفسير القرآن العظيم. تحقيق: محمد حسين شمس الدين، ج:8، بيروت: دار الکتب العلمية.
کرم، يوسف (2012م). تاريخ الفلسفة الحديثة. مصر: مؤسسة الهنداوي للنشر.
کرم، يوسف (2012م). تاريخ الفلسفة اليونانية. مصر: مؤسسة الهنداوي للنشر.
کريسون، لانديه (1399ه). المشکلة الأخلاقية في الفلسفة. ترجمة: عبد الحليم محمود وأبو بکر ذکرى، القاهرة: دار الشعب.
ابن ماجه، أبو عبد الله محمد بن يزيد (ب.ت). سنن ابن ماجه. تحقيق: محمد عبد الباقي، الجزء:2، القاهرة: دار إحياء الکتب العربية.
محمد، بن صابر (2021م). الدين والنزعة الإنسانية عند جيمس. مجلة مقاربات فلسفية، مج: 8، ع: 1، ص ص 349-362.
محمودـ، زکي نجيب (2020م). حياة الفکر في العالم الجديد. القاهرة: هنداوي للنشر والتوزيع.
محمود، علي حنفي (1997م).النفعية بين الأنانية والغيرية. مجلة کلية الآداب، جامعة طنطا، (1-41)
مرسي، محمد (1993م). فلسفة التربية اتجاهاتها ومدارسها. القاهرة: عالم الکتب.
المطرفي، نايف عبد الرزاق (1432هـ). الفردية في الفلسفة البرجماتية دراسة تحليلية ناقدة من وجهة نظر التربية الإسلامية. بحث مکمل لنيل الماجستير، جامعة أم القرى، کلية التربية.
ابن منظور، محمد بن مکرم (1414هـ). لسان العرب. ج1، ج4،ج6، ج15 ط:3، بيروت: دار صادر.
ميد، هنتر (1975م). الفلسفة أنواعها ومشکلاتها. ترجمة: فؤاد زکريا، القاهرة: دار النهضة المصرية.
ناصر، علي (2010). الإيثار والأنانية والتعاطف الوجداني والهوية الخلقية لدى طلاب معلمي الأزهر. المؤتمر السنوي الخامس عشر، الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع نحو أفاق إرشادية حية، (177-220) مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.
النووي، محي الدين يحيى بن شرف (1392ه). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. ج:2، ط: 2، بيروت: دار احياء التراث العربي.
النيسابوري، أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري (1334هـ). الجامع الصحيح -صحيح مسلم-. تحقيق: أحمد رفعت ومحمد عزت، وأبو نعمة الله محمد، ترکيا: دار الطباعة العامرة.