تقييم الموقع الإلکتروني لجامعة طيبة من وجهة نظر زوار الموقع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة طيبة، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الورقة الى دراسة مدى توفر المعايير الأساسية في تصميم المواقع الإلکترونية في موقع جامعة طيبة من وجهة نظر زوَّار الموقع، حيث تکونت عينة الدراسة من (102) مستخدم للموقع. ولجمع المعلومات قام الباحث بتطوير استبانة من خمسة محاور اساسية موزعة على ستة اقسام وهي: سهولة الوصول للموقع، سهولة الإبحار، جودة التصميم، جودة النص وجودة المحتوى. واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للإجابة على أسئلة الدراسة. کما أجريت اختبارات المصداقية والثبات والتي اشارت الى درجة توفر معايير الصدق والثبات بدرجة کبيرة. کما اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على متغير جودة الإبحار کما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على متغير جودة التصميم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد, ص. (n.d.). تقييم المواقع التعليمية العربية على شبکة الإنترنت
http://search.mandumah.com/Record/101557.‫
الجبري, خ. ع. (2000). تقييم مواقع المعلومات المتاحة على الإنترنت. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية, 5(2), 95–106.
الحضري أحمد, ا. (n.d.). تقييم المواقع الإلکترونية في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المستخدمين: دراسة تطبيقية على جدارة الإلکتروني للتوظيف
. http://search.mandumah.com/Record/1129122.‫
 بن سعيد, ر. (n.d.). مواقع المکتبات الجامعية السعودية على شبکة الإنترنت: تقييم للواقع والخدمات
. http://search.mandumah.com/Record/127702
بن محمد بن سليمان, ع. (n.d.). ‫ﻣﻬﺎﺭﺍﺕﺗﻨﻤﻴﺔﻛﺎﻧﻔﺲﻧﻈﺎﻡﻋﻠﻰﻗﺎﺋﻢﺑﺮﻧﺎﻣﺞﻓﺎﻋﻠﻴﺔﺍﻟﻄﻼﺏﻟﺪﻯﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔﺍﳌﻮﺍﻗﻊﻭﺑﻨﺎءﺗﺼﻤﻴﻢﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢﺗﻘﻨﻴﺎﺕﻣﻘﺮﺭﺇﻋﺪﺍﺩ / ﺍﻟﻌﻘﺎﺏﻤﺪﺑﻦﻋﺒﺪﺍﷲﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲﻭﻃﺮﻕﺍﳌﻨﺎﻫﺞﻗﺴﻢﺳﻌﻮﺩﺑﻦﻤﺪﺍﻹﻣﺎﻡﺟﺎﻣﻌﺔ،ﺍﻟﺑﻴﺔﻛﻠﻴﺔ، ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔﺍﳌﻤﻠﻜﺔ،ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ
http://search.mandumah.com/Record/1085921.‫
 ثنيو, س. (2017). المواقع الإلکترونية  خصائصها ومعايير قياس جودتها. مجلة العلوم الانسانية, 47, 29–38.
درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلکترونية في موقع جامعة اليرموک الإلکتروني من وجهة نظر متخصصي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات يوسف عيادات. (n.d.).
دياب, م. د. ا., & الحارثي, م. ع. (2019). الابعاد الجمالية والوظيفية للألوان في تصميم المواقع التعليمية الإلکترونية. مجلة العلوم الانسانية, 20(1), 97–115. www.ergo-eg.com
عزت, م. (n.d.). تقييم المواقع الإلکترونية للمکتبات الوطنية الخليجية: دراسة استطلاعية
. http://search.mandumah.com/Record/781147.‫
 عمر, ش. م. (2015). ‫العوامل الإخراجية المؤثرة على تصميم المواقع الإلکترونية للوزارات الحکومية المصرية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 4, 297–233.
عيادات, ي. ا., & العمري, م. ع. (n.d.). درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلکترونية في موقع جامعة اليرموک الإلکتروني من وجهة نظر متخصصي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات.
عيادات، يوسف احمد. (2015). درجة توافر معايير تصميم المواقع الإلکترونية في موقع جامعة اليرموک الإلکتروني من وجهة نظر متخصصي تکنولوجيا المعلومات والاتصالات. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، , 21(2),  395–421.
http://search.mandumah.com/Record/748120