مستوى تضمين کتاب کيمياء1 للتعليم الثانوي "نظام المسارات" لمهارات التفکير الناقد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج و طرق التدريس، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مهارات التفکير الناقد في محتوى کتاب الکيمياء1 للتعليم الثانوي نظام المسارات وقياس مستوى تضمينها،  وتکونت عينة الدراسة من جميع محتوى کتاب کيمياء1 للتعليم الثانوي (نظام المسارات)،  والبالغ عددها (23)،  واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى،  ولذلک صمم الباحث بطاقة تحليل،  وتم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج التحليل تضمين مهارات التفکير الناقد في المحتوى الذي تم تحليله،  وبنسب متفاوتة: حيث نجد مهارة الاستنباط هي أعلى مهارات التفکير الناقد تضميناً بنسبة 19.36% ثم يليه التفسير بنسبة 18.97% ثم الاستنتاج بنسبة 15.01% ثم تقويم المناقشات بنسبة 11.46% لتکون مهارة معرفة الافتراضيات هي الأقل تضميناً في کتاب کيمياء1 للتعليم الثانوي نظام المسارات بنسبة 9.48%. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات من أهمها: تضمين مهارات التفکير الناقد بصورة أکثر وخاصة في المحتوى حيث ترکزت مهارات التفکير الناقد في الأنشطة والتقويم بينما کانت ضعيفة في المحتوى. وتعزيز مهارة معرفة الافتراضيات عند مراجعة محتوى الکيمياء. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الحناکي،  منى بنت سليمان بن صالح، والغامدي،  نادية دخيل الله. (2021م).  مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة في کتاب الحاسب وتقنية المعلومات للصف الثالث متوسط: دراسة تحليلية. المرکز العربي للتعليم والتربية، المجلد (28) العدد(130).
جروان،  فتحي. (٢٠٠٢م). تعليم التفکير  مفاهيم وتطبيقات. العين،  دار الکتاب الجامعي.
الجبر، لولوة بنت أحمد بن سليمان.(2016). مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة في کتاب الکيمياء للصف الثاني ثانوي(دراسة تحليلية ). مجلة العلوم التربوية والنفسية م(9)ع(2)،  جامعة القصيم، ص (421-458).
الجبر،  لولوة بنت أحمد بن سليمان.(2019). مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة في کتاب الکيمياء للصف الثالث ثانوي بالمملکة العربية السعودية. مجلس النشر العلمي  م(32)ع(127)،  جامعة الکويت، ص (123-164).
الباوي،  ماجدة،  وحسن،  أحمد.(2013م).فاعلية برنامج مقترح في التحصيل و تنمية الوعي العلمي الأخلاقي والتفکير الناقد. دار صفا للنشر والتوزيع.
قرعان،  محمد عيد،  والدليمي،  طه. (2017م).أثر برنامج تدريبي قائم على التفکير في تحسين مهارات توظيف الأسئلة الصفية لدى معلمي اللغة العربية،  بحث منشور في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية،  المجلد (6) ع (20) الصفحات 34: 44 (2017م).
وزارة التعليم.(2021). الکيمياء1 التعليم الثانوي نظام المسارات (السنة الأولى المشترکة  ). ط2021.
مجموعة العبيکان للاستثمار،  الرياض.
خيايا،  ياسر محمد.(2018). فعالية منهج العلوم في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. العدد (4). ص (93 – 124 ).
السرور ناديا. (2005). تعليم التفکير في المنهج المدرسي. عمان: دار وائل.
الشقيرات،  محمود. (2009). استراتيجيات التدريس والتقويم. عمان: دار الفرقان للنشر والتوزيع.
عبد المجيد، ممدوح محمد. (2015) مهارات التفکير الناقد في الأنشطة المتضمنة بمحتوي مناهج العلوم للمرحلة الإعدادية (دراسة تحليلية). رابطة التربويين العرب.
المفرجي،  سالم بن راشد بن سالم، (2014) تقويم الأنشطة البنائية المتضمنة في کتاب التربية الإسلامية للصفين الحادي عشر والثاني عشر في ضوء مهارات التفکير الناقد. رسالة ماجستير،  کلية التربة، جامعة السلطان قابوس.
سعادة،  جودت (2006). تدريس مهارات التّفکير مع مئات الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الشروق.
ابو جادوا،  صالح و نوفل،  محمد (2007). تعليم التّفکير النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة.