الأخطاء الإملائية لدى طلاب وطالبات البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى الکتابة الإملائية لدى طلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وأبرز الأخطاء الإملائية الشائعة لديهم، والکشف عن الفروق بين مستوى الطلاب والطالبات في الکتابة الإملائية. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث قام الباحث ببناء اختبار لقياس المهارات الإملائية لدى طلاب البرامج التحضيرية، تکوّن الاختبار من عدد من الجمل تتضمن کلمات يُطبّق فيها المهارات الإملائية، وبلغ عدد المهارات الإملائية التي يقيسها الاختبار (30) مهارة، وتکوّن مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات عمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعددهم (3478) طالبًا، و(3283) طالبة، وبلغت عينة الدراسة (197) طالبًا، و(164) طالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية.    وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: بلغ مستوى أداء الطلاب في المهارات الإملائية مستوى متوسطًا، وبنسبة مئوية قدرها (60.93%)، وکانت أکثر الأخطاء الإملائية شيوعًا لدى عينة الدراسة في کتابة الهمزات: الممدودة، والمتوسطة، والمتطرفة، والقطع، إضافة إلى الأخطاء في کتابة التاء المربوطة، وحذف وزيادة بعض الأحرف على الکلمة، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في الدرجة الکلية لاختبار الکتابة الإملائية وذلک وفقا لمتغير النوع (طالب، طالبة) لصالح الطالبات، حيث بلغت قيمة "ت" (11.27)، وهي قيمة دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الإبراهيم، افتکار عبدالله. (2017). أثر استخدام الرسائل النصية على مهارة الإملاء في اللغة العربية لدى طالبات جامعة المجمعة فرع الزلفي في المملکة العربية السعودية. مجلة جامعة القدس المفتوحة. جامعة القدس المفتوحة، (41)، 135-146
ابن فارس، أحمد. (1422هـ). معجم مقاييس اللغة. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
ابن منظور. (1416هـ). لسان العرب. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
البجة، عبدالفتاح حسن. (2016). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. العين: دار الکتاب الجامعي.
البشري، محمد بن شديّد. (2013). تقييم الإداء الإملائي لدى طلبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. دراسات في المناهج وطرق التدريس. جامعة عين شمس، (198)، 15-59
البشير، سعدية موسى. (2018). بعض الأخطاء النحوية والصرفية والإملائية في الکتابة العلمية المعاصرة في السودان. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. المرکز القومي للبحوث بغزة، 4(4)، 58-79
البکر، فهد والوهيبي، منيرة. (2009). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط تشخيصها وأسبابها. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (53)، 70-111  
بلبکاي، جمال. (2017). الأخطاء الإملائية مقاربة ديداکتيکية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. (6)، 118-143
الجبوري، عمران جاسم والسلطاني، حمزة هاشم. (2013). المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية. عمّان: دار الرضوان.
الجعافرة، عبدالسلام يوسف. (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. العين: دار الکتاب الجامعي.
الخليفة، حسن جعفر. (2004). فصول في تدريس اللغة العربية. الرياض: مکتبة الرشد.
الدخيل، فهد بن عبدالعزيز. (2009). مستوى الأداء اللغوي لطلاب کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (11)، 122-161  
رحيمة، فرمان وحمد، عمران. (2013). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلبة کليات التربية في الجامعات العراقية تشخيص وعلاج. مجلة العلوم الإنسانية. جامعة بابل، (16)، 165-180
الرميحي، فهد بن سليمان. (1434). أثر برنامج تعليمي مقترح في علاج الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط في مدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
الروقي، راشد. (2018). فاعلية استخدام إستراتيجية التصور الذهني في تصويب الأخطاء الإملائية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية بأسيوط. 34(16)، 490-529
الزهراني، ترکي بن علي. (1437). منهج مقترح لتنمية المهارات اللغوية لطلاب البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء المدخل الکُلّي. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
الساموک، سعدون محمود والشمري، هدى جواد. (2005). مناهج اللغة العربية وطرق تدريسها. عمّان: دار وائل.
سلطان، سلوى بنت عبدالأمير. (2010). أخطاء التلاميذ في الکتابة والإملاء. مجلة التطوير التربوي. وزارة التربية والتعليم، (60)، 15-17
الشبيل، عبير عبيد. (2017). مشکلات الکتابة العربية وأسباب الأخطاء الإملائية وطرائق علاجها. مجلة أبحاث في اللغة والأدب الجزائري. جامعة بسکرة، (13)، 107-136
عامر، طارق عبدالرؤوف ومحمد، ربيع. (2008). توظيف أبحاث الدماغ. عمّان: دار اليازوري.
العامري، عبدالمحسن حمد. (2015). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلبة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات. مجلة الجامعة الإسلامية. الجامعة الإسلامية، 9(16)، 445-474
عبدالکريم، أحمد سعيد. (2016). أخطاء شائعة في الکتابة. مجلة الوعي الإسلامي. وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، (617)، 56-57
عبيدات، ذوقان وعبدالحق، کايد وعدس، عبدالرحمن. (2009). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. عمّان: دار الفکر.
عرفان، خالد محمود. (2008). أحدث الاتجاهات في تعليم وتعلم اللغة العربية. الرياض: دار النشر الدولي.
العزاوي، عبد الرحيم. (2008). القياس والتقويم في العملية التدريسية. عمّان: دار دجلة.
العساف، صالح بن حمد. (1427هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: مکتبة العبيکان.
علوان، رغد سلمان. (2011). الأخطاء الإملائية فيما يکتبه طلاب قسم اللغة العربية في معهد إعداد المعلمين دراسة تحليلية. مجلة العلوم الإنسانية. جامعة بابل، (7)، 259-264
الفنيسان، أضواء بنت محمد. (1439). تنمية مهارات التعلم الذاتي والبحث لدى طالبات البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
الفيروزآبادي، محمد. (1407هـ). القاموس المحيط. بيروت: مؤسسة الرسالة.
قاجة، کلثوم. (2019). أشکال الأخطاء الإملائية الشائعة في کتابة تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التعليمية. جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس، 6(3)، 55-72
اللصاصمة، أحلام سالم. (2021). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر المعلمات والمشرفين التربويين في محافظة الکرک. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المرکز القويم للبحوث بغزة، 5(46)، 91-106
المحرزي، سعيد بن ناصر. (2012). الأخطاء الإملائية الشائعة لدى طلاب الصف السادس الأساسي تشخيصها وأسبابها. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
محمد، عاطف فضل. (2012). التحرير الکتابي الوظيفي والإبداعي. عمّان: دار المسيرة.
المطوع، عبدالعزيز. (2015). فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تصويب الأخطاء الإملائية الشائعة في مقرر لغتي الجميلة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.
النبهان، موسى سعيد. (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوکية. عمّان: دار الشروق.