برنامج عملي في التربية الوطنية لفئة المراهقين- نموذج في التدريب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعودية

2 قسم البحوث، معهد الملک سلمان والخدمات الاستشارية، جامعة المجمعة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

       هدف البرنامج العملي (التدريبي) إلى إکساب المراهقين مفاهيم، وقيم، ومهارات التربية الوطنية باستخدام الأنشطة التعبيرية لهم الممثلة في أنشطة الحوار والمناقشة، أنشطة الأغاني والأناشيد، أنشطة لعب الأدوار، أنشطة القصة، أنشطة التعبير الفني، أنشطة التعبير الحرکي، أنشطة العرائس المتحرکة، أنشطة الخرائط الذهنية، من خلال مجموعة من الجلسات التدريبية التي يتم تدريب المراهقين عليها، بالإضافة إلى التعرف إلى فعالية البرنامج التدريبي لتنمية مفاهيم وسلوکيات التربية الوطنية لدى فئة المرهقين في تحقيق أهدافه،  ويتکون هذا البرنامج التدريبي من ثلاثة أجزاء حسب الصف المدرسي، بدءاً من الصف الأول الثانوي ثم الثاني الثانوي ثم الثالث الثانوي، يضم کل جزء المواضيع المناسبة لهذه الفئة العمرية بالتحديد، مع الترکيز على ترابط المواضيع من جزء لآخر، ويشمل الجزء الأول: المفاهيم المرتبطة بالتربية الوطنية، أهميتها، أهدافها، مکوناتها، الأسس التي تقوم عليها، أبعادها.  والمضامين التربوية المتضمنة فيها. بينما يشمل الجزء الثاني: القيم المتضمن في التربية الوطنية المتمثلة في التسامح والتعايش السلمي مع أبناء الوطن- الانتماء الوطني- العدالة الاجتماعية- المشارکة المجتمعية - المسئولية الاجتماعية.  ويشمل الجزء الثالث: المهارة المرتبطة بالتربية الوطنية المتمثلة في المشارکة في صنع القرار، العمل التطوعي، الدور الاجتماعي، مفهوم الفکر الضال، الفکر الضال والفکر المعتدل، مفهوم الاتصال، القدرة على حل المشکلات، ثم ينتهي الدليل إنهاء الجلسات وإجراء القياس البعدي.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


خطاب، أحمد عبد الحفيظ وصفي ، و طلافحة، حامد عبد الله على (2020). فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية في تنمية المقدرة على حل المشکلات في مادة التربية الوطنية والمدنية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، 7(1)، 261-287.
أبو فراج، أشرف عبد الوهاب (2019). تعزيز قيم المواطنة في ضوء التحديات والمتغيرات العالمية، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، معهد الملک سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، (14)، 5-90.
ألماظ، محمد السيد فرج (2018). تربية المواطنة رؤية مستقبلية للطفولة العربية، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 3(26)، 254-325.
الحلبي، انتصار صالح أحمد (2020). أساليب المعاملة الوادلية ودورها في تعزيز قيم المواطنة للأبناء، المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 2(12)، 27-55.
السعايدة، إياد جميل، و الفيومي، خليل عبد الرحمن محمد (2022). فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية قيم المواطنة خلال تدريس مادة التربية الوطنية من وجهة نظر المعلمين واتجاهاتهم نحوها، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، سلسلة البحوث التربوية والنفسية، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة عمان العربية، 7(1)، 248-271.
يسي، بسطو ، وسعد، نشوي (2017). تفعيل دور الجامعات المصرية في تنمية قيم المسئولية الاجتماعية لدى طلابها لمواجهة بعض التحديات المجتمعية المعاصرة دراسة حالة لجامعة قناة السويس، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 2(88)، 141-218.
العتيبى، ترکى بن سعد. (2011). الأساليب التربوية لتفعيل الانتماء الوطنى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مکتبة منهل الثقافية التربوية، قسم الثقافة العلمية.
مجدة، حصباية رحمة، وقويدرة، بورقبة (2016). أهمية التربية في المدرسة لترسيخ قيم المواطنة، مجلة سوسيولوجيا الجزائر، جامعة زيان عاشور بالجلفة، 4(7)، 1-46.
خالد عبد الرحمن ياسين أحمد (2022). دور الجامعة في تعزيز قيم المواطنة الإيجابية لطلابها، دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، (114)، 253-259.
الشهري، خالد محمد سعد (2016). تصور استراتيجي لتعزيز قيم المواطنة في عصر العولمة في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجستير، قسم الدراسات الاستراتيجية، کلية العلوم الاستراتيجية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، المملکة العربية السعودية.
بريني، دحمان ،و بن عياد، ناريمان (2022). النظام الضريبي کأداة للسياسة المالية ودوره في تعزيز العدالة الاجتماعية، مجلة آفاق للعلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، 7(1)، 504-524.
أبو سعدة، دعاء خليل، و قرعان، رهام أحمد (2021). أثر استخدام الرسوم المتحرکة (Motion Graphics)في تحسين تحصيل طلبة الصف الخامس في مادة التربية الاجتماعية والوطنية في ظل التعلم الإلکتروني بالأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، 30(1)، 62-79.
دليل إدماج مبادئ العدالة الاجتماعية في السياسات الإنمائية (2020). اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغبي آسيا (الإسکو)، الأمم المتحدة.
عسکر، رندة فاروق السيد (2021). الأنشطة التعبيرية الحرکية ودورها في خفض السلوک التنمري عند أطفال الروضة، مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، کلية التربية الرياضية، جامعة أسيوط، 4(58)، 909-935.
زايد، أحمد (2010). المواطنة والمسئولية الاجتماعية مدخل نظري، المؤتمر السنوي الحادي عشر، المسئولية الاجتماعية والمواطنة المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، القاهرة، (1)، 16-19 مايو 2009.
بهادر، و سعدية. (1994). المرجع فى برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة، القاهرة، الصدر للطباعة والنشر.
المعمرى، و سيف ، والنقبى، على (2011). تربية المواطنة من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية والعلوم فى سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، دولة الإمارات العربية المتحدة، (30)، 111-147
المعمري، سيف ، والغريبى، زينب (2012) التربية من أجل المواطنة المسؤولة: النظرية والتطبيق، مسقط، مطبعة مزون.
الغريب، شبل (2017). التربية على المواطنة للطفل العربي، مجلة الطفولة والتنمية، القاهرة، 30(9)، 93-107.
حفيظة، شقير ،و فراوس، يسرا (2014). الشباب والمواطنة الفعالة: دليل مرجعى. صندوق الأمم المتحدة والسکان وائتلاف حافلة المواطنة، تونس.
محمد، صفاء أحمد (2016). برنامج قائم على استخدام الأنشطة التعبيرية فى تنمية الثقافة الغذائية لطفل الروضة، مجلة الطفولة، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة.
النجدي، عادل رسمي حماد على ، وعبد الحليم، رشا فتحي عبد النظير ، وأحمد، زارع أحمد (2020). برنامج قائم على أبعاد التعلم المتمايز في التربية الوطنية لتنمية مهارات المشارکة السياسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، المجلة التربوية لتعليم الکبار، مرکز تعليم الکبار، کلية التربية، جامعة أسيوط، 2(3)، 141-168.
 
الجبور، عارف محمد مفلح. (2021). التربية الوطنية مفهومها، وأهميتها، وأهدافها، وطرق تدريسها، المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلة علمية الکترونية محکمة، (5)، 143-197، شباط.
العبود، عامر (2021). مفهوم العدالة الاجتماعية ومبادئها، مجلة تطوير الذات، https://www.hellooha.com,60602022.
العبثاوي، وسام حسن(2017). دور التنشئة الاجتماعية السياسية في المشارکة السياسية، مجلة الحوار المتمدن، 25 سبتمبر، متاح على   www.m.ahewar.org

الزيود، عبد الناصر طلب. (2018). التربية الوطنية، جامعة البلقاء التطبيقية، وحدة التقييم والإمتحانات العامة. عمان- الأردن.

المجالى، علاء عبد الحفيظ مسلم. (2017). دور مؤسسات المجتمع المدني فی تنمیة مفاهیم المواطنة الصالحة لمواجهة الإرهاب لدى الشباب الأردنی من وجهة نظر العاملین فی تلک المؤسسات: دراسة حالة محافظة الکرک، حوليات آداب عين شمس، 45 (عدد ابريل- يونيه)، 168-186.

السويد، محمد بن ناصر الشهيل (2020). واقع دور المدرسة في إکساب وتعزيز قيم المواطنة لطلابها من وجهة نظر القيادات المدرسية والمرشدين الطلابيين في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (24)،              265-328.

السعايدة، محمد جلال ، و طلافحة، حامد عبدالله. (2018). أثر تدريس مادة التربية الوطنية وفق برنامج تعليمي مقترح قائم على المهارات الاجتماعية فى تنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي فى الأردن، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الأردنية، کلية العلوم التربوية، قسم المناهج والتدريس.
أحمد، محمد محمد سليم (2020). دور جماعات النشاط في تنمية قيم التسامح لدى أعضائها، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 3(50)، 681-716.
العطار ، محمد محمود (2020). دور المؤسسات التربوية والثقافية فى تنمية قيم المواطنة لدى الأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة فى المملکة العربية السعودية، المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (12)، 65-100.
فرحان، محمود ناظم ، و الجنابي، قيس حاتم هاني ،  و العجرش، حيدر حاتم فالح (2018). تحليل محتوى کتب الاجتماعيات للمرحلة الابتدائية على وفق أبعاد المواطنة، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (38)، 569-589.
أل رافعة، مسفر بن جبران بن معيض (2019). دور الأنشطة الطلابية الجامعية في تعزيز قيم المواطنة لدى الطلبة، جامعة جازن نموذجاً، مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، جامعة جازان، 8(2)، 146-165.
المعمري، سيف بن ناصر(2012). المواطنة في سلطنة عمان، ورقة بحثية مقدمة إلى الحلقة النقاشية تعزيز قيم المواطنة في نفوس النشء، مجلس الدولة، سلطنة عمان، 16-17 إبريل.
المؤتمر الافتراضي جائحة کورونا وحقوق الطفل من أزمة إلى فرصة (2020). توصيات المؤتمر الافتراضي جائحة کورونا وحقوق الطفل من أزمة إلى فرصة، المجلس العربي للطفولة والتنمية،16 نوفمبر 2020.
المزيود، الهادي صالح. (2015). دور المعلم فى توظيف المقررات الدراسية لتنمية الانتماء الوطنى، مجلة جامعة الزيتونة، ليبيا، ع (15)، 410-529.
الهديان، إبراهيم ناجى (2011). المواطنة بين الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية، العدد (1)، مجلة البحوث المالية والتجارية، کلية التجارة، جامعة بور سعيد، مصر، (1).1-66.
وزارة التربية. (2009). دراسة حول تقويم مناهج مرحلتى (الإبتدائية والمتوسطة) من حيث احتوائها لمفاهيم المواطنة والتوازن بين الحقوق والواجبات ومفهوم تحقيق أهداف الصالح العام، وحدة الاختبارات والمقاييس، إدارة التقويم وضبط جودة التعليم، قطاع البحوث التربوية والمناهج، وزارة التربية بدولة الکويت.