أثر تنوع أسلوبي عرض النص الموازي (متزامن - منفصل) لمقاطع الفيديو الرقمية التعليمية في بيئة تکنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية والإدراک البصري وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية- جامعة عين شمس.

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر تنوع أسلوبي عرض النص الموازي (متزامن - منفصل) الخاص بمقاطع الفيديو الرقمية التعليمية في بيئة تکنولوجيا الواقع المعزز بغرض: تنمية المفاهيم العلمية، والإدراک البصري، وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذي المجوعتين، واشتمل البحث على متغير مستقل واحد وهو "النص الموازي لمقاطع الفيديو الرقمية" وله مستويان: " النص الموازي لمقاطع الفيديو الرقمية (متزامن - منفصل) في بيئة تکنولوجيا الواقع المعزز"، وتضمن البحث ثلاث متغيرات تابعة، وهي: "المفاهيم العلمية، والإدراک البصري، وخفض العبء المعرفي"، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذًا من الصف الثاني الإعدادي في مدرسة غمرة الإعدادية بنين التابعة لإدارة الوايلي التعليمية، وذلک خلال الفصل الثاني من العام 2021/2022م، وأظهرت النتائج المرتبطة بالمفاهيم العلمية، والإدراک البصري، وخفض العبء المعرفي فاعلية أسلوب عرض النص الموازي المنفصل، مقارنة بأسلوب عرض النص الموازي المتزامن. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد عبد السلام البراوي (1993). أثر برنامج فيديو لمخارج الأصوات في تسهيل تعليم الحروف الهجائية للتلاميذ المعاقين سمعيًّا، وقراءة الشفاه، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
إسلام جهاد عوض الله أحمد (2016) فاعلية برنامج قائم على تکنولوجيا في تنمية مهارات التفکير Augmented Reality   الواقع المعزز البصري في مبحث العلوم لدى طلاب الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة
أشرف أحمد عبد العزيز زیدان. (2018). نمطا الوصول لمقاطع الفيديو الرقمي (المکافئ - البديل) في بیئة الواقع المعزز وأثرهما على التحصيل والحمل المعرفي لدى الطلاب الصم، تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع35، 1-71.
أمل حسان السيد حسن (2020). نمط عرض المعلومات والتفاعل في تکنولوجيا الواقع المعزز وأثره في تنمية المفاهيم العلمية بمادة العلوم والإدراک البصري والتقبل التکنولوجي لدى التلاميذ الصم، رسالة دکتوراه، کلية التربية النوعية.
أمل فوزي عزام (2006). توظيف الصورة المتحرکة التعليمية في تنمية مهارة نطق اللغة الفرنسية لدى طلاب کليات التربية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
إيمان محمد مکرم مهني شعيب (2016). أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفکير التخيلي وعلاقته بالتحصيل ودقة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، ع7، 34-104.
 https://search.mandumah.com/Record/935319 at 19/3/2022
إيهاب سعد محمدي (2016). المستحدثات التکنولوجية المرتبطة بالواقع الافتراضي، مجلة التعليم الإلکتروني- جامعة المنصورة، ع 19.
حنان عمار (2017). الواقع المعزز وتطبيقاته في التعليم لبناء مجتمع المعرفة، مجلة منبر التربوية، کلية التربية، جامعة بيشة، ع1،1-3.
 https://shms.sa/language-picker/en/?from=/authoring at 1/4/2022
خالد محمد فرجون (2002). تصميم الوسائط المتعددة وفق نظريات ترميز المعلومات: دراسة نظرية، کلية التربية، جامعة حلوان، المؤتمر العلمي السنوي العاشر: التربية وقضايا التحديث والتنمية في الوطن العربي.
خالد محمد فرجون (2017). توظيف تکنولوجيا الاستنساخ البصري اللمسي في الواقع التعليمي المعزز، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي- الحادي عشر للتعلم الإلکتروني وتکنولوجيا التعليم، 5-6 ديسمبر، القاهرة.
 https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-1081417 at 5/4/2022
زکريا الشربينى؛ يسرية صادق (2011). نمو المفاهيم العلمية للأطفال: برنامج مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، دار الفکر العربي، ط 1، القاهرة.
السيد إبراهيم السمادوني (2005). اختبار مهارات الإدراک البصري، مکتبة الأنجلو مصرية، القاهرة.
السيد عبد الحميد سليمان (2004). الإدراک البصري وصعوبات التعلم، دار الفکر العربي، ط 1، القاهرة.
عزة خليل عبد الفتاح (2010). تنمية المفاهيم العلمية والرياضية للأطفال، دار الزهراء للنشر والتوزيع، ط 2، الرياض.
على عبد الله مسافر (2015). تنمية المفاهيم لذوي الاحتياجات الخاصة، دار السحاب، ط 1، القاهرة.
على ماهر خطاب (2009). الإحصاء الاستدلالي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية
عمر بوقصة (2014). التجهيز الإدراکي البصري: مقاربة معرفية في إطار نظرية تکوين وتناول المعلومات، دار إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع، ط1، القاهرة.
فايزة أحمد الحسيني (2017). فاعلية وحدة مقترحة لتدريس التاريخ باستخدام خرائط العقل في تنمية مهارات التفکير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الأول الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس.
فتحية أحمد بطيخ (1990). وحدة تجريبية مقترحة في الرياضيات الحديثة للتلاميذ الصم بالمدرسة الإعدادية المهنية للتربية الخاصة وبيان مدى فعاليتها، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة المنوفية.
فکرى محمد حسن العتر (1991). العلاقة بين الإد ا رک البصري والمؤشرات العامة للارتقاء العقلي لدى الأطفال الرضع في السنة الأولى من العمر، رسالة ماجستير، کلية الآداب، جامعة القاهرة.
فؤاد البهي السيد (2011). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، دار الفکر العربي، ط 3، القاهرة.
فؤاد سليمان قلادة (2004). الأساسيات في تدريس العلوم، دار المعرفة الجامعية، ط 1، الإسکندرية.
ليلى محمد أحمد (2017). الواقع المعزز، مجلة تکنولوجيا الاتصالات لتعليمية، جامعة السلطان قابوس، 1-5.
محمد إبراهيم (2017). الواقع المعزز والافتراضي، الملتقى الدولي الأول لکلية التربية: تطبيقات التکنولوجيا في التربية، کلية التربية، جامعة، بنها، 9.
https://search.mandumah.com/Record/841432 at 19/5/2022
محمد جعفر ثابت (2007). الانتباه وخطأ الإدراک البصري وعلاقتهما بمستوى التحصيل الد ا رسي لدى المعاقين سمعيا من تلاميذ المرحلة الابتدائية الأولية، مجلة کلية التربية العربية-جامعة الإمارات العربية المتحدة، ع2، 201-236.
 http://search.mandumah.com/Record/2030 at 25/4/2022
محمد عبد الجليل النجار، إبراهيم عبدالباري. (2016). أثر التفاعل بين نوع النص الموازي لمقاطع الفيديو التعليمية عبر الويب ونمط عرضه على تنمية تحصيل المفردات ومهارة الاستماع للغة الإنجليزية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، مج40, ع3، 13-110.
 https://search.mandumah.com/Record/815126/Description at 16/4/2022
محمد عطية خميس (2017). تکنولوجيا الواقع الافتراضي وتکنولوجيا الواقع المعزز وتکنولوجيا الواقع المختلط، مجلة سلسة بحوث ودراسات تکنولوجيا التعليم، مج25، ع2، 1-3.
https://search.mandumah.com/Record/699888 at 18/5/2022
محمد عيد حامد، نجواف حامد (2007) التفکير البصري في ضوء تکنولوجيا التعليم، الإسکندرية: دار الجامعة الجديد.
مصطفى أبو المجد سليمان؛ بدوي محمد حسين؛ فوزي قابيل همام؛ أسماء على مصطفى (2016). الإدراک البصري المفهوم- التشخيص- العلاج)، مجلة کلية التربية بقنا، ع26، 139-159.
 https://journals.ekb.eg/article_142181_0.html at 25/4/2022
منصور مصطفى (2014). أهمية المفاهيم العلمية في تدريس العلوم، وصعوبات تعلمها، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، ع 8، 88-108.
 https://www.asjp.cerist.dz/en/article/79386 at 1/5/2022
نرمين محمد إبراهيم نصر؛ هدى مبارک سلمان مبارک (2017). أثر تطبيق الواقع المعزز في تنمية المهارات الأساسية لتصميم مواقع الويب HTML5 على طالبات جامعة الطائف واتجاهاتهم نحوه، مجلة دراسات وبحوث تکنولوجيا التربية، ع33، 149-189.
https://search.mandumah.com/Record/870338 at 3/4/2022
هناء محمد رزق (2017). تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، ع36، 570-581.
 https://search.mandumah.com/Record/861786/Description at 16/4/2022
هويدا سعيد عبد الحميد. (2018). العلاقة بين تکنولوجيا الواقع المعزز القائمة على الکائنات الرسومية "ثنائية / ثلاثية" الأبعاد ووجهة الضبط "داخلي / خارجي" وأثرها على الحمل المعرفي والانخراط في التعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية، ع178, ج2، 235-295
http://search.mandumah.com/Record/950750 at 16/5/2022
وائل رمضان عبد الحمید أبو يوسف. (2018). التفاعل بین نمط اکتشاف مقاطع الفيديو (موجه - غیر موجه) ببيئة الواقع المعزز ومستوى القدرة على تحمل الغموض وأثرهما على التحصيل المعرفي والانخراط في التعلم. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع35، 73-139
 https://search.mandumah.com/Record/1011614 at 13/4/2022
ولید سالم محمد الحلفاوي، (2018). العلاقة بین نمط عرض طبقات المعلومات بالواقع المعزز ومستوى الحاجة إلى المعرفة عبر بیئات التعلم القائم على المهام في تنمية مهارات الاستشهاد المرجعي الإلکتروني والقابلية للاستخدام لدى طالبات کلیة التربية. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، ع36، 61-139.https://search.mandumah.com/Record/971064/Details at 20/4/2022
وليد محمد عبد الحميد. (2022). توظيف أسلوب عرض المعلومات الموجزة (تمرير الشريط - تحديث الشريط) داخل بيئة تعلم إلکترونية قائمة على تقنية الاستوديو الافتراضي وأثره في تنمية الفهم العميق والتقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني،5(1)، 379-502
 https://ijel.journals.ekb.eg/article_217075_30594.html at 13/5/2022
وليد يوسف إبراهيم (2003). العلاقة بين أساليب تتابع المحتوى في برامج الفيديو التعليمية ومستوى الأداء المهارى، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة حلوان.
يوسف فاضل علوان؛ يوسف فالح محمد؛ أحمد عبد الزهرة سعد (2014). المفاهيم العلمية واستراتيجيات تعليمها، مکتبة المجمع العربي ودار الکتب العلمية، ط1، عمان.