واقع وتحديات توظيفُ معلمي الدِّرَاسَاتِ الإسلاميةِ للرسوم المعلوماتية (الإنفوجرافيکس) في ممارساتهم التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، بجامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

 هدفت هذه الدِّرَاسَة إلى الکشفِ عن واقع توظيف معلمي الدِّرَاسَات الإسْلاميَّة للرسوم المعلوماتية (الانفوجرافيکس) في تدريسهم، والتعرُّف على أثر متغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، الدورات التدريبية) في واقع هذا التوظيف، والتعرُّف أيضاً على التحديات التي تواجههم في ذلک، ولتحقيق هذه الأهداف؛ استخدمت الدِّرَاسَة المنهج الوصفيّ (المسحيّ)، من خلال تطبيق الاستبانة على أفراد عينة الدِّرَاسَة وهم (226) معلمًا ومعلمة، وتکوَّنت الاستبانة من محورين. الأول عن واقع توظيف معلمي الدِّرَاسَات الإسْلاميَّة  للإنفوجرافيکس في تدريسهم، والمحور الثاني عن أبرز التحديات التي تواجههم في ذلک، وأشارت النتائج إلى أن معظم أفراد عيِّنة الدِّرَاسَة لديهم معرفة بالإنفوجرافيکس ويستخدمونه في تدريسهم، کما بينت الدِّرَاسَة أن أفراد عيِّنة الدِّرَاسَة يواجهون عدداً من التحديات في توظيف الإنفوجرافيکس في التدريس، وتمثلت أبرز هذه التحديات في غياب البرامج التدريبية المتخصصة في استخدام الإنفوجرافيکس، وعدم وجود حوافز للمعلمين الذين يستخدمون التقنيات التعليمية في تدريسهم، کما أظهرت النتائجُ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة باختلاف (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية)، بينما وُجدت فروق باختلاف الدورات التدريبية ولصالح (ثلاث دورات فأکثر)، وفي ضوء هذه النتائج؛ أوصت الدِّرَاسَة العديد من التوصيات من أبرزها: عقد الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في استخدام الإنفوجرافيک، ونشر الوعي بين المعلمين بأهمية مهارات إعداد الإنفوجرافيکس، وتشجيع الطلبة على التفاعل مع هذه التقنية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو النصر، محمد (2014). الأساليب النبوية في التربية والتعليم، في سلسلة تطوير الکوادر التعليمية (طبعة مزيدة)، تجمع دعاة الشام.
أحمد، إيمان (2018). أثر اختلاف نمطي الإنفوجرافيک التعليمي "الفردي/التعاوني" من خلال الويکي "Wiki" في تنمية مهارات التعلم التشارکي والتفکير التحليلي لدى طلاب کلية التعليم الصناعي. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 1 (180) 250-301. 
إدارة تعليم عفيف (2019). استرجع بتاريخ (20/12/2021) من الرابط: https://edu.moe.gov.sa/Afif/About/Pages/Statistics.aspx
إلهي، فضل (2003). النبي الکريم صلى الله عليه وسلم معلماً. ججر أنواله باکستان: إدارة ترجمان الإسلام.
بازرعة، مريم (4/1/2014). هل يمکن أن نستخدم الإنفوجرافيک في التعليم. استرجع بتاريخ (12/ 4/ 2021) من الرابط https://io.hsoub.com/education/3432 .
البرکاتي، نيفين (2018). أثر التدريس باستخدام استراتيجية قائمة على الإنفوجرافيک التعليمي على تحصيل وعادات الاستذکار لدى طالبات طرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى، مجلة البحث العلمي في التربية، المجلد15 (19)، 491-457.
بن عفيف، صالح (2009). معوقات تدريس مواد التربية الإسْلاميَّة بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها بمکة المکرمة، رسالة ماجستير منشورة. جامعة أم القرى.
جودت، مصطفى (د.ت). الإنفوجرافيک بين إشکالية التعريف ومبادئ التصميم، استرجع بتاريخ (21 /4/ 2022) من الرابط https://drgawdat.edutech-portal.net/archives/14230
الحجيلي، سلامة (2020). استشراف تعليم مادة التربية الإسْلاميَّة في ضوء رؤية المملکة 2030، مجلة کلية التربية بالمنصورة، المجلد 110(1) 3-22.
الدريويش، أحمد، وعبدالعليم، رجاء (2020). الإنفوجرافيک في تکنولوجيا التعليم: دار جامعة الملک سعود للنشر.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030 (2016). استرجع بتاريخ 1022 / 4 / 2021 من الرابط: https://www.vision2030.gov.sa/sites/default/files/report/Saudi_Vision2030_AR_2017.pdf
الربعاني، أحمد؛ والدايري، هدى (16 -17/11/2017). دِرَاسَة تحليلية عن الإنفوجرافيک وأثره في العملية التعليمية: ممارسات وتحديات، المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، ماليزيا، سيلانجور، 1051412.
الربعي، علي (2020). أثر التفاعل بين نمطي التصميم المعلوماتي(الإنفوجرافيک) والأسلوب المعرفي في تنمية مفاهيم مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة، (رسالة ماجستير غير منشوره)، جامعة الباحة.
الزهراني، أميرة (2019). الإنفوجرافيک في تدريس العلوم: الأهمية والمعوقات من وجهة نظر معلمات العلوم بالمدارس الحکومية بمدينة مکة المکرم. رسالة الخليج العربي 40 (152) 83-100.
السدحان، عبدالرحمن (2020). أثر التدريس باستخدام تقنية (الإنفوجرافيک) في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في مقرر العلوم بمحافظة شقراء، مجلة جامعة شقراء، ع (13) 292-267
السلمي، محمد (2020). فاعلية أنشطة قائمة على المخططات المعلوماتيَّة في تنمية تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مقرر الفقه واتجاهاتهم نحوه (رسالة ماجستير غير منشوره)، جامعة القصيم.
السليم، غادة؛ والجفير، وفاء (2014). الإنفوجرافيک، مقرر تقنية الرسوم الرقمية، جامعة الملک سعود.
السنة: موقع السنة (2022). أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم بين يديک. استرجع بتاريخ 20/4/2022 الرابط https://sunnah.com/
السيد، سمية (2019). الانفوجرافيک: نشأته، مفهومه، خصائصه، أيبس کوم، مجلد 20(3)، 39-24.
 شلتوت، محمد (1/3/2014). فن الإنفوجرافيک بين التشويق والتحفيز على التعلم. استرجع بتاريخ (4/4/2021) من الرابط:   http://emag.mans.edu.eg/index.php?page=news&task=show&id=422&sessionID =33
شلتوت، محمد (2019). نموذج الإنفوجرافيک التعليمي المطور، المجلة العلمية المحکمة للجمعية المصرية للکمبيوتر التعليمي، المجلد السابع (1)، 1-27.
شلتوت، محمد (9 / 3 / 2021). الإنفوجرافيک في التعلم الإلکتروني، مؤتمر مستقبل التعلم الإلکتروني في المملکة العربية السعودية وفق رؤية 2030، جامعة القصيم.
صفر، عمار (2020). أثر استخدام تقنية الإنفوجرافيک على تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة الاجتماعيات بدولة الکويت، مجلة کلية التربية، المجلد36 (5) 173-141.
عبد الباسط، حسين (1/1/2015). المرتکزات الأساسية لتفعيل استخدام الإنفوجرافيک في عمليتي التعليم والتعلم. استرجع بتاريخ (22 / 4 / 2022) من الرابط: http://hussainbaset.blogspot.com/2015/03/blog-post_10.html
عبيدات، ذوقان و عدس، عبدالرحمن، وعبدالحق، کايد (1996م). البحث العلمي: مفهومه أدواته- أساليبه. ط3. الرياض: دار أسامة.
العتيبي، أسماء، وأبو الحاج، عبدالرحمن (2021). فاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 40 (191) 588-636. 
العتيبي، نادية (2018). درجة استخدام المعلمات للانفوجرافيک في تنمية التفکير التحليلي لدى طلبة المرحلة الابتدائية. دراسات في التعليم الجامعي. 41، 217-252.
العساف، صالح (2016). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية: دار الزهراء.
عماد، عبد الغني (2016). علم الاجتماع والبحث العلمي" الإشکالية، المنهج، المقاربات". بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.
العيسى، أحمد (2010). إصلاح التعليم في السعودية بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية. ط2. بيروت: دار الساقي.
عيسى، معتز (23/ 8/ 2015). ما هو الإنفوجرافيک: تعريف ونصائح وأدوات انتاج مجانية. استرجع بتاريخ (4/4/2021) من الرابط: https://awraq-79.blogspot.com/2015/08/blog-post_88.html
الغامدي، منى (2018). أثر المتغيرات الديموغرافية على مستوى وعي معلمات الرياضيات في مدينة الرياض بتقنية الإنفوجرافيک ودرجة امتلاکهن لمهارات تصميمه، مجلة الجامعة الإسْلاميَّة للدراسات التربوية والنفسية. المجلد 26 (3) 128-158.
الفرماوي، محمود (12 / 9 / 2010). التعليم وتکنولوجيا التعليم والاتصال. اُسترجع في تاريخ (22 / 4 / 2022) من الرابط: http://kenanaonline.com/users/elfaramawy/posts/149345
القاسم، عبدالعزيز وآخرون (2011). مناهج العلوم الشرعية في التعليم السعودي: استقراء، تحليل، تقويم. بيروت: الشبکة العربية. 
المعجل، طلال، ميغا، إبراهيم (2016). مشکلات تدريس التربية الإسْلاميَّة في المرحلة المتوسطة بالمدارس العربية الإسْلاميَّة في مالي من وجهة نظر المعلمين، مجلة الجامعة الإسْلاميَّة للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 25 (2)، 28- 99
معجم المعاني الجامع (د.ت) استرجع في تاريخ (23 / 4 / 2021) من الرابط: https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9/
الملاح، محمد. (7/6/2018). الرسم الرقمي للمعلومات "الإنفوجرافيک. اُسترجع في 12/4/2021 من الرابط: https://portal.arid.my/ar-LY/ApplicationUsers/GetProfile/0001-3552
الموسى، فهد (2016). معوقات تدريس مناهج الدِّرَاسَات الإسْلاميَّة المطورة بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بمدينة الرياض، مجلة التربية بجامعة الأزهر، المجلد الثامن (1) 361-396
هيئة تقويم التعليم والتدريب (2018). الإطار الوطني لمعايير مناهج التعليم العام في المملکة العربية السعودية، الرياض: وزارة التعليم.
وزارة التعليم (2019). الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام، ط4: وزارة التعليم