مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من النساء المعنفات في محافظتي عمان والزرقاء.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تخصص الإرشاد النفسي، جامعة مؤته، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى المرونة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من النساء المعنفات في محافظتي عمان والزرقاء. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (187) سيدة من الزوجات المعنفات تم اخيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس المرونة النفسية ومقياس جودة الحياة وتمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى کل من المرونة النفسية، وجودة الحياة لدى أفراد الدراسة کان متوسطاً، کما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين مستوى المرونة النفسية وجودة الحياة لدى أفراد الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها تعزيز المرونة النفسية وجودة الحياة لدى النساء المعنفات، من خلال ورش تدريبية في المؤسسات المعنية بحماية المرأة حيث اتضح أن مستواهما متوسط.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


صحيفة الرأي(2020). (الحظر) زاد العنف الأسري. تم الاسترجاع من الرابط http://alrai.com/article/10549700
ربابعه، موسى (2017). علاقة جودة الحياة بالقبول الاجتماعي واستراتيجيات المواجهة لدى الإناث المعنفات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. 6 (11). 63- 80.
المقبل، هدى ((2019. العلاقة بين جودة الحياة وأعراض اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى النساء المعنفات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک. إربد، الأردن.
دائرة الإحصاءات العامة (2018). مسح السکان والصحة الأسرية في الأردن 2018-2017. عمان، الأردن. تم الاسترجاع بتاريخ 21 أيار 2021 من خلال الرابط : http://dosweb.dos.gov.jo/ar/dhs-2017/