فاعلية وسائط تثقيف الطفل فى تنمية الوعى الوقائى بجائحة کورونا وأثره على المهارات الناعمة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر

المستخلص

   يهدف البحث الى التعرف على فاعلية وسائط تثقيف الطفل فى تنمية الوعى الوقائى بجائحة کورونا وأثره على المهارات الناعمة لدي طفل الروضة ، وتکونت عينة البحث من (60) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة قوامها ( 30) طفلا وطفلة، والأخرى تجريبية قوامها (30) طفلا وطفلة، استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة " لجون رافن  تعريب عماد أحمد حسن (2016) لقياس ذکاء طفل الروضة، مقياس الوعى الوقائى المصور لطفل الروضة ، مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة (اعداد/ الباحثة )، برنامج وسائط تثقيف الطفل لتنمية الوعى الوقائى بجائحة کورونا وأثره على المهارات الناعمة لدى طفل الروضة (اعداد /الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج على مقياس الوعى الوقائى المصور لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية ،عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس الوعى الوقائى المصور لطفل الروضة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لتطبيق البرنامج على مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة لصالح المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس المهارات الناعمة المصور لطفل الروضة .
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم الفقى(2009): العمل الجماعى، عمان ، دار الأجيال للنشر.
  2. أحلام قطب ( 2000) : مدى فاعلية طرق استخدام بعض الوسائط التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم اللغوية للطفل فى ضوء أهداف الروضة، رسالة ماجستير( غير منشورة) ، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
  3. أحمد السيد عبد الحميد ( 2021) : تصور لبرنامج أغانى تربوية لتوعية طفل الروضة بجائحة کورونا المستجدة، مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، المجلد (7)، العدد (34)،، 1635-1715.
  4. أحمد حسن محمد (2020) : المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس کورونا المستجدCovid-19 لعينة من طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمى فى التربية، کلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد (21)، الجزء (8)، 302-320.
  5. أحمد محمد عثمان ( 2013): فاعلية استراتيجية تعليمية قائمة على القصص القرانى فى تنمية مهارات التواصل الشفوى والتحريرى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بالجمهورية العربية السورية، رسالة دکتوراة ( غير منشورة)، معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.
  6. اعتدال عبد الرحمن حجازى( 2006): تنمية التربية الوقائية لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية ، المؤتمر العلمى العربى الأول " التربية الوقائية وتنمية المجتمع فى ظل العولمة" کلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادى ، 290- 326.
  7. أم هاشم عبد المطلب العمدة (2014): ثقافة الطفل والتراث والتذوق الأدبى، الرياض ، دار الزهراء.
  8. أمال فؤاد ثابت (2020) : فاعلية برنامج تدريبى مقترح لتنمية المهارات الناعمة لدى الهيئات الإدارية للأطر الطلابية فى جامعة الأقصى ، رسالة ماجستير، کلية التربية ، جامعة الأقصى.
  9. أمجد قاسم ( 2015) : أهمية الأناشيد فى العملية التعليمية وأهداف تدريسها، مجلة التربية والثقافة، القاهرة ، العدد (10).
  10. أميرة سعد الزهرانى ( 2021): دور الأنشطة الطلابية فى تنمية بعض المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلماتهن، المجلة التربوية، کلية التربية ، جامعة سوهاج ، 224-251.
  11. انتصار السيد المغاورى ( 2021) : أثر مواقع التواصل الإجتماعى فى تنمية الوعى الصحى لدى طفل الروضة فى ضوء جائحة کورونا ( اليوتيوب نموذجا) ، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الاسکندرية ، العدد (48) ، الجزء (2)  ، 196-282.
  12. إيمان رفعت محمد ، شيرين جابر بسطويسى ( 2019) : فاعلية برنامج قائم على استخدام مسرح العرائس فى تنمية مفاهيم الثقافة الصحية لدى أطفال الروضة، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد(60).
  13. إيمان سعد الزناتى ( 2014 ) : استخدام وسائط تثقيف الطفل لتنمية الثقافة البيئية لدى طفل الروضة فى ظل الأحداث المجتمعية المعاصرة، مجلة الطفولة، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، العدد (16).

14-إيمان سيد عبد المطلب ( 2021): تعرض أطفال ما قبل المدرسة لقنوات الحکايات عبر اليوتيوب وعلاقته بالمهارات الإجتماعية لديهم ( دراسة تطبيقية) مجلة البحوث الإعلامية، العدد (56)، الجزء(5) ، 2275- 2322.

15-إيمان محمد رشوان ( 2017) : فاعلية وحدة مقترحة فى الاقتصاد المنزلى باستخدام القصص المصورة لتنمية الوعى بالأخطار المنزلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، العدد (50)، 117-150.

16-إيناس أحمد عبد العزيز، رشا محمد محمد ( 2021): استراتيجية مقترحة لإدارة الأزمات التعليمية بالروضات المصرية ( أزمة کورونا نموذجا) ، مجلة الطفولة والتربية، العدد (47) ، الجزء(1) ، 249- 302.

17- إيناس محجوب شحاته ( 2008) : الوعى الصحى للأطفال ، دراسة ميدانية على مرحلة التعليم الأساسى، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد( 79) ، 110- 156.

18-حارث صاحب محسن (2012): دور التلفزيون فى سلوک الأطفال ، مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية ، کلية التربية للبنات، جامعة الکوفة ، مجلد( 6)، العدد (11) ، 67-76.

19-حافظ فرج أحمد، محمد صبرى حافظ ( 2003): إدارة المؤسسات التربوية، القاهرة، عالم الکتب.

20-حسينة زکراوى ( 2020) : تسيير الأزمات النفسية : دعم المناعة النفسية وإذکاء الجانب الدينى / الروحى وباء کورونا Covid19  نموذجا ، مجلة الندوة للدراسات القانونية ، العدد (32) ، 120-136.

21-حمدى متولى قنديل، فاطمة سامي ناجى، هند قناوى محمد ( 2021) : الکتب المعلوماتية المصورة کمحتوى إثرائى لأطفال الروضة ( دراسة تشخيصية)، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 285-304.

22-خالد سالم عبد الله ( 2019) : أثر التلفزيون على عملية التنشئة الاجتماعية للطفل، مجلة کلية الفنون والإعلام ، جامعة عمر المختار، العدد (8) ، 89- 112.

23-خديجة بخيت ( 2004) : المؤتمر القومى السنوى السابع لمرکز تطوير الجامعى ( الجامعة فى المجتمع ) ، فاعلية برنامج الدراسة الجامعية فى تنمية بعض المهارات الحياتية دراسة ميدانية على طلاب بعض الکليات ، جامعة حلوان.

24-خديجة محمد بدر الدين ( 2022): فاعلية برنامج لتنمية مهارات الدعم النفسى الاجتماعى الأولى خلال الأزمات وخفض مستوى قلق المستقبل فى ظل جائحة کورونا لدى أمهات أطفال الروضة، المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد، العدد (22) ، 311-384.

25-دعاء عادل (2020): إتجاهات الجمهور نحو جهود التوعية بفيروس کورونا Covid-19  فى منطقة جازان، مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام، جامعة الأزهر، العدد (54)، الجزء(4)، القاهرة.

26-رشدى قريرى (2020) : استراتيجيات المواجهة وعلاقتها بقلق الموت لدى المشتبه فى إصابتهم بفيروس کورونا، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، المجلد(2) ، العدد (1) ، ص45-69.

27-ريم خالد عبد الله ( 2019) : لغة الجسد فى السنة النبوية : لغة الأيدى أنموذجا ، مجلة جامعة الملک عبد العزيز ، جامعة الملک عبد العزيز،  المجلد (27)، العدد (6 ) .

28-زهية يسعد ( 2016) : أثر قنوات أغانى الأطفال على معارف وسلوکيات أطفال ما قبل المدرسة دراسة ميدانية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة ورقلة قاصدى مرباح ، العدد(27) ،63-79.

29-زينب صلاح محمود ( 2020) : قلق الإصابة بفيروس کورونا المستجد کوفيد-19 وعلاقته بإدارة ربة الأسرة للسلوکيات الوقائية اليومية من الفيروس أثناء الجائحة ، مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ، جامعة المنيا، کلية التربية النوعية، العدد( 31) ، 545-601.

30- سعيد عبد المعز على ( 2019 ) : برنامج تدريبى لتنمية المهارات الناعمة لمعلمات رياض الأطفال ، المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال ، کلية رياض الأطفال ، جامعة أسيوط ، العدد (8) ،1-64.

31-سعيد مراح ( 2017) : التلفزيون والتحصيل الدراسى لدى الأطفال – قراءة فى نتائج دراسات عن التلفزيون والتحصيل  الدراسى ، المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات ، جامعة الجزائر ، العدد (1).

32-سلوى على ابراهيم (2018 ) : تعرض طالبات کليات الطفولة المبکرة للمقاطع اليوتيوب التعليمية وعلاقتها بمستوى معرفتهم بکيفية إنتاج وسيط ثقافى للطفل، المجلة العلمية لبحوث العلاقات العامة والإعلان، العدد (15) ، 349-  449.

33-سليمان عبد الواحد يوسف ( 2014): المهارات الحياتية مدخل للتعامل الناجح مع مواقف الحياة اليومية، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.

34-سمير عبد الوهاب ( 2009): أدب الأطفال وقراءات نظرية ونماذج تطبيقية، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

 

 

35-سهر عاطف عبد القادر( 2018): فاعلية برنامج قائم على بعض وسائط التثقيف المرئية المسموعة فى تنمية مهارات التواصل اللفظى وغير اللفظى لدى طفل الروضة، المؤتمر العلمى الدولى الخامس: الدراسات البينية وتطوير الفکر التنموى، کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، 455- 503.

36-سهير کامل (2013): مهارات التواصل لذوى الاحتياجات الخاصة ، الرياض ، خبراء التربية .

37- سيد جاد الرب ( 2005) : إدارة الإبداع والتميز التنافسى، مصر ، مطابع الدار الهندسية.

38-شيماء عبد العزيز (2019): برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل للحماية من مخاطر الإختطاف والتحرش الجنسى فى مرحلة ما قبل المدرسة، مجلة الطفولة ، العدد(31) ،561-585.

39-شيماء عبد الفتاح عبد الحميد ، هادى محمد محمود ( 2019) : البرامج المسموعة والمرئية لطفل شمال الصعيد " دراسة تحليلة" ، مجلة الطفولة، العدد (31) ، 586- 619.

40- طارق سويدان محمد ، محمد اکرم العدلونى (2004) : فن إدارة الوقت ، الرياض ، قرطبة للنشر والتوزيع.

41-طلال عبد الله (2015): تحديد المهارات الناعمة المحتاجة لطلبة الفاخورة ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإقتصادية والإدارية، غزة ، العدد (2).

42-عاطف محمد سعيد، عارف مجيد يونس ( 2006) : برنامج مقترح فى التربية الوقائية لطلاب المرحلة الثانوية بالجماهيرية العربية الليبية فى ظل متغيرات العولمة ومتطلبات الحياة المعاصرة، المؤتمر العلمى العربى الأول " التربية الوقائية وتنمية المجتمع فى ظل العولمة" کلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادى، 328- 371.

43-عبد الرحمن عبد الله الشقير(2020): الأمن البيئى الصحى فى ظل انتشار فيروس کورونا المستجد: دراسة وصفية تحليلية لبعض الممارسات الصحية فى المملکة العربية السعودية، المجلة العربية للدراسات الأمنية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، 36(2).

44-عبد العزيز سعيد الأسمرى( 2012): الإدارة الإستراتيجية للأزمات فى ضوء الفکر الإدارى المعاصر، الاسکندرية، المجموعة الدولية للإستشارات والخدمات التعليمية.

45-عبد الله أبو هيف (2001) : التنمية الثقافية للطفل العربى، دمشق، اتحاد الکتاب العرب.

46-عبد الله خميس ( 2013 ): المهارات الناعمة التى يبحثون عنها، عمان، مؤسسة الرؤيا للصحافة والنشر.

47-عبد المجيد إبراهيم( 2015): وسائط ثقافة الأطفال وخصائصها، مجلة الوعى الإسلامى،المجلد( 52)،  العدد( 598).

48-عبير صديق أمين ( 2019): برنامج قائم على أنشطة الوعى الجسمى لتنمية الوعى الوقائى لطفل الروضة، مجلة الطفولة ، کلية الطفولة المبکرة، جامعة القاهرة، العدد (31).

49-عطيات محمد الجابرى، سمر هانى، يسرا محمد عبد الحميد ( 2021): لغة الجسد فى تصميم الإعلان فى ظل جائحة کورونا، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد (6)، العدد (29) ، 183-198.

50-فاروق عبد الحميد اللقانى ( 2002) : تثقيف الأطفال ، الاسکندرية، منشأة المعارف.

51-فاطمة عطية عمران ( 2021) : تصور مقترح لتفعيل دور معلمة الروضة فى تنمية التکنولوجيا الرقمية للطفل فى ظل الأزمات المعاصرة، مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية، العدد (7)،476- 510.

52-فاطمة نظمى سلمان ، هالة يحى حجازى، مروة الحسينى محمد ( 2020) : اثر الدراما القصصية فى تنمية السلوک التعاونى لطفل الروضة الکويتى، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية ، العدد ( 11) ، الجزء (1).

53-فاطمة هاشم ، عزة خليل عبد الفتاح ( 2007) : المسرح والدراما للأطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة، القاهرة، دار النهضة.

54-فرج عبده فرج ( 2021) : فاعلية إنفوجرافيک لتنمية الوعى الصحى الوقائى للوقاية من فيروس کورونا وعلاقته بجودة الحياة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، المجلد (31)، العدد (6).

55-فهيم مصطفى (2008): الطفل والخدمات الثقافية: رؤية عصرية لتثقيف الطفل العربى، الأردن، مکتبة الدار العربية.

56-فوقيه رجب سليمان ، ايناس محمد عطيه (٢٠١٩) : برنامج مقترح فى التربية الصحية قائم على بعض القضايا الصحية المعاصرة لتنمية الوعى الصحى الوقائى وتصويب المعتقدات الصحية الخطأ لدى طلبه الدبلوم العام فى التربية ، المجله المصريه للتربيه العلميه ، المجلد( ٢٢) ،العدد(4) ، ١-٤٥.

57-قاسم نواف البرى ( 2016) : أهمية الأناشيد الدينية فى تربية الأطفال من وجهة نظر بعض الدراسات التربوية المتخصصة، المجلة الأردنية فى الدراسات الإسلامية، جامعة أل البيت، المجلد(12)، العدد(4).

58-کاظم خلف العادلى ، عباس ناجى الأمامى ( 2020) : الحالة النفسية للأزواج فى ظل جائحة فيروس کورونا ، دراسة ثقافية، مجلة أکاديمية شمال أوروبا ، أکاديمية شمال أوروبا للعلوم والبحث العلمى ، المجلد (2)، العدد (8).

59- کمال الدين حسين (2005): مقدمة فى أدب الطفل، الجيزة ، مطبعة العمرانية.

60-کمــال الــدين حســين، أحمــد حســين محمــد، نيفــين حســن عرنوس، وفــاء علــي عبــده (2017) : فعاليــة برنــامج قـائم علـى المســرحية الغنائيــة لتنميــة بعــض مهــارات إدارة الوقــت لدى أطفال الروضة، مجلة کلية رياض أطفال، جامعة بورسعيد، العدد (10) ، 290-334.

61-لفرادة هارون ( 2021) : دور الإذاعة المحلية فى تعزيز الثقافة الصحية حول أزمة کوفيد 19 – دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة أم البواقى  ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الإجتماعية والإنسانية ، جامعة العربى بن مهيدى .

62-لمياء أحمد عبد الفتاح ( 2021) : أغانى وأناشيد مدرسية مبتکرة لنشر التوعية ضد فيروس کورونا ( Covid-19)، مجلة علوم وفنون الموسيقى، کلية التربية الموسيقية، المجلد (44)،1513- 1544.

63-طلعت أسعد عبد الحميد (2016): تأثير الحملات الإعلانية القومية على مراحل تغيير سلوک المواطن المصرى بالتطبيق على الحملات الصحية القومية، رسالة ماجستير ، کلية التجارة، جامعة بنها.

64-ماجدة فتحى سليم ( 2019): برنامج مقترح قائم على الأنشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذکاء الناجح لدى الموهوبين من أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية ، العدد (40)، الجزء (1)، أکتوبر، 249-332.

65-ماجدة فتحى سليم، هناء محمد عثمان(2021): برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية المعارف والسلوکيات الوقائية اللازمة لمواجهة فيروس کورونا COVID-19  لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الاسکندرية، العدد(46)، الجزء (2)، 138-212.

66-محمد أبو النصر حسن، أحمد خيرى محمد ، نعمة على محمد حفوضة ( 2019) : الوسائط الثقافية فى رياض الأطفال، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية ، جامعة جنوب الوادى،  العدد (38) ، 552-569.

67-محمد السيد حلاوة (2003) : الأدب القصصى للطفل ،الإسکندرية ،المکتب الجامعى الحديث .

68-محمد عاطف هيکل (2021) : فاعلية برنامج قائم على الدمج بين التربية الصحية والحرکية فى تنمية الوعى الوقائى لأطفال الروضة فى ضوء مستجدات کورونا ، مجلة بحوث ودراسات الطفولة ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بنى سويف، ،المجلد (1)، 3(6)،49-82.

69-محمد عبد الله النذير ( 2018) : تنمية مهارات التعلم فى المناهج الدراسية فى ضوء مهارات القرن 21، المؤتمر الدولى لتقويم التعليم، مهارات المستقبل: تقويمها وتنميتها، الرياض ،هيئة تقويم التعليم والتدريب، ،6-40.

70-محمد محمود الحيلة (2016) : التصميم التعليمى نظرية وممارسة، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

71-محمود إبراهيم عبد العزيز (2008) : فعالية برنامج مقترح فى التربية الوقائية لتنمية الوعى بانفلونزا الطيور لدى طلاب المدارس الثانوية الزراعية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد(13)، 55-115.

72-محمود حامد خضر ( 2011) : الإعلام والانترنت،عمان، دار البداية للنشر والتوزيع.

73-محمود حسن اسماعيل ( 2011): الإعلام وثقافة الطفل ، القاهرة ، دار الفکر العربى.

74-محمود رضوان  ( 2007 ) : المهارات الناعمة وأهميتها فى إدارة الأعمال ، عمان، الخليج العربى.

75-مدحت محمد أبو النصر (2012): مصادر لغة الجسد مع الأخرين، القاهرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.

76- منال محمود عبد الحميد ( 201): فاعلية برنامج لتدريب معلمات رياض الأطفال على بعض المهارات المستخدمة فى عرض الأنشطة القصصية لأطفال الروضة فى ضوء احتياجاتهن التدريبية، مجلة العلوم التربوية ، العدد (23) ، الجزء (2)، 76-144.

77- منظمة الصحة العالمية (2020): فيروس کورونا ( کوفيد -19) متوفرب news/ar/int.who.www://https.

78- منى محمد إبراهيم ( 2020) : فعالية برنامج إرشادى لخفض بعض المخاوف المرضية المستحدثة لدى الأطفال من جائحة فيروس الکورونا المستجد، المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد، العدد ( 17) .

79- نادى سارى الديک (2006) : وسائط توصيل أدب الأطفال : دراسة تاريخية تحليلية ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية ، جامعة القدس المفتوحة، العدد(7) ، 271- 306.

80-ناهد فهمى على ( 2004) : فاعلية برنامج تربوى لتثقيف أطفال الروضة فى بعض الممارسات الحياتية وتنمية اتجاهاتهم نحوها، دراسات فى المناهج وطرق التدريس، جامعة القاهرة.

81-نجلاء السيد عبد الحکيم (2021) : برنامج قائم على التعلم المدمج لتحقيق بعض أهداف التربية الوقائية وتنمية مکونات الوعى بأليات مواجهة فيروس کوفيد19 لدى طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الإسکندرية ، العدد(48) ، الجزء (2) ، 18 – 102.

82-ندا الحسينى، ندا يوسف ، أمل محمد حسونة، زينب على عبد الرحمن ( 2020) : استخدام لغة الجسد فى تنمية مهارة التحدث لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم ، المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال ، جامعة بورسعيد ، العدد ( 17)، 564- 610.

83-نسيبة العلمى( 2019) : دور التلفزيون فى نشر الوعى الصحى برنامج Dr. OZ أنموذجا ، رسالة ماجستير، کلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة العربى بن مهيدى .

84-نورهان سلامة عوض، سمية طه جميل، إبراهيم زکى الصاوى، لبنى شعبان أحمد (2020) : فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير الجانبى فى تنمية بعض المهارات الناعمة لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة بمحافظة مطروح، رسالة ماجستير، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة مطروح.

85-نيفين حسن عرنوس ( 2021) : فعالية استخدام أغانى وأناشيد الأطفال الرقمية فى تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال، جامعة الاسکندرية، المجلد (11) ،العدد (40)، 85- 144.

86-هلا السعيد ( 2014 ) : إضطرابات التواصل اللغوى دليل الأباء والمتخصصين ، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.

87-هناء حسين الفلفلى ، عبير غالب المواجدة ( 2018) : فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتکاملة فى اکتساب المهارات الصحية والبيئية لدى طفل الروضة فى  الکرک، المجلة العربية للتربية العلمية والتقنية، جامعة العلوم والتکنولوجيا ، العدد (7).

88-هنيدة قنديل أبو بکر (2021): توظيف البرامج التفاعلية فى مواجهة الأزمات دراسة تحليلية ، ،  المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب، المجلد(4) ، العدد(6).

89-هيام على سليمان( 2009) : برنامج مقترح يستخدم الأغنية لترسيخ بعض العادات والسلوکيات الحميدة لطفل الروضة، المؤتمر العلمى السنوى- العربى الرابع- الدولى الأول: الإعتماد الکاديمى لمؤسسات وبرامج التعليم العالى النوعى فى مصر والعالم العربى- الواقع والمأمول، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، المجلد(2)، ابريل  ، 1262-1278

90-هيفاء الفوزان (2020) : مستوى الوعى الوقائى من فيروس کورونا المستجد Covid-19 لدى طالبات جامعة شقراء، مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية، کلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (44)، العدد(4) ، 485-540.

91-وفاء أبو المعاطى يوسف ( 2021) : فاعلية برنامج قائم على القصة الکاريکاتورية فى تنمية بعض المهارات الحياتية للتعايش مع جائحة کورونا لطفل الروضة، مجلة کلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد  ، مارس 167- 266.

92-ولاء عبد التواب جبر ( 2019) : برنامج قائم على وسائط التثقيف لتنمية بعض جوانب الشخصية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية ، مجلة الطفولة ، کلية  التربية للطفولة المبکرة، جامعة القاهرة، العدد (35) ، ،433-495.

93-ولاء فايز محمد السريتى( 2020) : دور الحملات الإعلامية بقنوات الأطفال فى نشر الوعى الصحى عن فيروس کورونا وتأثيراتها على طلاب المرحلة الإعدادية ، مجلة البحوث الإعلامية، کلية الإعلام ، جامعة الأزهر ، المجلد (54)، العدد (4) ، 2657- 2712.

94-ياسمين أحمد حسن( 2009) : فاعلية برنامج مسرحى عرائسى فى التثقيف الصحى لأطفال الروضة ، رسالة ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.

95-ياسمين أحمد حسن ( 2013): برنامج تدريبى لإکساب الطالبة المعلمة بکلية رياض الأطفال مهارات توظيف القصة فى تنمية ثقافة التغذية الوقائية لطفل الروضة، رسالة دکتوراة ، کلية رياض الأطفال ، جامعة القاهرة.

96-ياسمين أحمد حسن ( 2022) : برنامج تدريبيى للطالبة المعلمة لتوظيف وسائط التثقيف للحد من مخاطر الأمراض المزمنة ، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة الاسکندرية ، العدد (49) ، الجزء (1) .

97-ياسمين عبد الحميد أحمد ( 2021) : تأثير برنامج للحرکات التعبيرية بإستخدام القصة الرقمية على تنمية الوعى الصحى فى ظل انتشار فيروس کورونا لدى أطفال الروضة، المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية، مجلة کلية التربية الرياضية ، العدد (41).