حوکمة الجامعات بين الحداثة والتأصيل الإسلامي: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تطابق مبادئ حوکمة الجامعات في عصر الحداثة مع مبادئها في الفکر الإسلامي، وکذلک التعرف على أثر تطبيق الحوکمة الإسلامية في رفع مستوى أداء الجامعات. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الدراسة الحالية المنهج الاستقرائي والاستنباطي بالرجوع للأدوات البحثية المساعدة في تحقيق أهداف الدراسة والمتمثلة في القرآن الکريم والأحاديث النبوية الشريفة، والمؤتمرات والندوات والحلقات العلمية، والکتب والمجلات، الرسائل العملية والبحوث المتعلقة بحوکمة الجامعات. وتوصلت في نتائجها إلى أن حقيقة الحوکمة هي منهج وجزء من نظام الحسبة في الإسلام، کما أن جميع مبادئ الحوکمة في عصر الحداثة قد سبق الإسلام إليها، وکانت نهجاً واضحاً في تعليماته وتوجيهاته وتطبيقاته، بل تميز المنهج الإسلامي بربانية هذه المبادئ واتساعها وشمولها، وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز المکتبة العربية بدراسات تتعلق بالتأصيل الإسلامي للحوکمة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم.
الألباني، أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين. (د.ت). صحيح الجامع الصغير وزياداته، المکتب الإسلامي.
البخاري، أبو عبد الله محمد اسماعيل. (1419/1998). صحيح البخاري (اعتنى به: أبو صهيب الکرمي)، بيت الأفکار الدولية للنشر.
البيهقي، أبو بکر أحمد الحسين. (1424/2003). السنن الکبرى (تحقيق: محمد عبد القادر عطا)، (ط.3)، دار الکتب العلمية.
ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحراني. (1425/2004). الحسبة (تحقيق: علي بن نايف الشحود)، (ط.2). المکتب الإسلامي.
الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد الطوسي. (1402/1982). إحياء علوم الدين (تحقيق: زين الدين العراقي)، دار المعرفة.
مسلم، أبو الحسن القشيري النيسابوري. (د.ت). صحيح مسلم (تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي)، دار إحياء التراث العربي.
ثانياً: المراجع:
إبراهيم، خالد قدري. (2014). خبرات بعض الدول المتقدمة والنامية في مجال تطبيق الحوکمة الرشيدة في التعليم قبل الجامعي. مجلة عالم التربية، 15(47)، 15-81.
بدوي، باسم زغلول، والخميسي، السيد؛ وشريف، شريف محمد. (2010). إدارة نظم جودة التعليم والاعتماد من منظور إسلامي دراسة تحليلية. مجلة القراءة والمعرفة، ع (110)،                 236-198.
أبو برهم، علي حمدان. (2011). مرتکزات إدارة الجودة الشاملة في الإسلام. مجلة دراسات مجتمعية، ع (8)، 69-77.
البنک الدولي - مرکز مرسيليا للتکامل المتوسطي. (2012). تقرير الجامعات تحت المجهر: مقارنة معيارية لحوکمة الجامعات من أجل تحديث التعليم العالي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
جامعة أسيوط. (2017). بحوث المؤتمر العربي الدولي السابع لضمان جودة التعليم العالي، جمهورية مصر العربية.
جامعة القصيم. (2017). توصيات مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية 2030، القصيم.
الحربي، خالد سعيد. (2010). أسس الجودة التعليمية في إعداد وتدريب المعلم من منظور إسلامي. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة أم القرى، کلية التربية.
الحميدي، منال بنت حسين. (2017). واقع تطبيق الحوکمة الرشيدة ومعوقاتها بجامعة الطائف من وجهة نظر أعضاء الهيئة الأکاديمية، مجلة کلية التربية بجامعة بنها، 28(110)، 210-155.
بن دنيا، سعدية سعاد. (2011). الحداثة وما بعد الحداثة: والقيم الأخلاقية والسياسية، منتدى الکلمة للدراسات والأبحاث، 18(73)، 84-76.
بن رشيد، عبد العزيز محمد. (1973).  نظام الحسبة في الإسلام دراسة مقارنة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المعهد العالي للقضاء.
شعيبي، فيصل أحمد. (2004). الإدارة العامة في المفهوم النبوي: المفهوم والنشأة والمهام. مجلة جامعة الملک عبد العزيز الإدارة والاقتصاد، 18(1)، 76-25.
شنطاوي، هشام؛ والوادي، حازم. (2017). البعد السلوکي والأخلاقي لمبادئ الحوکمة: رؤية إسلامية. جرش للبحوث والدراسات، 17(2)، 402-377.
العريني، منال بنت عبد العزيز. (2014)، واقع تطبيق الحوکمة من وجهة نظر أعضاء الهيئتين الإدارية والأکاديمية العاملين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، (3)12، 148-114.
علوان، عبد الله ناصح. (د.ت). محاضرة في الشريعة الإسلامية وفقهها ومصادرها، دار السلام للنشر والتوزيع.
علوان، محمد عبد الله. (2012). الجودة الشاملة في المؤسسات الإسلامية. مجلة المال والاقتصاد، ع (70)، 40-38.
عيسى، داود سلمان. (2020). الحوکمة وتطبيقاتها على التدقيق والرقابة الشرعية دراسة تأصيلية فقهية، دار البشائر الإسلامية.
الفکيکي، علي فرحان. (2012). مفهوم الجودة الشاملة في ضوء المنهج الإسلامي. مجلة کلية الآداب، ع (100)، 247-266.
ماهر، أحمد. (2010). تصميم المنظمات مدخل في التحليل التنظيمي، الدار الجامعية.
متولي، طلعت عبد العظيم، واّل عباس، محمد بن عبد الله. (2006). دراسة تحليلية للملامح المحاسبية لفجوة حوکمة الشرکات في الشرکات المساهمة السعودية. مجلة التجارة والتمويل، 1(1)، 110-77.
محمد، مديحة فخري محمود. (2011). دراسة تحليلية لمفهوم الحوکمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقه في الجامعات المصرية، مستقبل التربية العربية، 18(73)، 45-142.
آل مسلط، محمد بن أحمد. (2017)، ممارسة مبادئ الحوکمة في الجامعات السعودية الناشئة والصعوبات التي تواجهها من وجهة نظر عمداء الکليات والعمادات المساندة. المجلة العلمية- جامعة أسيوط، 3(13). 56-32.
مسلم، بسام. (2016). مستوى ممارسة مبادئ الحوکمة الجيدة في الجامعات اليمنية الخاصة: دراسة ميدانية في جامعة العلوم والتکنولوجيا. مجلة الدراسات الاجتماعية، ع (49)، 282-233.
المشهداني، إيمان شيحان عباس. (2009). أثر الحوکمة المؤسسية في تحسين الأداء المالي الاستراتيجي للمصارف: دراسة تطبيقية على عينة من المصارف العراقية الخاصة. [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة بغداد، المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية.
ناصر الدين، يعقوب عادل (2012). إطار نظري مقترح لحوکمة الجامعات ومؤشرات تطبيقها في ضوء متطلبات الجودة الشاملة، مجلة تطوير الاداء الجامعي، 1(2)، 23-1.
الناهض، عبد العزيز؛ وصوالحي، يونس. (2018). مبادئ ونظريات الحوکمة من منظور الشريعة الإسلامية. مجلة الرسالة، 2(2)، 74-99.
نصار، أنور شحاذة. (2017). تقييم مدى تطابق أداء الإدارات الفلسطينية بقطاع غزة مع مبادئ الحوکمة وبعض معايير التميز. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 3(1)، 60-42
يالجن، مقداد. (2014). أساسيات التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم والمعارف والفنون، (ط.2)، دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع.