أثر التعلم الهجين على تحسين الکفاءة الذاتية وتنمية تحصيل الطالبات المعلمات بکلية البنات جامعة عين شمس لمحتوى مقرر أسس المناهج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

المستخلص

        استهدف البحث الحالي تحديد أثر التعلم الهجين ( القائم على التدريس وجها لوجه مع التدريس عن بعد) على تحسين الکفاءة الذاتية وتنمية تحصيل الطالبات المعلمات بکلية البنات جامعة عين شمس لمحتوى مقرر أسس المناهج وتنظيماتها ، ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد أسس استخدام التعلم الهجين في تدريس مقرر "أسس المناهج وتنظيماتها" ، تلا ذلک تحديد نمط السير في تدريس المقرر وفقا لأسلوب التعلم الهجين بما يسهم في رفع کفاءة الطالبات الذاتية وتنمية تحصيلهن للمقرر وإعداد أدوات قياس الأثر ، والتي تمثلت في مقياس الکفاءة الذاتية بمحاوره (الکفاءة الأکاديمية – کفاءة التعامل مع أدوات التعلم عن بعد – التفاعل في بيئة التعلم ) والاختبار التحصيلي الخاص بمحتوى المقرر ، وتلا ذلک تطبيق التجربة التي استمرت على مدار (11) لقاءً استمر کل منها لمدة ساعتين اسبوعيا تنوعت بين اللقاءات المباشرة في الکلية وبين اللقاءات غير المباشرة باستخدام تطبيقات ( واتساب ومنصة التعلم الالکتروني) في الفترة من منتصف اکتوبر 2020 إلى منتصف يناير 2021 بإجمالى (22) ساعة للتطبيق ککل، تلا ذلک تطبيق أدوات قياس الأثر على عدد (60) طالبة بالفرقة الرابعة تربوي بکلية البنات جامعة عين شمس وکشفت النتائج عن ارتفاع مستوى الکفاءة الذاتية للطالبات وخاصة في محور (التعامل مع أدوات التعلم عن بعد )، وکذلک تحسن تحصيلهن لمحتوى المقرر عقب الدراسة باستخدام أسلوب التعلم الهجين، واستنادا الي ان التعلم الهجين أصبح ملمحا ظاهرا في منظومة التعليم الجامعي، واستنادا لنتائج البحث الحالي توصى الباحثة بأهمية تتبع أساتذة الجامعات للنمو الحادث في  الکفاءة الذاتية لدى المتعلم وعلاقته بالتحصيل کأحد المتغيرات التابعة ذات الأهمية وإعلان المتعلم بتلک النتائج لتعزيز إمکاناته على النمو الذاتي بعد التخرج. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


اسماعيل، الغريب زاهر (2009) التعليم الإلکتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة، عالم الکتب، القاهرة .
جون، أليسون ليتل ،وبجلز ، کريس (2012) الاعداد للتعلم الالکتروني المدمج ، ترجمة : عثمان بن ترکي الترکي ، وعادل السيد سرايا ، وهشام برکات بشر ، الرياض ، النشر العلمي والمطابع .
خميس، محمد عطية.(2003) منتوجات تکنولوجيا التعليم. مکتبة  دار الکلمة ، القاهرة
الزعبــي، رفعــة وظاظــا، حیــدر.(2016) الأهــداف التحصــیلیة وعلاقتهــا بالکفــاءة الذاتیــة المدرکــة والتحصــیل الأکــادیمي. دراسات العلوم التربویة، ع 43 ،
زيتون، حسن حسين ( 2005). الـتعلم الإلکتروني، الرياض: الدار الصوتية للتربية
السيد ، هبه محمد ، ومعوض ، غادة شحاتة ، وزاهد ، منال عبد الله (2018) فاعلية إستخدام التعليم المدمج الإلکتروني E Blended learning إستراتيجيات التدريس المتمرکز حول المتعلم وفق نموذج فارک على مخرجات التعلم والدافعية ، مجلة کلية التربية ، جامعة کفر الشيخ ، مجلد 18 ع 2
سلامة ، حسن على حسن (2005) التعلم الخليط التطور الطبيعي للتعلم الالکتروني
الشهوان ، عروبة محمد حامد (2014) أثر التعلم المدمج في التحصيل المباشر والتفکير التأملي لطالبات الصف الأول الثانوي في مادة نظم المعلومات الإدارية ، دراسة ماجستير ، کلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط  .