احمد إبراهيم قنديل (2006).: التدريس بالتکنولوجيا الحديثة, ط1, عالم الکتب، القاهر.
احمد عزمي إمام متولي ( 2020) : فاعلية برنامج تدريبي الکتروني لتنمية مهارات التحول الرقمي في ضوء إدارة إزمة ( کوفيد -19) التعليمية لدي طلاب کلية التربية الرياضية ، المؤتمر العلمي الدولي لکلية التربية الرياضية، جامعه اسيوط ، قوه وطن ورسالة سلام ص ص 2003- 3038.
الهام يونس أحمد (2019) : تقييم تجربة التحول الرقمي من وجهة نظر طلاب الإعلام بالتطبيق علي منظومة التعليم الإلکتروني خلال جائحة کورونا ووضع تصور لإستراتيجية تطويرة ( دراسة کمية –کيفية ) مجلة البحوث الإعلامية العدد (55) الجزء الرابع أکتوبر2020، القاهرة 4- اماني زکريا الرمادي ( 2018): اعداد اختبار لتحديد مستوي الوعي المعلوماتي لدي طلاب الجامعات المصرية – مجلة البحوث في علم المکتبات والمعلومات ، مرکز بحوث نظم وخدمات المعلومات، کلية الاداب ، جامعه القاهرة (14) 81-133.
آمنة عبدالخالق عبدالصادق إسماعيل (2020): رؤية مقترحة للتنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال وفق لمتطلبات نظام التعليم الجديد 2.0، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة أسيوط 112-156.
امين صلاح الدين ، ريهام الغول (2019) : تکنولوجيا التعليم والتدريب الالکتروني ، الاستراتيجيات ، الادوات والتطبيقات ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة .
إيمان احمد عزمي (2019) : التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل المفاهيم الاساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية ، بحث منشور ، المجلة العربية للآداب والدرسات الانسانية ، ع6 ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب .
بلال جعفري ، کريم زرمان (2020): واقع التعليم عن بعد بجامعة قسنطينة ، مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة ، جامعة زياد عاشور بالجلفة , کلية العلوم
الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالجزائر ، المجلد (3)، العدد (2) ص ص15-28.
بيان محمد احمد الزبيدي (2013) : مستوي القابلية للتعلم الذاتي لدي طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعه الأردنية في ضوء متطلبات التعامل مع المستجدات التکنولوجية ، رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، الجامعه الاردنية .
تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة العمل الدولية (2018) : مجموعة ادوات المهارات الرقمية ص iv
جمال علي الدهشان ( أ) (2018) : تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل ، المؤتمر الدولي الاول لکلية رياض الاطفال بجامعة اسيوط ، المنعقد في 6-7 فبراير 2018م .
جمال علي الدهشان( ب) ( 2018) : توظيف أنترنت الاشياء في التعليم ، المبررات ، المجالات ، التحديات ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ، المجلد2، العدد (3) ص ص70-71.
- حاتم أبو السمح ،صلاح رحال (1433) : العصر الرقمي والتعليم ، ندوة مصر المستقبل ، جامعة الملک سعود ، الرياض .
- حنان خليل (2012): تصميم ونشر مقرر الکتروني في تکنلوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالکتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب کلية التربية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .
خالد محمد الترکي (2019) :التحول الرقمي من التعليم التقليدي الي التعليم الالکتروني ، مرکز البحوث والاستشارات ، جامعة سرت ، مجلد 9 ، العدد الاول ، يونيو ،2019.
رحاب احمد ابراهيم (2020) : رؤية مقترحة لتنمية المهارات التکنولوجية لمعلمي التعليم الاساسي بمصر في ضوء متطلبات التحول الرقمي العالمي ، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعه القاهرة ، ج28 ( ع3) ص ص323-407.
رشدي أحمد طعيمة (1996) : الکتاب ذو الموضوع الواحد ، دراسة وصفية معيارية ، مجلة رسالة الخليج ،العدد (60) السنه (17) ص ص 93-139.
ريهام مصطفي کمال الدين (2007) :" فاعلية برنامج علي الويب في تنمية مهارات تکنولوجيا المعلومات بکليات التربية النوعية" رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة .
زکريا يحي لال ،2008 : ثقافة التعليم الالکتروني ، المجلة العربية ، ع 379.
زينب محمود احمد علي (2019) : معلم العصر الرقمي ، الطموحات ، والتحديات ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،ج68 ص ص 3105-3114.
سعاد حسني عبدالله مهدي ( 2021) : الإتجاة نحو التعليم عن بعد عبرمنصة مايکروسوفت تيمز وعلاقتة بمهارات تنظيم الذات لدي عينة من طلاب جامعة الازهر، مجلة الارشاد النفسي ، جامعة عين شمس .
شيماء عبدالمجيد عبدالمجيد إبراهيم ، إلهام عبدالرؤوف سليمان (2021) : التفکير الابداعي في التحول الرقمي للمنظومة التعليمية الجامعية بين المعوقات الحالية والرؤي المستقبلية ، مجلة کلية الهندسة ، جامعة المنوفية .
شيماء منير عبدالحميد العلقامي ( 2021) : المتطلبات الرقمية اللازمة لتطوير معلمات رياض الأطفال في نظام التعليم المصري المطور ,20 في ضوء بعض الخبرات العالمية، مجلة کلية التربية ، جامعه سوهاج ، عدد اغسطس ،( ج3 ) ص ص1394-1453 .
شيمة سالم العنزي (2018) : المنصات الالکترونية التعليمية ودورها في تنمية قيم المواطنة لدي طالبات المرحلة الثانوية في مدارس المملکة العربية السعودية ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ،الاردن .
عبدالرحمن فهد المطرف ( 2020): التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، المجلد (36) العدد( 7) جامعة الملک سعود يوليو2020.
عبدالرحمن عبدالسلام جامل (2000) : التعلم الذاتي بالموديولات التعليمية ، عمان ،دار المناهج للنشر .
عبدالله مطلق فرحان راشد (2015) : "درجة وعي طلبة الدراسات العليا في تخصص تکنولوجيا التعليم لأسلوب التعلم الذاتي في تعلم البرمجيات التعليمية والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم " رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، الجامعه الاردنية
عزة محمد عسلة (2019) : تصور مقترح للتنمية المهنية الالکترونية للمعلمين في ضوء تحديات العصر الرقمي ،رسالة ماجستير ،کلية الآداب ، جامعة المنوفية
علية أحمد يحي آل حمود الشمراني (2019) : أثر توظيف التعلم الرقمي علي جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها ،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ع8 ،145-169.
عمر أحمد همشري (2016) : تأثير الثقافة الرقمية علي الطالب الجامعي من وجهة نظر طلبة کلية العلوم التربوية بجامعة الزرقاء ، وإتجاههم نحوها ، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية –جامعة الزرقاء ,الاردن ، العدد (1) مج 16.
عمر غباين (2001) : التعلم الذاتي بالحقائب التعليمية،عمان ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعه .
فخر الدين القلا(2005) : تقنيات التعلم الذاتي والتعلم عن بعد،ط1 جامعة دمشق ، سوريا.
محمد محمود الحيلة (2004): حقيبة في الحقائب التعليمية ، عمان ، دار المسيرة
محمود فتوح محمد ،هيا ترکي معدي الحربي (2016) : مهارات المعلم في عصر الثورة الرقمية وطرق تنميتها ، جامعه الاميرة نورة بنت عبدالرحمن .
مضاوي عبدالرحمن الراشد( 2017 ): درجة إمتلاک معلمة الروضة التحول الرقمي وإتجاهها نحو استخدامة ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية مج 26،ع3،مايو ص ص407-432.
منال بنت عبدالرحمن يوسف الشبل (2021) : واقع التعليم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية ، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية ع15، ص ص 341-366.
نهلة حامد إسماعيل (2019) : إنعکاسات التعليم الرقمي وأثرة علي النمو المعرفي وقدرات الإنسان ، المجلة العربية للتربية والتوعية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، ع7، 51-74.
نور الدين زمام مصباح سليمان ( 2013) : تطوير مفهوم التکنولوجيا واستخدامة في العملية التعليمية ، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية ، العدد11 جوان ص 172
نيللي السيد الرفاعي عاشور (2017) : مواصفات قياسية مقترحة لتطوير إدارة نظام الموارد البشرية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا ، المجلد (67) ، العدد (3)، يوليو .
هالة مرسي عارف ( 2019) : الاسرة وتحديات التعليم الرقمي في مواجهة الدروس الخصوصية ، المجلة العربية للأداب والدراسات الإنسانية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاداب ، القاهرة (6) 123-136.
هدي اليامي ، حنان عبدالحميد ، أريج البسام ( 2015) : نظم التعليم قبل الجامعي وواقعها في بناء مهارات التعلم الرقمي في العصر المعرفي ، منتدي دراسات الخليج بدورتة الأولي ، قطر
هدي يحي اليامي (2020) : برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس الرقمي لدي معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ، مجلة کلية التربية ، جامعه الازهر ، العدد (185) الجزء الثاني ، يناير .
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016) : استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 " جمهورية مصر العربية . "
وزارة التربية التعليم (2019): الاطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعي جمهورية مصر العربية