فاعلية برنامج تدريبي قائم علي إستراتيجة التعلم الذاتي في تنمية بعض مهارات التحول الرقمي اللازمة للطالبة المعلمة برياض الاطفال في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الازهر، القاهرة ، مصر.

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية البرنامج التدريبى القائم علي إستراتيجية التعلم الذاتي في تنمية  بعض مهارات التحول الرقمي اللازمة للطالبة المعلمة برياض الأطفال في ضوء رؤية مصر 2030، تکونت عينة البحث من (70) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم رياض الأطفال بکلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة- جامعه الازهر ، حيث تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى مقياس الوعي بمهارات التحول الرقمي للطالبة المعلمة برياض الأطفال ( إعداد الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة مهارات التحول الرقمي للطالبة المعلمة برياض الأطفال  ( إعداد الباحثة ) ،البرنامج التدريبى القائم علي إستراتيجية التعلم الذاتي لتنمية مهارات التحول الرقمي للطالبة المعلمة برياض الأطفال ( إعداد الباحثة)، وتم استخدام المنهج التجريبى ذو المجموعتين فى معالجة البحث ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج التدريبى القائم علي إستراتيجية التعلم الذاتي لتنمية مهارات التحول الرقمي للطالبة المعلمة برياض الأطفال. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


احمد إبراهيم قنديل (2006).: التدريس بالتکنولوجيا الحديثة, ط1, عالم الکتب، القاهر.
احمد عزمي إمام متولي ( 2020) : فاعلية برنامج تدريبي الکتروني لتنمية مهارات التحول الرقمي في ضوء إدارة إزمة  ( کوفيد -19) التعليمية لدي طلاب کلية التربية الرياضية ، المؤتمر العلمي  الدولي لکلية التربية الرياضية،  جامعه اسيوط ،  قوه وطن ورسالة سلام ص ص 2003- 3038.
الهام يونس أحمد (2019) : تقييم تجربة التحول الرقمي من وجهة نظر طلاب الإعلام بالتطبيق علي منظومة التعليم الإلکتروني خلال جائحة کورونا ووضع تصور لإستراتيجية تطويرة ( دراسة کمية –کيفية ) مجلة البحوث الإعلامية العدد (55) الجزء الرابع أکتوبر2020، القاهرة 4- اماني زکريا الرمادي ( 2018): اعداد اختبار لتحديد مستوي الوعي المعلوماتي لدي طلاب الجامعات المصرية – مجلة البحوث في علم المکتبات والمعلومات ، مرکز بحوث نظم وخدمات المعلومات، کلية الاداب ، جامعه القاهرة (14) 81-133.
 آمنة عبدالخالق عبدالصادق إسماعيل (2020): رؤية مقترحة للتنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال وفق لمتطلبات نظام التعليم الجديد 2.0، مجلة کلية التربية ، کلية التربية ، جامعة أسيوط 112-156. 
امين صلاح الدين ، ريهام الغول (2019) : تکنولوجيا التعليم والتدريب الالکتروني ، الاستراتيجيات ، الادوات والتطبيقات ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة .
إيمان احمد عزمي (2019) : التعليم الرقمي ومهارات سوق العمل المفاهيم الاساسية والتجارب العملية في عصر الثورة الرقمية ، بحث منشور ، المجلة العربية للآداب والدرسات الانسانية ، ع6 ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب .
 بلال جعفري ، کريم زرمان (2020): واقع التعليم عن بعد بجامعة قسنطينة ، مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة ، جامعة زياد عاشور بالجلفة , کلية العلوم
الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بالجزائر ، المجلد (3)، العدد (2) ص ص15-28.
بيان محمد احمد الزبيدي (2013) : مستوي القابلية للتعلم الذاتي لدي طلبة کلية العلوم التربوية في الجامعه الأردنية في ضوء متطلبات التعامل مع المستجدات التکنولوجية ، رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، الجامعه الاردنية .
تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة العمل الدولية (2018) : مجموعة ادوات المهارات الرقمية ص iv
جمال علي الدهشان (  أ) (2018) :  تربية الطفل المصري في العصر الرقمي بين تحديات الواقع وطموحات المستقبل ، المؤتمر الدولي الاول لکلية رياض الاطفال بجامعة اسيوط ، المنعقد في 6-7 فبراير 2018م .
جمال علي الدهشان( ب)  ( 2018) : توظيف أنترنت الاشياء في التعليم ، المبررات ، المجالات ، التحديات ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية  ، المجلد2، العدد (3) ص ص70-71.
- حاتم أبو السمح ،صلاح رحال (1433) : العصر الرقمي والتعليم ، ندوة مصر المستقبل ، جامعة الملک سعود ، الرياض . 
- حنان خليل (2012): تصميم ونشر مقرر الکتروني في تکنلوجيا التعليم في ضوء معايير جودة التعليم الالکتروني لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لدي طلاب کلية التربية ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنصورة .
خالد محمد الترکي (2019) :التحول الرقمي من التعليم التقليدي الي التعليم الالکتروني ، مرکز البحوث والاستشارات ، جامعة سرت ، مجلد 9 ، العدد الاول ، يونيو ،2019. 
رحاب احمد ابراهيم (2020) : رؤية مقترحة لتنمية المهارات التکنولوجية لمعلمي التعليم الاساسي بمصر في ضوء متطلبات التحول الرقمي العالمي ، کلية الدراسات العليا للتربية ، جامعه القاهرة ، ج28 ( ع3) ص ص323-407.
رشدي أحمد طعيمة (1996) : الکتاب ذو الموضوع الواحد ، دراسة وصفية معيارية ، مجلة رسالة الخليج ،العدد (60) السنه (17) ص ص 93-139.
ريهام مصطفي کمال الدين (2007) :" فاعلية برنامج علي الويب في تنمية مهارات تکنولوجيا المعلومات بکليات التربية النوعية" رسالة ماجستير ، معهد الدراسات والبحوث التربوية , جامعة القاهرة .
زکريا يحي لال ،2008 : ثقافة التعليم الالکتروني ، المجلة العربية ، ع 379. 
زينب محمود احمد علي (2019) : معلم العصر الرقمي ، الطموحات ، والتحديات ، المجلة التربوية ، کلية التربية ، جامعة سوهاج ،ج68 ص ص 3105-3114.
سعاد حسني عبدالله مهدي ( 2021)  : الإتجاة نحو التعليم عن بعد عبرمنصة مايکروسوفت تيمز وعلاقتة بمهارات تنظيم الذات لدي عينة من طلاب جامعة الازهر، مجلة الارشاد النفسي ، جامعة عين شمس  .
شيماء عبدالمجيد عبدالمجيد إبراهيم ، إلهام عبدالرؤوف سليمان (2021) : التفکير الابداعي في التحول الرقمي للمنظومة التعليمية الجامعية بين المعوقات الحالية والرؤي المستقبلية ، مجلة کلية الهندسة ، جامعة المنوفية .
شيماء منير عبدالحميد العلقامي ( 2021) : المتطلبات الرقمية اللازمة لتطوير معلمات رياض الأطفال في نظام التعليم المصري المطور ,20 في ضوء بعض الخبرات العالمية، مجلة کلية التربية ، جامعه سوهاج ، عدد اغسطس ،( ج3 ) ص ص1394-1453 .
شيمة سالم العنزي (2018) : المنصات الالکترونية التعليمية ودورها في تنمية قيم المواطنة لدي طالبات المرحلة الثانوية في مدارس المملکة العربية السعودية ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية ، جامعة اليرموک ،الاردن .
عبدالرحمن فهد المطرف ( 2020): التحول الرقمي للتعليم الجامعي في ظل الأزمات بين الجامعات الحکومية والجامعات الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ، المجلد (36) العدد( 7) جامعة الملک سعود يوليو2020.
عبدالرحمن عبدالسلام جامل (2000) : التعلم الذاتي بالموديولات التعليمية ، عمان ،دار المناهج للنشر .
عبدالله مطلق فرحان راشد (2015) : "درجة وعي طلبة الدراسات العليا في تخصص تکنولوجيا التعليم لأسلوب التعلم الذاتي في تعلم البرمجيات التعليمية والصعوبات التي تواجههم من وجهة نظرهم " رسالة ماجستير ، کلية الدراسات العليا ، الجامعه الاردنية 
عزة محمد عسلة (2019) : تصور مقترح للتنمية المهنية الالکترونية للمعلمين في ضوء تحديات العصر الرقمي ،رسالة ماجستير ،کلية الآداب ، جامعة المنوفية
علية أحمد يحي آل حمود الشمراني (2019) : أثر توظيف التعلم الرقمي علي جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها ،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ع8 ،145-169.
عمر أحمد همشري (2016) : تأثير الثقافة الرقمية علي الطالب الجامعي من وجهة نظر طلبة کلية العلوم التربوية بجامعة الزرقاء ، وإتجاههم نحوها ، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية –جامعة الزرقاء ,الاردن ، العدد (1) مج 16.
عمر غباين (2001) : التعلم الذاتي بالحقائب التعليمية،عمان ،دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعه .
فخر الدين القلا(2005) : تقنيات التعلم الذاتي والتعلم عن بعد،ط1 جامعة دمشق ، سوريا.
محمد محمود الحيلة (2004): حقيبة في الحقائب التعليمية ، عمان ، دار المسيرة 
محمود فتوح محمد ،هيا ترکي معدي الحربي (2016) : مهارات المعلم في عصر الثورة الرقمية وطرق تنميتها ، جامعه الاميرة نورة بنت عبدالرحمن .
مضاوي عبدالرحمن الراشد( 2017 ): درجة إمتلاک معلمة الروضة التحول الرقمي وإتجاهها نحو استخدامة  ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية مج 26،ع3،مايو  ص ص407-432.
منال بنت عبدالرحمن يوسف الشبل (2021) : واقع التعليم الرقمي في تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الرياضيات في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية ، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية ع15، ص ص 341-366.
نهلة حامد إسماعيل (2019) : إنعکاسات التعليم الرقمي وأثرة علي النمو المعرفي وقدرات الإنسان ، المجلة العربية للتربية والتوعية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب ، ع7، 51-74.
نور الدين زمام مصباح سليمان ( 2013) : تطوير مفهوم التکنولوجيا واستخدامة في العملية التعليمية ، مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية ، العدد11 جوان ص 172
نيللي السيد الرفاعي عاشور (2017) : مواصفات قياسية مقترحة لتطوير إدارة نظام الموارد البشرية بالجامعات المصرية في ضوء رؤية مصر 2030، مجلة کلية التربية ، جامعة طنطا ، المجلد (67) ، العدد (3)، يوليو .
هالة مرسي عارف ( 2019) : الاسرة وتحديات التعليم الرقمي في مواجهة الدروس الخصوصية ، المجلة العربية للأداب والدراسات الإنسانية ، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاداب ، القاهرة (6) 123-136.
هدي اليامي ، حنان عبدالحميد ، أريج البسام ( 2015) : نظم التعليم قبل الجامعي وواقعها في بناء مهارات التعلم الرقمي في العصر المعرفي ، منتدي دراسات الخليج بدورتة الأولي ،  قطر
هدي يحي اليامي (2020) : برنامج  مقترح لتنمية مهارات التدريس                الرقمي  لدي معلمات التعليم العام بالمملکة العربية السعودية ،  مجلة کلية التربية ،  جامعه الازهر ، العدد (185) الجزء الثاني ، يناير .     
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016) : استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 " جمهورية مصر العربية . "
وزارة التربية التعليم (2019):  الاطار العام لمناهج التعليم قبل الجامعي جمهورية   مصر العربية