مدى توفر معايير العلوم للجيل التالي في کتب العلوم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرُّف مدى توفر معايير العلوم للجيل التالي في کتب العلوم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وتکوّن مجتمع الدراسة وعينته من کتب العلوم للصفوف: الثالث والرابع والخامس من المرحلة الابتدائية في المملکة العربية السعودية، وتمثّلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى صُمّمت في ضوء معايير العلوم للجيل التالي(NGSS). وبعد التأکد من صدقها وثباتها، احتوت على ثلاثة مجالات رئيسة، و(25) معيارًا، وتفرّع منها (83) مؤشرًا. وقد خرجت الدراسة بعدد من النتائج، أهمها: أن نسبة توفر معايير العلوم للجيل التالي (NGSS) في کتب العلوم للصفوف: الثالث والرابع والخامس؛ بلغت (3.85%)، بمستوى متوفر منخفض جدًّا، وأن مجال الممارسات العلمية والهندسية هو الأعلى توفر بکتب العلوم للصفوف الثلاثة، بنسبة توفر بلغت (86. 4%)، وبمستوى منخفض جدًّا. يليه مجال الأفکار الرئيسة (الأساسية) في المرتبة الثانية، بنسبة توفر بلغت (3.87)، وبمستوى منخفض جدًّا. وجاء في الترتيب الأخير من حيث نسبة التوفر مجال المفاهيم الشاملة (المشترکة)، بنسبة بلغت (2.82%)، وبمستوى توفر منخفض جدًّا. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة الترکيز على تضمين معايير العلوم للجيل التالي في کتب العلوم للصفوف (الثالث، والرابع، والخامس) وأن يکون هذا التضمين بشکل متوازن.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأحمد، نضال والبقيمي، مها. (2017). تحليل محتوى کتب الفيزياء في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(3)، 309 -326.
الأحمدي، علي. (2018). تصور مُقترح لمُتطلّبات مناهج العلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في الأهداف الاستراتيجية لرؤية المملکة العربية السعودية 2030 من وجهة نظر المتخصصين في تعليم العلوم. مجلة العلوم التربوية، 30(3)، 479-508.
الباز، مروة. (2017). تطوير منهج الکيمياء لصف الأول الثانوي في ضوء مجال التصميم الهندسي لمعايير الجيل القادم NGSS)) وأثره في تنمية الممارسات العلمية والهندسية لدى الطلاب. مجلة کلية التربية، (22)، 1209-1161.
الجبر، لولوه أحمد. (2019). تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم (NGSS). مجلة البحث العلمي في التربية، 12(20)،317 -298.
أهل، عبير. (2019). مدى تضمين محتوى کتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية في فلسطين لمعايير العلوم للجيل القادم (NGSS) [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية بغزة.
أبو حاصل، بدرية والأسمري، سهام. (2018). تقويم محتوى منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجيل القادم في العلوم بالمملکة العربية السعودية. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، (1)، 163-208.
دهمان، مي. (2014). تحليل محتوى کتب العلوم للصفوف (5 -8) الأساسي بفلسطين في ضوء متطلبات اختبار (Times) [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الأزهر.
الربيعان، وفاء والحمامة، عبير. (2017). تحليل محتوى کتاب العلوم الصف الأول متوسط في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير ((NGSS. المجلة التربوية الدولية المتخصّصة، 6(11)،108-95.
رواقه، غازي والمومني، أمل. (2016). اعتماد الجيل الجديد من معايير العلوم لتصميم محتوى في الوراثة لطلبة الصف الثامن في الأردن. المجلةالأردنيةللعلومالتربوية، 12(4)، 455-467.
زيتون، عبدالحميد. (2004). تحليل نقدي لمعايير إعداد المعلم المتضمنة في المعايير القومية للتعلم بمصر. المؤتمر العلمي السادس عشر "تکوين المعلم"، بجامعة عين شمس، مصر.
سعيد، تهاني. (2011). تقويم محتوى مناهج العلوم الفلسطينية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء المعايير العالمية [رسالة ماجيستير غير منشورة]. جامعة الأزهر.
شارب، مرتضى صالح أحمد. (2019). تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم. المجلة التربوية، (68)، 1463 -1493.
الشايع، فهد والعقيل، محمد. (2006، يوليو). مدى تحقيق معايير المحتوى من رياض الأطفال إلى الصف الرابع (K - 4) بمشروع المعايير القومية للتربية العلمية الأمريکية (NSES) في محتوى کتب العلوم بالمملکة العربية السعودية. بحث مقدم إلى المؤتمر العلمي العاشر، تحديات الحاضر ورؤى المستقبل، مصر.
الشعيلي، علي. (2010). درجة مواکبة محتوى کتب العلوم للصفوف الأساسية في سلطنة عمان للمعايير القومية الأمريکية (NSES) [رسالة ماجيستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس.
طلافحة، حامد. (2012). المناهج تخطيطها تطويرها تنفيذها. الرضوان للنشر والتوزيع.
عبد العزيز، دعاء عبد الرحمن. (2019). تقويم محتوى کتب العلوم المرحلة الإعدادية في ضوء الجيل القادم لمعايير العلوم (NGSS). المجلة التربوية، (68) ،231 -295.
عبد الکريم، سحر. (2017). برنامج تدريبي قائم على معايير العلوم للجيل الثاني (NGSS) لتنمية الفهم العميق ومهارات الاستقصاء العلمي والجدل العلمي لدى معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87)، 21-111.
العتيبي، غالب والجبر، جبر. (2017). مدى تضمين معايير (NGSS) في وحدة الطاقة بکتب العلوم بالمملکة العربية السعودية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، (59)،16-1.
عز الدين، سحر محمد. (2018). أنشطة قائمة على معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والتفکير الناقد والميول العلمية في العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية بالسعودية. المجلة المصرية للتربية العملية، 21(10).
العسيري، أسماء. (2018). تصور مقترح لمناهج العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم وأثره على الاستيعاب المفاهيمي وفهم طبيعة العلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط [رسالة دکتوراة غير منشورة]. جامعة الملک خالد.
علي، محمد السيد. (2009). التربية العلمية وتدريس العلوم. دار المسيرة.
عمر، عاصم. (2017). تقويم محتوى مناهج علوم الحياة بالمرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS). مجلة التربية العلمية، 20(12)،137 -182.
عمر، عاصم محمد إبراهيم. (2018) دراسة تحليلية لاختبارات العلوم في مشروع تحسين الأداء التعليمي (حسِن) بالمملکة العربية السعودية في ضوء متطلبات (TIMSS) توجهات الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات. مسالک للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، (3)،288- 331.
العوفي، ماجد. (2020أ). درجة تضمين مناهج الکيمياء بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية لمعايير العلوم للجيل القادم"NGSS". المجلة التربوية، (76)، 2363- 2405.
العوفي، ماجد. (2020ب). مدى تضمين مناهج الکيمياء بالملکة العربية السعودية لمعايير العلوم للجيل القادم. المجلة العربية للنشر العلمي، (18)،180-209.
الغامدي، ماجد شباب سعد. (2012). تقويم محتوى کتب العلوم المطورة بالصفوف الدنيا من المرحلة الابتدائية في ضوء معايير مختارة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
الغامدي، نورة. (2018). مستوى تضمين الجيل القادم لمعايير العلوم NGSS في کتب الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية.
غانم، تفيدة سيد. (2014، يونية 3-4). إصلاح مناهج العلوم في مرحلة التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. بحث مقدم المؤتمر الدولي الأول، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.
الفيفي، نجاح. (2012). مدى توفر الثقافة العلمية بالمملکة العربية السعودية في کتاب العلوم المطور للصف الثالث المتوسط [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الملک سعود.
قسوم، نضال. (2013). تدريس العلوم في العالم العربيحتاج إلى قفزة کبيرة وفورية. اُسترجع في30/3/2022م من الرابط: http://blog.icoproject.org/?p=576