فاعلية الذات وتحمل الغموض کمنبئات بالمثابرة الأکاديمية لدى عينة من طالبات جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين المثابرة الأکاديمية وکل من تحمل الغموض وفاعلية الذات کما هدفت الدراسة أيضاً إلى التعرف على القدرة التنبؤية لتحمل الغموض وفاعلية الذات في المثابرة الأکاديمية لدى عينة من طالبات الجامعة. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي لتحقيق أهداف الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (110) طالبات من طالبات الجامعة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طالبات المستوى الأول في المرحلة الجامعية، وتراوحت أعمارهم بين (19-21) عاماً، واستخدمت الباحثة مقياس المثابرة الأکاديمية فاروق عبدالفتاح (2011)، ومقياس تحمل الغموض محمد عبدالتواب (2010)، ومقياس فاعلية الذات وداد الکفيري (2018). واستخدمت الدراسة معامل ارتباط بيرسون واختبار ت وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار المتعدد لمعالجة بيانات الدراسة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين کلاً من فاعلية الذات وتحمل الغموض وبين فاعلية الذات والمثابرة الأکاديمية، کما أکدت الدراسة على الدور المعدل لفاعلية الذات في العلاقة بين المثابرة الأکاديمية وتحمل الغموض، کما أشارت النتائج إلى القدرة التنبؤية لفاعلية الذات وتحمل الغموض في المثابرة الأکاديمية، کما أشارت النتائج إلى تقدم فاعلية الذات على تحمل الغموض في الإسهام بالمثابرة الأکاديمية لدى طلبة الجامعة. وأوصت الباحثة في آخر دراستها بعدد من التوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


البقيعي، نافز وهماش، حنان (2015). الفاعلية الذاتية وعلاقتها بما وراء الاستيعاب لدى عينة من طلبة اللغة الإنجليزية في الجامعات الأردنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16(3)، 595-627.
ثابت، عصام بن محمود محمد. (2017). فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية وجهة الضبط الداخلي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من ذوي صعوبات التعلم ذوي الضبط الخارجي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 1-42.
حسن، نجوى ومنصور، سحر (2016). المثابرة الأکاديمية وعلاقتها بالصلابة النفسية وتحمل الغموض لدى عينة من طالبات الجامعة المصرية والسعودية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 2 (48)، 54-90.
الخزرجي، ضحى (2017). فاعلية الذات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة الفتح. 13(72)، 373-401.
الشريدة، أمل (2016). الدافعية للبحث التربوي وعلاقتها بتحمل الغموض والثقة بالنفس. مجلة کلية الأداب، جامعة حلوان، العدد (41).
عبد العظيم، سيد (2001). العلاقة بين تحمل الغموض والکفاءة الذاتية. مجلة العلوم الإنسانية، (11)،
عبدالتواب، محمد (2010). مقياس تحمل الغموض. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عبدالفتاح، فاروق (2011). مقياس المثابرة الأکاديمية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
العبدان، عبد الرحمن (2004). العلاقة بين تحمل الغموض والتحصيل الأکاديمي في مادة اللغة الإنجليزية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (36).
عطية، أشرف (2011). الصمود الأکاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح، مجلة دراسات نفسية،21 (4)، 571-621.
العنزي، سامي (2018). أثر استخدام الاختبارات الالکترونية في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. دراسات العلوم التربوية، 45(4)، 411-425.
عوض الله، محمد (2000). فاعلية الذات وعلاقتها بالدافع للإنجاز والقلق. القاهرة: مکتبة الصفا.
الکفيري، وداد محمد (2018). الفاعلية الذاتية وأثرها على التحصيل الأکاديمي لدى طالبات جامعة حائل في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (40)، 218-229.
مخيمر، عماد (2002). دراسة تطويرية لمقياس تحمل الغموض. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (36).