البقيعي، نافز وهماش، حنان (2015). الفاعلية الذاتية وعلاقتها بما وراء الاستيعاب لدى عينة من طلبة اللغة الإنجليزية في الجامعات الأردنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16(3)، 595-627.
ثابت، عصام بن محمود محمد. (2017). فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية وجهة الضبط الداخلي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من ذوي صعوبات التعلم ذوي الضبط الخارجي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 1-42.
حسن، نجوى ومنصور، سحر (2016). المثابرة الأکاديمية وعلاقتها بالصلابة النفسية وتحمل الغموض لدى عينة من طالبات الجامعة المصرية والسعودية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 2 (48)، 54-90.
الخزرجي، ضحى (2017). فاعلية الذات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات الاجتماعية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة الفتح. 13(72)، 373-401.
الشريدة، أمل (2016). الدافعية للبحث التربوي وعلاقتها بتحمل الغموض والثقة بالنفس. مجلة کلية الأداب، جامعة حلوان، العدد (41).
عبد العظيم، سيد (2001). العلاقة بين تحمل الغموض والکفاءة الذاتية. مجلة العلوم الإنسانية، (11)،
عبدالتواب، محمد (2010). مقياس تحمل الغموض. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عبدالفتاح، فاروق (2011). مقياس المثابرة الأکاديمية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
العبدان، عبد الرحمن (2004). العلاقة بين تحمل الغموض والتحصيل الأکاديمي في مادة اللغة الإنجليزية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (36).
عطية، أشرف (2011). الصمود الأکاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح، مجلة دراسات نفسية،21 (4)، 571-621.
العنزي، سامي (2018). أثر استخدام الاختبارات الالکترونية في تنمية الفاعلية الذاتية لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت. دراسات العلوم التربوية، 45(4)، 411-425.
عوض الله، محمد (2000). فاعلية الذات وعلاقتها بالدافع للإنجاز والقلق. القاهرة: مکتبة الصفا.
الکفيري، وداد محمد (2018). الفاعلية الذاتية وأثرها على التحصيل الأکاديمي لدى طالبات جامعة حائل في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (40)، 218-229.
مخيمر، عماد (2002). دراسة تطويرية لمقياس تحمل الغموض. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، (36).