مرکز الضبط لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقته بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإرشاد والتربية الخاصة، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤته، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للکشف عن علاقة مرکز الضبط بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى طلبة جامعة مؤتة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس لمرکز الضبط وآخر للعوامل لخمس الکبرى للشخصية، وتم التحقق من الخصائص السيکومترية للمقياس من صدق وثبات، وتم توزيع المقياس على طلبة جامعة مؤتة بواقع (400) طالبا وطالبة  من الکليات الإنسانية والعلمية، وبعد تحليل البيانات توصلت النتائج إلى وجود مرکز ضبط داخلي لدى الطلبة، ووجود مستوى متوسط من الانبساطية والانفتاح على الخبرة والطيبة ويقظة الضمير، بينما تبين وجود مستوى منخفض من العصابية، کما تبين وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين مرکز الضبط مع الانبساطية والانفتاح على الخبرة والطيبة ويقظة الضمير، بينما تبين وجود علاقة ارتباطية سلبية مع مرکز الضبط و العصابية، وتبين أيضاً وجود تنبؤ لمرکز الضبط في بعدين من عوامل الشخصية الخمس الکبرى وهي الطيبة ويقظة الضمير، ووجود فروق لأثر العصابية ويقظة الضمير تعزى للتحصيل الدراسي لصالح المستوى التحصيلي الأقل ، وبناء على نتائج الدراسة تم الخروج ببعض التوصيات منها الاکثار من الفعاليات والأنشطة في الجامعة والتي من شأنها تنمية وزيادة الثقة لدى الطلبة لزيادة الاعتماد على مرکز الضبط الداخلي لديهم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل شهي، علي (2017). مرکز الضبط وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في القطاع الجنوبي بمنطقة نجران (دراسة مقارنة بين الطلاب المتفوقين والمتأخرين دراسيا). مؤتمر کلية التربية الدولي الأول، الخرطوم جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، 7-10.
الأنصاري، بدر (1997). مدى کفاءة قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع الکويتي. مجلة دراسات نفسية، المجلد 7، العدد 2، رابطة الأخصائيين النفسيين المصريين، 277-310.
أولاد ديهار، زينب (2017). سمات الشخصية لدى طلبة الجامعة وفق قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لکوستا وماکري: دراسة مقارنة بين الطلبة ذوي التفکير الإيجابي وذوي التفکير السلبي بجامعة غرداية. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح-ورقلة، (30)، 73-88.
براجل، احسان (2018). مصدر الضبط (الداخلي والخارجي) بين النظرية والمفهوم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الشهيد حمة لخضر،6 (2) 324-305.
بطاينة، أحمد وهياجنة، أحمد (2018). العوامل الخمسة الکبرى للکشف عن السمات الشخصية لدى کلية التربية الرياضية بجامعة اليرموک والجامعة الأردنية: دراسة مقارنة. مجلة المنارة، 24 (1) 57 – 90.
بني خالد، محمد (2009). مرکز الضبط وعلاقته بمستوى التحصيل الأکاديمي لدى طلبة کلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت. مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، ع 2، 491- 512.
الحمدان، سلطان (2016). مفهوم الذات ووجهة الضبط وعلاقتهما بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى المجرمين العائدين. اطروحة دکتوراة، کلية العلوم الاجتماعية والإدارية، قسم علم النفس، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
ربيع، محمد (2013). علم نفس الشخصية. عمان: الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الرقاد، هناء (2017). نظريات الشخصية وقياسها. عمان: الاردن، دار المأمون للنشر والتوزيع.
الزبيدي، کامل (2009). الصحة النفسية من وجهة نظر علماء النفس. دمشق: سوريا، دار علاء الدين لنشر والتوزيع.
الزعبي، أحمد والخمايسة، عمر (2019). القوة التنبؤية للعوامل الخمسة الکبرى وبعض المتغيرات في الإيجابية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. مجلة العلوم التربوية، 31 (2) 339-361.
زيدان، حسين (2019). الکشف عن مستوى الضبط الداخلي والخارجي لدى المرشدين التربويين وعلاقته بمتغير النوع " ذکور، اناث" الممارسين للأنشطة الرياضية. مجلة النشاط البدني الرياضي المجتمع التربية والصحة، 2 (1) 2019.
شاهين، محمد (2019). نظريات الشخصية. عمان: الاردن، دار وائل للنشر والتوزيع،.
طنوس، عادل وريحاني، سليمان والزبون، سليم (2012). السمات الشخصية التي تميز بين الطلبة الموهوبين والعاديين. مجلة دراسات العلوم التربوية الجامعة الأردنية، 39 (1) 119- 134.
العناز، هنوف (2021). السمات الشخصية المميزة لموهبة ريادة الأعمال في ضوء العوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى رواد الأعمال بالمملکة العربية السعودية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، 5 (17) 301- 340.
ميسراندينو، م. (2015). علم نفس الشخصية الأسس والنتائج (ترجمة نايف الحربي). عمان: الاردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
نعيسة، رغداء وجمل، محمد (2010). سمات الشخصية الانفعالية والاجتماعية دراسة نظرية تطبيقية. العين: دولة الإمارات العربية المتحدة، دار الکتاب الجامعي.
الين، بيم. (2010). نظريات الشخصية الارتقاء – النمو – التنوع (ترجمة: کفاني، علاء والنيال، مايسه وسالم، سهير). عمان: الأردن، دار الفکر ناشرون وموزعون.