أنماط الشخصية لدى طلاب التأهيل التربوي بجامعة الأزهر وفق تصور (ابن عبد ربه الأندلسي) "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية ـ کلية التربية ، جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أنماط الشخصية وفق تصور (ابن عبد ربه الأندلسي) في کتابه (العقد الفريد)، والذي صنف فيه الشخصية وفق الاتجاه النفسي الذي يميز بين النفس المَلَکِية (العلمية)، والنفس الغضبية، والنفس البهيمية (الشهوانية)، وتم تصميم مقياس لأنماط الشخصية وفق هذا التصور، وتطبيقه على عينة بلغت (1482) طالبًا وطالبة من الملتحقين بالدبلوم العام في التربية (التأهيل التربوي) بکلية التربية جامعة الأزهر، للعام الجامعي 2021/ 2022م، وأسفرت النتائج عن أن أکثر أنماط الشخصية شيوعًا لدى عينة الدراسة هو نمط (النفس الملکية) التي تهتم بالعلم والبحث العلمي، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بحسب متغير التخصص الأکاديمي (شرعي وعربي - لغات واجتماعيات - علوم تطبيقية) في نمط الشخصية الملکية الأکثر شيوعًا لصالح التخصص الشرعي والعربي، يليه العلوم التطبيقية، ثم اللغات والاجتماعيات، وتوصي الدراسة بضرورة قيام المؤسسات المجتمعية بإعلاء قيمة البحث العلمي وتنشئة المتعلمين على حب العلم وتعزيز الدافعية نحو البحث العلمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن أبي نصر، محمد بن فتوح (1966)، جذوة المقتبس في ذکر ولاة الأندلس، القاهرة، الدار المصرية للتأليف والنشر.
ابن الفرضي، عبد الله بن محمد (1988)، تاريخ علماء الأندلس، القاهرة، مکتبة الخانجي، ط2.
 ابن تغري بردي، يوسف جمال الدين (د.ت)، النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، القاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الکتب.
أبو السل، محمد شحادة (2011)، بناء مقياس لأنماط الشخصية والتحقيق من فاعليته لطلبة الجامعات السورية وفق نماذج الجزئي لنظرية الاستجابة للفقرة، دکتوراه، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية.
أحمد، مروة محمد نجيب(2021)، الفروق بين الجنسين في أنماط الشخصية ومهارات إدارة الذات لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة ريحان للنشر العلمي، مؤسسة فکر للدراسات والتطوير، ع9، ص ص 32 – 52.
الأندلسي، شهاب الدين ابن عبد ربه (1404هـ)، العقد الفريد، تحقيق: مفيد محمد قميحة، بيروت، دار الکتب العلمية.
البطليوسي، أبو محمد عبد الله بن محمد بن السيد (1988)، الحدائق في المطالب العالية الفلسفية العويصة، دمشق، دار الفکر.
جاي.ل.ر (1993)، مهارات البحث التربوى، ترجمة جابر عبد الحميد، القاهرة، دار النهضة العربية.
الحجازين، عبد الله عطالله(2004)، العلاقة بين أنماط الشخصية المهنية والضغوط النفسية، ماجستير، جامعة مؤتة، الأردن.
خيري، السيد محمد (1999)، الإحصاء في البحوث النفسية، القاهرة، دار الفکر العربي.
الذهبي، شمس الدين  أبو عبد الله محمد بن أحمد (2006)، سير أعلام النبلاء، القاهرة، دار الحديث.
رزق، مريم عزت محمد (2019)، البروفيل النفسي للمتفوقين أکاديميًّا من طلاب الجامعة، دراسة في ضوء الأبعاد الخمس الکبرى للشخصية، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات جامعة عين شمس، ع20.
الزبيدي، عوض أحمد کريدم (2020)، سمات شخصية طلاب المرحلة الثانوية ذوي المهارات القيادية المرتفعة والمنخفضة ومهارات التفکير العليا لديهم (دراسة مقارنة)، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، م4، ج17، يوليو، ص ص 237 ـ 279.
الزرکلي، خير الدين بن محمود بن محمد (2002)، الأعلام، بيروت، دار العلم للملايين، ط15.
السامرائي، خليل إبراهيم، طه، عبد الواحد زنون، مصلوب، ناطق صالح (2000)، تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس، بيروت، دار الکتاب الجديد المتحدة.
السامرائي، خليل إبراهيم، طه، عبدالواحد ذنون، مصلوب، ناطق صالح (2000)، تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس، بيروت، دار الکتاب الجديد المتحدة.
السهولي، نوره عادل زکي (2020)، التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج : دراسة سيکومترية – کلينيکية، ماجستير صحة نفسية، جامعة سوهاج. کلية التربية. 1441 هـ (2020)
الشرعة، حسين سالم ضيف الله، العبدالله، يوسف محمد (2003)، أنماط الشخصية الأساسية عند إيزنک وعلاقتها بالقلق والشعور بالوحدة والتحصيل، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة، مج 18، ع1، ص ص  279 – 245
الشريفين، أحمد عبد الله، الشريفين، نضال کمال، الدقس، مي کامل (2018)، بناء مقياس لأنماط الشخصية لدى الطلبة الجامعيين وفق نظرية يونج، مجلة العلوم التربوية والنفسية، م19، ع4، ديسمبر،
الشماس، عيسى (2021)، الأدب والأخلاق، مجلة الموقف الأدبي، اتحاد الکتاب العرب، مج50، ع602، ص ص 12 ـ 21)
الشمري، غربي بن مرجي، أخرس، نائل محمد عبدالرحمن (2017)، التفکير الإستراتيجي وعلاقته بالعوامل الخمسة الکبري في الشخصية لدى رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الجوف، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، مج 18 ، ع 3، سبتمبر، ص ص 447 ـ 475
الطبري ، محمد بن جرير بن يزيد (2000)، جامع البيان في تأويل القرآن، بيروت، مؤسسة الرسالة.
الطراد، نسرين محمد أحمد، الشريفين، عماد عبدالله محمد (2021)، نظرية الشخصية عند کارل يونج "Carl Jung :"دراسة نفسية نقدية، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، جامعة الزرقاء، مج21، ع2 ، ص ص 403 ـ 416
عزام، محفوظ علي (1993)، الشخصية العلمية و الموضوعية في البحث، مجلة دراسات عربية وإسلامية، جامعة القاهرة، مرکز اللغات الاجنبية والترجمة التخصصية، ج 12، ص ص  103 – 93
علام، صلاح الدين محمود (1983)، الأساليب الإحصائية الاستدلالية البارامترية اللابارامترية في تحليل  البحوث النفسية والتربوية، القاهرة، دار الفکر العربى.
عويضة، کامل محمد محمد (1996)، علم نفس الشخصية، بيروت، دار الکتب العلمية.
فرج، صفوت أرنست (2001)، الشخصية أحادية العقلية؛ خصائص النمط ومتعلقاته، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، الحولية 21، الرسالة 155، الکويت، ص ص7-90.
فروخ، عمر (1984)، تاريخ الأدب العربي ، الأدب في المغرب والأندلس منذ الفتح الإسلامي إلى آخر عصر ملوک الطوائف ، بيروت، دار  العلم للملايين، ط2.
القرطبي، محمد بن أحمد (1964)، الجامع لأحکام القرآن ( تفسير القرطبي)، القاهرة، دار الکتب المصرية، ط2.
القيسي، الفتح بن محمد (1983)، مطمع الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الأندلس، بيروت، مؤسسة الرسالة.
محمد، هشام حبيب الحسيني (2012م)، العوامل الخمسة للشخصية، وجهة جديدة لدراسة وقياس بنية الشخصية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
المقري، شهاب الدين أحمد بن محمد (1997)، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، وذکر وزيرها لسان الدين بن الخطيب، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار صادر.
المنجومي، مخضار بن خضرة سالم (1997)، أساليب التعلم الطلابية لبعض أنماط الشخصية، دراسة مقارنة على عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة مکة المکرمة، ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الهنداوي، عبدالحميد عبداالله محمد (2017)، العلاقة بين أنماط الشخصية وسلوکيات الإدمان الوظيفي: دراسة تطبيقية على العاملين بمديرية الشئون الصحية بمحافظة الدقهلية، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة الناشر، کلية التجارة جامعة عين شمس، ع4، ص ص 215 ـ  276
يونج، روب (2011) الشخصية، کيف تطلق قواک الخفية، السعودية، مکتبة جرير.
يونج، ک. غ (1997)، علم النفس التحليلي، ترجمة: نهاد خياطة، سورية، دار الحوار، ط2.