فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة  استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي المعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة، کما صمم لذلک عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة بمهارات القراءة التحليلية، واختبار القراءة التحليلية، والبرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم، وتضمن دليل الطالب ودليل المعلم لتنفيذه. وتکونت عينة الدراسة من (55) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الظهران المتوسطة، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (29) طالبًا، وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (26) طالبًا، وقد استخدم الباحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة، من أهمها: (اختبار مان وتني للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين، واختبار ويلکوکسن للمقارنة بين مجموعتين مترابطتين، وحجم الأثر بواسطة معادلة مربع إيتا). وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01.0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار القراءة التحليلية البعدي في کل مستوى على حدة، وفي مهارات القراءة التحليلية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية، کما توصلت الدراسة إلى وجود دلالة عملية لتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم. وفي ضوء نتائج الدراسة، فقد أوصت بضرورة الاهتمام بمهارات القراءة التحليلية، والعمل على تنميتها من خلال الاستراتيجيات التدريسية الحديثة، والأنشطة المناسبة، وأوصت الدراسة أيضًا مخططي مناهج تعليم اللغة العربية ببنائها وتنظيم محتواها في ضوء تطبيقات استراتيجيات مراقبة الفهم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، کريستين زاهر (2010). فاعلية استخدام استراتيجيتي المسارات المتعددة ومراقبة الفهم في تنمية مستويات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.(رسالة دکتوراه غير منشورة) .جامعة عين شمس.
أبو جادو، صالح محمد، ونوفل، محمد بکر (2013). تعليم التفکير: النظرية والتطبيق. (ط.4). عمان. دار المسيرة.
أبو رحمة، إياد حسين (2015). فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الصحف الحوارية اليدوية والإلکترونية في تنمية مهارات القراءة والکتابة الإبداعية والتفکير التأملي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالطائف. مجلة العلوم التربوية بجامعة جنوب الوادي، (22)، 100-170.
أبو شريخ، شاهر ذيب (2008). استراتيجيات التدريس الفعال. عمان. دار المعتز.
أبو طبنجة، ميسون عبد الرؤوف (2020). درجة تضمين مهارات القراءة التحليلية في کتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28 (5)، 682-699.
الأحمدي، مريم محمد (2014). فاعلية استخدام برنامج قائم على تعليم التفکير (المواهب غير المحدودة) في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 15(1)، 487-521.
الأحمدي، مريم حسين والبريکيت، أکرم محمد (2019). تقويم الأنشطة اللغوية في کتاب لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات الفهم القرائي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (114)، 389-412.
إسماعيل، بليغ حمدي (2011). استراتيجيات تدريس اللغة العربية: أطر نظرية وتطبيقات عملية.عمان.دار المناهج.
أکسفورد، ربيکا (1996). استراتيجيات تعلم اللغة.(المترجم: السيد محمد الدعدور). القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية. (العمل الأصلي نشر في 1990).
أوکهيل، جين، کيت، کين وإيلبرو، کريستين (2020). فهم وتدريس الفهم القرائي: دليل المعلم. (المترجم: عبد الله محمد السريع). الرياض. دار جامعة الملک سعود للنشر. (العمل الأصلي نشر 2015).
بصل، سلوى حسن (2011). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث التربوية والنفسية،26(3)، 445-496.
بصل، سلوى حسن (2018). فاعلية استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة (206)، 221-271.
البصيص، حاتم حسين (2011). تنمية مهارات القراءة والکتابة: استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم. دمشق. منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب.
بهلول، إبراهيم أحمد (2004). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة. مجلة القراءة والمعرفة، (3)، 148-280.
آل تميم، عبد الله محمد (2020). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم المقروء وکفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. مجلة کلية التربية. جامعة القاهرة. (186). 112-149.
بيرز، سو (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين: أدوات عمل. (المترجم: محمد بلال الجيوسي). الرياض. مکتب التربية العربي لدول الخليج. (العمل الأصلي نشر في 2011).
جابر، جابر عبد الحميد (1999). استراتيجيات التدريس والتعلم. القاهرة. دار الفکر العربي.
جابر، دعاء إبراهيم (2015). أثر توظيف استراتيجية KWLH على تنمية مهارات السرعة والفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية بغزة.
جروان، فتحي عبد الرحمن (2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. (ط3). دمشق. دار الفکر.
الحارثي، رمزي هاشم (2014). مستوى تمکن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات فهم المقروء لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى.
الحافي، ماجد مقعد (2019). برنامج تدريسي قائم على النظرية البنائية الاجتماعية وفاعليته في تنمية مهارات القراءة التحليلية والکتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الحربي، فهد عبد الله والقحطاني، فيصل علي (2017). المقدرة القرائية وفق المعايير الدولية للطلبة في الصف الرابع الابتدائي: قراءة لنتائج مشارکة المملکة العربية السعودية في اختبار القراءة الدولي بيرلز. الرياض. وکالة وزارة التعليم لتعليم البنين.
حسن، ثناء عبد المنعم (2009). برنامج مقترح لتعليم التفکير التحليلي وفاعليته في تنمية الفهم القرائي والوعي بعمليات التفکير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (144)، 46-93.
حسين، عايدة فاروق والمحلاوي، نجلاء أحمد (2019). أثر اختلاف عنصري التصميم (قوائم المتصدرين/ الشارات) في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على محفزات الألعاب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والتعلم العميق لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة البحث العلمي في التربية، 7(20)، 199-273.
حسين، علي عبدالمنعم (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التحليل البلاغي لتنمية مهارات القراءة التحليلية والذائقة الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، (218)، 199-348.
حمدي، إيمان إسماعيل، الطحاوي، خلف حسن، وسالم، محمد محمد (2018). تصور مقترح لاستخدام استراتيجيتي التنبؤ بمحتوى النص والتصورية في تنمية بعض مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بجامعة بورسعيد، (24)، 629-651.
الحيلواني، ياسر (2003). تدريس وتقييم مهارات القراءة.الکويت. مکتبة الفلاح.
الخليفة، حسن جعفر والغامدي، بسينة عبدالله (2011). فعالية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، 1 (46)، 147-229. 
دين، سيرين، بتلر، هوارد، هوبل، إليزابث وستون، بج (2012). التدريس الصفي الفاعل: استراتيجيات معتمدة على البحوث لزيادة تحصيل الطلبة. (المترجم: مکتب التربية لدول الخليج العربي). الرياض. مکتب التربية العربي لدول الخليج.
راشد، حنان مصطفى مدبولي (2004). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الأول الإعدادي الأزهري. المؤتمر العلمي الرابع بعنوان: "القراءة وتنمية التفکير"، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، مصر.
الروقي، راشد محمد (2014). فاعلية استراتيجيتي التساؤل الذاتي وتنشيط المعرفة السابقة في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوي واتجاهاتهم نحوها. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
الزاملي، علي ، الصارمي، عبد الله، وکاظم، علي (2009). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي. الکويت. مکتبة الفلاح.
زيدان، ندى فتاح (2009). أثر برنامج تعليمي في تنمية استراتيجيات ما وراء المعرفة لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة دراسات موصلية، 8 (24)، 1-35.
الزيود، يسرى محمد (2017). أثر تدريس النصوص القرائية باستراتيجيتي التساؤل الذاتي والتفکير بصوت عال في تحسين مهارات القراءة التحليلية والکتابة لدى طالبات الصف الخامس الأساسي .مجلة دراسات العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، 44(ملحق)، 1-16.
سالم، محمد محمد، عبد الله، ريهام سعيد (2019، أغسطس 21-22). توصيات المؤتمر العلمي التاسع عشر بعنوان: مختارات أدبية وواقعية (خيالية وواقعية) لبناء کتب القراءة في مرحلة التعليم الأساسي، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، مصر.
السمان، مروان أحمد (2016). فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية النقدية في تنمية مهارات القراءة التحليلية والقراءة التأويلية للنصوص الأدبية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بکليات التربية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية بجامعة عين شمس، 40 (4)، 13-92.
شحاتة، حسن (2002). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. (ط5). القاهرة. الدار المصرية اللبنانية.
 شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة. الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن والسمان، مروان (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. القاهرة. الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، سامح محمد (2017). فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الخطوات الخمس SQ3R في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة، (190)، 46-65.
شريف، أسماء إبراهيم علي (2016). فاعلية استراتيجية تحليل النص لتنمية عمليات ومهارات مراقبة الفهم لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة القراءة والمعرفة، (71)، 113-151.
صياح، أنطوان (2016). التفکير: اللغة والتعليم. القاهرة. دار النهضة العربية.
طلبة، خلف عبد المعطي (2020). استراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التعليم المتمايز في اللغة العربية لتنمية مهارات القراءة التحليلية والوعي بمفاهيم الأمن الفکري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة التربوية بکلية التربية بجامعة سوهاج. (77)، 1909- 1957.
عافشي، ابتسام عباس (2016). مستوى طالبات کلية التربية في التفکير التأملي وعلاقته بمهارات التحليل القرائي. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، 2(169)، 54-88.
عبد الباري، ماهر شعبان (2014). المهارات اللغوية من الاکتساب إلى التعلم. الدمام. مکتبة المتنبي. 
عبد الباري، ماهر شعبان (2018). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم في علاج الضعف في مهارات فهم النص الأدبي وتنمية أبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية ببنها، 3 (116)، 46-85.
عبد الرحمن، هدى مصطفى (2009). برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة التحليلية باستخدام التعلم التعاوني لدى الطلاب المعلمين وأثره على ما وراء الفهم القرائي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (150)، 138-159.
عبد الصمد، عبد المنعم إبراهيم (1998). القراءة التحليلية مدخل لإحداث التکامل في تعليم العربية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (47)، 39-78.
عبد الله، سامية محمد (2020). استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على نظرية الذکاء الناجح لتنمية بعض مهارات القراءة التحليلية وکفاءة الذات القرائية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (221)، 15-118.
عبده، وسام محمد (2020، 29-30 يناير). أثر التدريس باستخدام استراتيجيتي تنال القمر والجدول الذاتي على تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مؤتمر اللغة العربية الدولي الرابع. عنوان المؤتمر: "تطوير تعليم اللغة العربية وتعليمها: المتطلبات والأبعاد والآفاق"، المرکز التربوي للغة العربية لدول الخليج، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
الرسول، إقبال أحمد (2015). فاعلية استخدام استراتيجية علاقة السؤال بالجواب في تنمية مهارات الفهم الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية بجامعة عين شمس، 2(39)، 882-916.
العردان، سلطان عبد الله (2017). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في ضوء استخدامهم لمهارات التفکير الناقد بمدينة حائل. مجلة دراسات العلوم التربوية بالجامعة الأردنية،  44 (4)، ملحق 9،  389-412.
عصر، حسني عبد الباري (1999). قضايا في تعليم اللغة العربية وتدريسها. الإسکندرية. المکتب العربي الحديث.
عطا الله، عبد الحميد زهري (2009). فاعلية استراتيجية المراقبة الذاتية في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (143)، 124-168.
عطية، محسن علي (2014). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. عمان. دار المناهج.
علي، إبراهيم محمد (2018). استخدام التدريس التأملي في تنمية مهارات القراءة التحليلية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة القراءة والمعرفة، (200)، 75-111.
عوض، أحمد عبده (2001). تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في القراءة والنصوص الأدبية في ضوء تنميتهم مهارات القراءة التحليلية. مجلة البحوث التربوية والنفسية بجامعة المنوفية، 16(2)، 56-103.
قاسم، محمد جابر والحديبي، علي عبد المحسن (2016). ضعف مخرجات تعلم اللغة العربية: المظاهر- الأسباب- العلاج. الشارقة. المرکز التربوي للغة العربية لدول الخليج.
القرني، دخيل محمد (2012). فعالية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک خالد.
الکوري، عبد الله علي، والعفاري، فواز عبد الله (2017). أثر تدريب طلاب الصف الأول الثانوي على استخدام استراتيجيتي التساؤل الذاتي ومراقبة الفهم في استيعابهم للمقروء. مجلة الجامعة الوطنية، (3)، 1-42.
مارغريت، دايرسون (2003). استراتيجيات للاستيعاب القرائي .(ط4). (المترجم: دار الکتاب التربوي). الظهران. دار الکتاب التربوي.
مارغريت، دايرسون (2012). تعليم القراءة لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية. (ط2.( (المترجم: دار الکتاب التربوي). الظهران. دار الکتاب التربوي.
مانزو، أنتوني، مانزو، يولاسي ومايثوم، توماس (2009). تعلم المحتوى: التعليم الاستراتيجي لتعلم استراتيجي. (المترجم: أيمن الطباع). الرياض. مکتبة العبيکان. (العمل الأصلي نشر في 2005).
محمد، خلف حسن (2013). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التفاعل في تنمية مهارات القراءة التحليلية والنقد الأدبي لطلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (43)، 105-139.
محمود، حسني عبد الحافظ، الکومي، عبد السلام عبد الخالق، وسعد، عبد الحميد زهري (2008). أثر المراقبة الذاتية في الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، (82)، 82-104.
مدکور، علي أحمد، الشعيبي، محمد علاء الدين (2006). تعليم القراءة والأدب: استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع. القاهرة. دار الفکر العربي.
نصر، حمدان علي والصمادي، عقلة محمود (1996). مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية في الأردن بالعمليات الذهنية المصاحبة لاستراتيجيات لأغراض الاستيعاب. مجلة مستقبل التربية العربية. المرکز العربي للتعليم والتنمية. 2 (6-7). 97-123.
الهواري، خالد فاروق (2010). تقويم الأداء القرائي لتلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء المستويات المعيارية للقراءة. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر، 7 (144)، 643-686.
وزارة التربية والتعليم (1427). وثيقة منهج اللغة العربية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.الرياض. وزارة التربية والتعليم.  
ويجنز، جرانت وماکتاي، جاي (2015). الفهم عن طريق التخطيط. ج2. ط2. (المترجم: دار الکتاب التربوي). الظهران. دار الکتاب التربوي. (العمل الأصلي نشر في 2005).