البراعة التنظيمية وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي ، بکلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر البراعة التنظيمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، واعتمد البحث المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدم الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکونت الاستبانة من (42) فقرة موزعة على محورين رئيسيين هما: البراعة التنظيمية بأبعادها الفرعية (الاستکشافية، والاستثمارية) في (12) فقرة، ومهارات القرن الحادي والعشرين بأبعادها الفرعية (التفکير والابتکار، الثقافة الرقمية، الحياة والمهنة) في (30) فقرة، وطبقت الاستبانة على عينة بلغت (370) عضو هيئة تدريس بجامعة التالية: (الملک عبد العزيز، أم القرى، طيبة، والباحة)، وکان من أبرز نتائج البحث: أن تقدير أفراد عينة الدراسة نحو ممارسة البراعة التنظيمية بالجامعات السعودية جاء بدرجة مرتفعة، کما جاء تقديرهم نحو مستوى توافر مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس بمستوى مرتفع، کما کشفت النتائج عن وجود أثر إيجابي للبراعة التنظيمية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وأن لممارسة البراعة الاستثمارية تأثيراً أقوى من ممارسة البراعة الاستکشافية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، محمد. (2021). "القدرة التنبؤية للبراعة التنظيمية في تحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية: دراسة تطبيقية بجامعة جنوب الوادي"، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، 18(109)، 253 - 372.
أبو جنيب، جمانة. (2020). التفکير الاستراتيجي وعلاقته بالبراعة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة بحافظة العاصمة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط. 
أبو رحمة، إبراهيم. (2021). "دور البراعة التنظيمية في تحقيق التميز المؤسسي دراسة تطبيقية على جامعة غزة"، مجلة جامعة الإسراء للعلوم الإنسانية، جامعة الإسراء، (10)، 453 - 487.
أبو زيد، أحمد. (2019). "دور التفکير الاستراتيجي في بناء البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة العامة الأردنية"، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، الجامعة الأردنية، 15(3)، 313 - 329.
أبو عجوة، حسام. (2021). "درجة ممارسة القيادة الريادية لدى العاملين الإداريين في جامعة الأزهر بغزة وعلاقتها بالبراعة التنظيمية لديهم"، مجلة کلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، جامعة فلسطين التقنية، 8(1)، 156 - 190.
أبو عمة، عبد الرحمن؛ والدوسري، ملفي؛ والخضير، خلود؛ والرشيد، عبد الرحمن. (٢٠١٥)، "التکامل بين الجامعات الوطنية في المملکة العربية السعودية". المجلة السعودية للتعليم العالي، (١٤(، ٢٠٧-٢٠٩.
التوبي، عبد الله؛ والفواعير، أحمد. (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إکساب خرجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، جسر، 2(2)، 13-34.
جروان، فتحي. (2007). تعليم التفکير: مفاهيم وتطبيقات. دار الفکر، عمان.
جمال الدين، نجوى. (2011). تساؤلات حول مستقبل الجامعات وأدوارها في القرن الواحد والعشرين. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، 19(خاص)، 405-409.
الجنازرة، أسماء. (2020). البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالإدارة بالتجوال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومساعدي المديرين، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
الحارثي، عبد الرحمن. (2020)، "آليات تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في برامج الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، (72)، 9-50.
خميس، ساما فؤاد عباس. (2018). مهارات القرن الـــــــ 21: إطار عمل للتعليم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية، مج9, ع31، 149 - 163. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/905398
دسوقي، دعاء. (2021). "تصور مقترح لتحقيق البراعة التنظيمية بجامعة 6 أکتوبر على ضوء مدخل القيادة الجديرة بالثقة"، مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج، 89، 801 - 890.
رشيد، صالح؛ والعبودي، على (2018)، "السلوک الاستراتيجي وانعکاساته على براعة المنظمات بحث تحليلي لآراء عينة من القيادات الإدارية في معمل سمنت السماوة"، المؤتمر العلمي التخصصي الرابع لکلية التقنية الإدارية، 25 - 55.
السرديه، هيا مروح. (2020). متطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التربية الخاصة في ضوء رؤية المملکة 2030. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 3(1)، 387-421.
السيد، أسماء (2020)، العلاقة بين إدارة المواهب والبراعة التنظيمية "دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التجارة، جامعة المنصورة. 
شلبي، نوال محـمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 3(10)، 1-33.
الشملان، خالد؛ والفوزان، الجوهرة. (٢٠١٧). متطلبات تطبيق الجامعات للإدارة الاستراتيجية لتحقيق رؤية ٢٠٣٠ من وجهة نظر أعضاء الجمعية السعودية للإدارة، مؤتمر دور الجامعات السعودية في تفعيل رؤية ٢٠٣٠، جامعة القصيم.
الطائي، يوسف (2016)، "التجديد الاستراتيجي ودوره في تکوين المنظمات البارعة: بحث تطبيقي لآراء عينة من القيادات الجامعية في جامعة الکوفة"، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، 18(3)، 6 - 22.
عامر، سامح (2020)، "أثر البراعة التنظيمية على تطوير الأداء التنظيمي بمؤسسات التعليم العام قبل الجامعي بالتطبيق على محافظة القاهرة"، مجلة کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 28(3)، 211 - 289.
عبد المجيد، عثمان (2016)، نظم المناعة التنظيمية وأثرها في استراتيجيات إدارة الأزمات اختبار الدور الوسيط لنظم المعلومات الاستراتيجية دراسة ميدانية على شرکات الصناعات الغذائية الأردنية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
العزب، إيمان صابر. (2019). مهارات إدارة المعرفة وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين لدى أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات العلمية بجامعة بيشة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (116)، 52-91.
العزب، رحاب أمين. (2020). سمات أعضاء هيئة التدريس في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين وعلاقتها بإکسابهم الطلاب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر الطلاب في المرحلة الجامعية. المجلة الدولية للعلوم النفسية والتربوية، المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، (55)، 101-155.
العطاب، نادية محمد. (2020). مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعتي بيشة وإب لمهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، جامعة تعز فرع التربة، (9)، 149-179.
عفيف، سهام. (2018). أثر التعلم التنظيمي على التجديد الاستراتيجي دراسة حالة على جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي.
العودة، أنهار محمد (2020)، "البراعة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية الحکومية من وجهة نظر المعلمات في منطقة القصيم"، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 20، من ص554 إلى ص587.
عويس، ممدوح (2015)، "دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في بناء البراعة التنظيمية وأثرهما على الأداء التنظيمي"، مجلة الإدارة العامة، مجلد (2) العدد 55، ص43.  
الغامدي، علي. (2019). جهود الجامعات السعودية في البحث العلمي وتحقيق الاستثمار المعرفي في ضوء رؤية 2030. المرکز العربي للتعليم والتنمية، 26(117)، 268-243. 
القرني، على. (2020). "الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في تعزيز العلاقة بين الرشاقة الاستراتيجية وتحقيق الميزة التنافسية في جامعة تبوک: دراسة ارتباطية تنبؤية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 1(188)، 359 - 406.
   القواس، محمد أحمد مرشد، والمنصوري، سيناء قاسم أحمد. (2020). دور کليات التربية في الجامعات اليمنية في إکساب الطلبة المعلمين مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج4, ع47، 1- 24.
المحاسنة، لميس (2017)، الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين القدرات الديناميکية والرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية على الشرکات الأردنية الصناعية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
محروس، رانيا. (2020). الذکاء الاستراتيجي والبراعة التنظيمية بالجامعات المصرية دراسة مستقبلية، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
محمد، نظير. (2014). "أثر القيادة التحويلية على البراعة التنظيمية بالتطبيق على البنوک التجارية في جمهورية مصر العربية"، مجلة التجارة والتمويل، جامعة طنطا، العدد 3، من ص45 إلى ص72.
المطلق، ترکي. (2020). الاستثمار المعرفي وعلاقته ببناء الميزة التنافسية للجامعات الناشئة بالمملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. 18(3). 299-261. 
المطيري، خالد مبرک؛ أبو شعيرة، خالد محمد. (2016). مستوى الدور التربوي الممارس لمواجهة تحديات العولمة التطبيقية في القرن الحادي والعشرين وسبل تفعيله من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل: تصور مقترح للمواجهة. مجلة جامعة جازان للعلوم الإنسانية، 5، 432-449.
المعايطة، لينا محمد. (2019). تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية في مديرية التعليم بمنطقة الکرک لدرجة امتلاکهم لمهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء متغيري التخصص وعدد سنوات الخدمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة.
منظمة العمل الدولية، المکتب الإقليمي للدول العربية. (1976) الاسترجاع في: 20/ 7/ 1442ه على الرابط: https://www.ilo.org/beirut/countries/saudi-arabia/lang--ar/index.htm
المنظمة العربية للتنمية الإدارية. (2019). المؤتمر الدولي للتفکير الاستراتيجي واستشراف المستقبل سبتمبر2019. الاسترجاع في: 20/ 7/ 1442ه على الرابط: https://www.diae.events/events/67963
وزارة التعليم. (2021). الأهداف العامة لوزارة التعليم في خطة التنمية العاشرة، تم الاسترجاع بتاريخ 10/3/2021 من على الرابط