قِيَادَةُ التَّغْيِيرِ لَدَى قِيَادَاتِ الإدارة الْعَامَّةِ بِتَعْلِيمِ الأحساء وَدَوْرُهَا فِي الْإِصْلَاحِ الإداري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والإشراف التربوي، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع قِيَادَةُ التَّغْيِيرِ وَدَوْرُهَا فِي الْإِصْلَاحِ الإداري لَدَى قِيَادَاتِ الإدارة الْعَامَّةِ بِتَعْلِيمِ الأحساء ووضع عدد من التوصيات للتطوير الإداري،  واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة للبحث؛ حيث طُبقت على عينة بلغت (190) مفردة من قيادات الإدارة العامة بتعليم الأحساء؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أفادت أفراد عينة البحث حول واقع قيادة التغيير في الإصلاح الإداري لدى قيادات الإدارة العامة بتعليم الأحساء؛ جاءت بدرجة موافقة" محايد "متوسطة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.01)، وانحراف معياري بلغ (1.02)، کما أفادت استجابات أفراد عينة البحث حول دور قيادة التغيير في الإصلاح الإداري لدى قيادات الإدارة العامة بتعليم الأحساء جاءت بدرجة موافقة" عالية"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.45)، وانحراف معياري بلغ (1.19).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأخضر، حمدي أبو القاسم (2019)، " إشکالية تنمية کفاءات الموارد البشرية لدى منظمات الأعمال في ظل تحديات الاقتصاد الجديد المبني على المعرفة"، مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية. مج5،  عدد خاص.
 البحيري، سامي محمد أحمد(٢٠١١). مداخل الإصلاح الإداري التطوير التنظيمي والتدريب وتقييم الأداء، بحث مقدم للحصول على درجة الماجستير إلى الأکاديمية. العربية البريطانية للتعليم العالي، لندن، المملکة المتحدة، ص 32.
البنا، دعاء جميل محمد. (2020). درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الابتکارية وعلاقتها بجودة الأداء المدرسي من وجهة نظر المعلمين (ماجستير). جامعة آل البيت کلية العلوم التربوية، الأردن.
الثبيتي، خالد بن عواض بن عبد الله (2018). قيادة التغيير في أقسام الإداري التربوية بالجامعات السعودية في ضوء نموذج کوتر للتغيير المجلد العاشر، العدد الأول، مجلة العلوم التربوية والنفسية أکتوبر.
الثبيتي، نوال بنت يوسف. (2018). أدوار المعلمة کقائدة تربوية في ضوء مشروع تطوير التعليم في المملکة العربية السعودية بالمدارس الثانوية للبنات في محافظة الخرج. مجلة کلية التربية. مج. 33،       ع. 10، ج. 2، ديسمبر 2017. ص ص. 472-521.
الثبيتي، ياسر عوض الله هلال (2017). متطلبات قيادة التغيير التنظيمي بالمدارس الثانوية في محافظة الطائف. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
جمال، لينا (2108 ). استراتيجيات التغيير إدارة الصراع التنظيمي. الأردن. عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
الحارثي، مفلح بن حمود (2019). واقع ممارسة القيادة الابتکارية في الجامعات السعودية، واستراتيجية تطويرها رسالة دکتوارة غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.
الحريري، رافدة (2011). إدارة التغيير في المؤسسات التربوية. عمان: دار الثقافة.
حمزة، هناء أحمد مصطفى. (2020). قيادة التغيير لدى مديرات رياض الأطفال الخاصة وعلاقتها بالولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمات في محافظة العاصمة عمّان (ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. کلية العلوم التربوية، الأردن.
الحملي، سحر عبد الله (2013). الإصلاح الإداري مفهومة واليات تطبيقه (دراسة مقارنة) المجلة العلمية لقطاع کليات التجارة،  جامعة الأزهر العدد العاشر يناير.
 الحوت، محمد صبرى (2003).فنيات التخطيط الإجرائي للتجديد التربوي" ـ ورشة العمل الإقليمية في مجال التجديد التربوي ـ کلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس ـ اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة ـ الفترة من 2-5/12/2003.
الخطيب، أحمد، والخطيب، رداح. (2010). الاعتماد وضبط الجودة في الجامعات العربية (أنموذج مقترح). عالم الکتب الحديث.
الخميس، هند أحمد عبد الله ماضي. (2021). واقع التغيير ومعوقاته في کلية التربية بجامعة الکويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (ماجستير). جامعة الکويت کلية التربية، الکويت.
خميسي، مطرفي. (2020). معوقات تطبيق التغيير التنظيمي في معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية : إدارة الجودة الشاملة أنموذجا. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية. مج. 10، ع. 1، 2020. ص ص. 44-63
الدخيل، ترکي محمد(١٤٣٣هـ). واقع الممارسات الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية في ضوء إدارة المعرفة من وجهة نظر مديري المدارس بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأمام محمد الإسلامية، الرياض.
دمنهوري، زهير بن عبد الله. (1427ه). توجهات التطوير المستقبلية إعادة هيکلة وتنظيم وکالة الجامعة للتطوير على ضوء الخطة الاستراتيجية للجامعة والاتجاهات العالمية الحديثة لتطوير التعليم العالي، وکالة جامعة الملک عبد العزيز للتطوير.
الذبياني، منى سليمان (2020). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين الأداء المؤسسي بالمدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية: تصور مقترح. مجلة کلية التربية بالمنصورة، جامعة المنصورة، (110)، ج (3)، 3-84.
ربايعة، مرام محمود، عطير، نهي إسماعيل (2019). الأنماط الميسرة للتغيير لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية في محافظة جنين من وجهة نظرهم ووجهة نظر معلميهم، جامعة فلسطين التقنية حضوري، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
شرف، علية محمد إسماعيل. (2019). إيجابية التنظيم الإداري کأداة لتحقيق الميزة التنافسية لجامعة القصيم في ضوء رؤية 2030، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية جامعة عين شمس، (217)، 15-39.
الشلاقي، حامد نافع مصيح. (2020). واقع إدارة التغيير في الإداري العامة للتعليم بمنطقة حائل وسبل تطويرها من وجهة نظر القيادات التربوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 31، أغسطس 2020. ص ص. 1-23
الشمري، فوزية صالح. (2020). واقع التطوير المهني لوکيلات مدارس التعليم العام في محافظة الزلفي. مجلة کلية التربية. مج. 36، ع. 7، يوليو 2020. ص ص. 185-213
الصالحي، خالد سليمان(2018). القيادة التنموية لدى قائدي المدارس الثانوية في المملکة العربية السعودية وعلاقتها بثقافة الحوار لدى المعلمين، مجلة کلية التربية بأسيوط، مج34، ع3، مصر.
طلبه، جابر محمود (1999).التجديد التربوي من أجل جامعة المستقبل ـ مکتبة الإيمان للنشر والطبع والتوزيع ـ المنصورة ـ 1999،  ص ص 74،  75.
عبد الغفار، السيد أحمد. (2010). تصور مقترح لممارسة إدارة التغيير التربوي لدى القادة الإداريين بالإداري التعليمية. مجلة المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية،) 16 (2).
عبد، اشراق عيسى (2019). تصور مقترح لتطوير کليات التربية الأساسية على وفق مداخل الإصلاح المعاصرة،  مجلة الفتح، العدد التاسع والسبعون. ايلول
والعشرين. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، (3)، ٣٣٩-٣٨٥.
الفرجاني، عبد الفتاح محمد علي ( ٢٠٠٨ ). واقع استراتيجيات الإصلاح والتطوير الإداري ودورها في تعزيز أمن المجتمع الفلسطيني، رسالة ماجستير الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
القحطاني، سالم (2011). القيادة الإدارية، الرياض العبيان.
القحطاني، محمد مسعود ‎(2013). الإصلاح الإداري ودوره في تطوير المملکة العربية السعودية.
 القيسي، إشراق عيسى عبد. (2019). تصور مقترح لتطوير کليات التربية الأساسية على وفق مداخل الإصلاح المعاصرة. مجلة الفتح. ع. 79، أيلول 2019. ص ص. 202-216
 الکردي، خولة کامل عبد الله. (2020). واقع وتحديات إدارة التعليم العالي في الأردن : سبل الإصلاح والتغيير. المجلة الإلکترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية. ع. 22، شباط 2020. ص ص. 1-17 إنما 258-274
 محمود، عبد العظيم عبد النبي (2019). تطوير الأداء الإداري للقيادات التربوية بالفيوم في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 11(5)، 163-191.
 المساد، محمود (2012). إدارة التغيير. الرياض: معارف للتعليم والتدريب.
 مغاوري، هالة أمين (2016). الرشاقة التنظيمية: مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم الجامعي المصري. مجلة الإداري التربوية، 3(10)، 133-174.
 نظير، هنادي (2107). استراتيجيات المدير الناجح، الأردن. عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.