القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة بمدارس المرحلة الابتدائية في محافظة خميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في برنامج القيادة التربوية التنفيذي، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث تعرف واقع ممارسة القيادة التحويلية وعلاقتها بتفويض السلطة بمدارس المرحلة الابتدائية في محافظة خميس مشيط، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة کأداة للبحث؛ وطُبقت على عينة بلغت (329) مفردة من معلمات المدارس الابتدائية بمحافظة مشيط؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أفادت استجابات أفراد عينة البحث حول واقع ممارسة مديرات المدارس المرحلة الابتدائية في محافظة خميس لأبعاد القيادة التحويلية؛ وجاءت بدرجة موافقة "عالية"؛ وأفادت استجابات أفراد عينة البحث حول واقع ممارسة مديرات المدارس الابتدائية في محافظة خميس مشيط لتفويض السلطة جاءت بدرجة موافقة" عالية"؛ ووجود معاملات الارتباط بين أبعاد القيادة التحويلية وتحقيق تفويض السلطة بأبعادها المختلفة جاءت کلها موجبة ومرتفعة وتعبر هذه القيمة المرتفعة لمعامل الارتباط عن وجود علاقة ارتباطية قوية ومؤثرة بين أبعاد القيادة التحويلية وتحقيق تفويض السلطة بأبعادها المختلفة، وهذا يشير إلى الدور الواضح الذي تلعبه القيادة التحويلية لدي مديرة المدرسة الابتدائية في محافظة خميس مشيط في تحقيق تفويض السلطة للمعلمات في الأبعاد؛ وکانت أعلى قيمة لمعاملات الارتباط بين القيادة التحويلية وبين بعد (التحفيز والإلهام) مما يعني أن العلاقة الأقوى والتأثير الأکبر القيادة التحويلية وتحقيق تفويض السلطة تظهر بشکل قوي وواضح في بعد التحفيز والإلهام مقارنة بالأبعاد الأخرى للتفويض ؛وکانت أقل قيمة لمعاملات الارتباط بين القيادة التحويلية وتحقيق تفويض السلطة وبين بعد (الاهتمام الفردي) مما يعني أن العلاقة الأضعف والتأثير الأقل للقيادة التحويلية وتحقيق تفويض السلطة تظهر في بعد الاهتمام الفردي مقارنة بالأبعاد الأخرى لتفويض السلطة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأضم، مروة عصام. (2021). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية بمديرية غرب غزة للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى سلوک المواطنة التنظيمية. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث. مج. 1، ع. 3، ج. 2، ديسمبر 2021. ص 993-1024.
بکري، عزيزة أبکر. (2020). تقييم ممارسات تفويض السلطة وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 4، ع. 36، سبتمبر 2020. ص 1-25
جبران، علي محمد (2010). "القيادة التربوية ودورها في بناء البيئة الإيجابية لثقافة الإنجاز التربوي". أعمال مؤتمر (ثقافة الإنجاز التربوي). عمان. الأردن. 4 ــ 5 آيار 2010، ص 10-22.
جميل، أحمد نزار. (2010). تشکيلة الأنماط المعرفية وأنماط القيادة الاستراتيجية المحددة لفاعلية فريق الإدارة العليا: دراسة اختيارية لعينة من قيادات مکاتب المفتشين العموميين. رسالة دکتوراه، جامعة بغداد، العراق.
الحارثي، مفلح بن حمود (2019). واقع ممارسة القيادة الابتکارية في الجامعات السعودية، واستراتيجية تطويرها رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.
الحربي، عارف بن محمد بن سند؛ الشمري، عبد العزيز بن سويلم (2019). "المعوقات الإدارية التي تواجه مديري المدارس الابتدائية بمدينة حائل وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ص ص 199-210.
الحريري، رافدة عمر (1431ه). القيادة وإدارة الجودة في التعليم العالي. عمان: دار الثقافة.
ربيع، هادي مشعان. (2006). المدير المدرسي الناجح. غزة: مکتبة المجتمع العربي.
سطوحي، دعاء محمد (2014م). العلاقة بين أنماط القيادة الإدارية ومستويات تمکين العاملين بالتطبيق على قطاع الإسمنت. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، مصر، 3، 431 – 447.
السفياني، هلال محمد علي. (2021). واقع ممارسة الإدارة المدرسية لأبعاد القيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين في محافظة المهرة. مجلة مرکز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية. مج. 1، ع. 8، مارس 2021. ص ص. 107-130.
السميح، عبدالمحسن محمد (1431ه). دراسات في الإدارة الجامعية. عمان: دار الحامد.
الصغير، علي بن سويلم (2005). " واقع تفويض الصلاحيات لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض" رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الصيرفي، محمد عبد الفتاح. (2003). الإدارة الرائدة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
الطبيب، أحمد محمد. (1999). الإدارة التعليمية: أصولها وتطبيقاتها المعاصرة. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
العامري، أحمد بن سالم (1423هـ): القيادة التحويلية في المؤسسات العامة؛ دراسة استطلاعية لآراء الموظفين. النشر العلمي والمطابع، جامعة الملک سعود، الرياض.
العاني، ألاء عبد الموجود؛ حسين، هدى عبد الرحيم (2018). "التوافق بين مدخل البيانات الکبيرة والبراعة التنظيمية دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء في شرکة أسيا سيل للاتصالات المتنقلة في العراق". مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، ص ص 275-290.
عبد الدليمي، عدنان رشيد. (2017). أثر أنماط القيادة الاستراتيجية على الميزة التنافسية: دراسة ميدانية في الجامعات الأردنية الخاصة. رسالة ماجستير، جامعة آل البيت، الأردن.
عبد المولى، عصام عبداللطيف (2015م). نظرية القيادية النبوية التحويلية. دراسة مقارنة للانعکاسات على ممارسات القيادة في منظمات الأعمال العربية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
العتيبي، سعد بن مرزوق (1426هـ): "دور القيادة التحويلية في إدارة التغيير" الملتقى الإداري الثالث: إدارة التغيير ومتطلبات التطوير في العمل الإداري نحو إدارة فاعلة، 18-19صفر (29-30 مارس/2005)، جدة، ص ص 120-127
العجمي، سعود سالم حسن. (2018). مستوى تفويض السلطة لدى مديري مدارس المرحلة المتوسطة في دولة الکويت وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المعلمين (ماجستير). جامعة آل البيت کلية العلوم التربوية، الأردن.
العزام، أحمد حسن؛ الجداية، محمد نور (2015). أثر القيادة التحويلية في التعلم التنظيمي في قطاع البنوک التجارية الأردنية في إقليم الشمال، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية -جامعة الزرقاء الخاصة، الأردن، 15(2)، 30 -43.
عمايرة، رضا محمد سعيد. (2020). درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس في مديرية قصبة إربد وعلاقتها بفاعلية اتخاذ القرار من وجهة نظر المعلمين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 3، مايو 2020. ص ص. 386-409
الغامدي، إيمان صالح (2013م). ممارسة مديرات مدارس التعليم الثانوي بمدينة الطائف لأدوارهن القيادية قي ضوء مدخل القيادة التحويلية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، قسم الإدارة والتخطيط التربوي.
الغامدي، سعيد بن محمد (1421هـ) القيادة التحويلية في الجامعات السعودية: مدى ممارستها وامتلاک خصائصها من قبل القيادات الأکاديمية، دراسة ميدانية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الغامدي، محمد بن سلمان.(2020). تطوير أداء القيادات المدرسية بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات الدولية : تصور مُقترَح(أطروحة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم القرى.
فياض، محمود أحمد.، قدادة، عيسى يوسف، عليان، ربحي مصطفى. (2010). مبادئ الإدارة (1). عمان: دار صفاء.
کنعان، نواف. (1999). القيادة الإدارية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع. مطابع الأرز.
محمود، أبو بکر. (2005).التنظیم الإداري في المؤسسات المعاصرة. الإسکندریة :الدار الجامعیة
محمود، عبد العظيم عبد النبي (2019). تطوير الأداء الإداري للقيادات التربوية بالفيوم في ضوء إدارة الجودة الشاملة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 11(5)، 163-191.
مصطفى، محمد. (2012 ). الإدارة العامة. عمان، دار البدایة.
المطيري، مريم محمد مناور. (2021). تفويض السلطة لدى مديري المدارس الثانوية بدولة الکويت وأثره على الثقة التنظيمية من وجهة نظر رؤساء الأقسام (ماجستير). جامعة الکويت کلية التربية، الکويت..
مقبل، عالية محمد (2018). "سمات القائد التربوي وکيفية اختياره". المجلة العربية للنشر العلمي، 7، 1-22.
 نجم، نجم عبود (2015م). القيادة وإدارة الابتکار، ط2. عمان: دار صفاء.