درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الرقمية بمحافظة خميس مشيط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

درجة الماجستير في التربية، تخصص "القيادة التربوية"، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث تعرف درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية للقيادة الرقمية بمحافظة خميس مشيط، ووضع عدد من الآليات والتوصيات لتطويرها، واستخدم البحث المنهج المسحي والاستبانة کأداة للبحث؛ حيث طُبقت على عينة بلغت (40) مفردة من مديرات المدارس الثانوية بمحافظة خميس مشيط؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: جاءت درجة ممارسة مديرات المدارس الثانوية لبعد الابتکار للقيادة الرقمية لمحافظة خميس مشيط بدرجة" کبيرة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.36)، وانحراف معياري بلغ (0.61)؛ وبعد الإقناع للقيادة الرقمية جاء بدرجة "کبيرة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.31)، وانحراف معياري بلغ (1.12)؛ وبعد المعرفة للقيادة الرقمية، جاء بدرجة" کبيرة"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.56)، وانحراف معياري بلغ (1.81)، وتوصل البحث إلى وضع عدد من التوصيات، ومنها تحديد الهدف العام من عملية ممارسة بعد الابتکار للقيادة الرقمية لمحافظة خميس مشيط، والإعلان عنها لجميع منسوبات المدرسة، وتوفير الإمکانات التقنية لتفعيل لبعد الابتکار للقيادة الرقمية لمحافظة خميس مشيط مثل الحواسيب والهواتف النقالة، وتشکيل فرق لتنظيم ممارسة بعد الإقناع القيادة الرقمية بمحافظة خميس مشيط والبعد عن المرکزية وتشکيل فرق العمل الفرعية المسئولة عن التنفيذ، وإعداد الخطط والبرامج والمشروعات المستقبلية بالمدارس الثانوية لممارسة بعد الإقناع للقيادة الرقمية، وعقد لقاءات وندوات واجتماعات لزيادة الوعي لمنسوبات المدرسة بأهمية ممارسة مديرات المدارس الثانوية لبعد المعرفة للقيادة الرقمية، وإشراک جميع وسائل الإعلام التربوي من صحافة وإذاعة ومسرح مدرسي في نشر بعد المعرفة للقيادة الرقمية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الحسن، محمد حسين (2018). الإدارة الإلکترونية، "المفاهيم، الخصائص، المتطلبات"، ط1، عمان: الوراق للنشر والتوزيع 
أبو حية، نجاة شعبان (2021). درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى مديري مدارس الأونروا بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وسبل تحسينها، رسالة مَاجِّسْتِّيرِّ غير منشورة کُلِّيَّةِّ التَّرْبِّيَةِّ، جَامِّعَةَ الْأقْصَى.
الأکلبي، محمد مبارک (2018). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الثانوية بمحافظة بيشة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.
آل کردم، مفرح سعيد (2016). واقع ممارسة سلوکيات القيادة التکنولوجية لدى قادة المدارس الثانوية بمنطقة عسير من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر.
آل کردم، مفرح سعيد (2020). دور القيادة الرقمية في تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم العام بمدينة أبها الحضرية، مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تبوک، ع 14، صص1- 25.
آل محيا، يحي عبد الله (2015). معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس المتوسطة بمنطقة عسير من وجهة نظر مديري المدارس ووکلائها: دراسة ميدانية.
البرازي، مبارک عواد. (2014). برنامج تدريبي مقترح لتطوير القيادات الجامعية بدولة الکويت في مجال الإدارة الاستراتيجية. مجلة عالم التربية، 2(45)، 377 – 329.
برکات، زياد؛ وعوض، أحمد (2012). واقع دور الجامعات العربية في تنمية مجتمع المعرفة من وجهة نظر مجتمع من أعضاء هيئة التدريس فيها. الراصد الدولي، السنة الثانية، العدد الخامس عشر، المملکة العربية السعودية: وزارة التعليم العالي.
بشماني، شکيب (2014). دراسة تحليلية مقارنة للصيغ المستخدمة في حساب العينة العشوائية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، 36 (5)، 85- 101.
بعطوط، صفاء عبد الوهاب. (2020). تصور مقترح للکفايات التقنية الرقمية ومتطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمات التربية الفنية في ضوء احتياجاتهن التدريبية. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، 5 (1)، 235-207.:10.12816/0054676
البقعاوي، موضي مشرف صبر (2019). دور الإدارة الرقمية في تفعيل الاتصال الإداري لدى الإداريات في المرحلة الثانوية بمدينة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج (3)، ع (24)، 1-25.
الجرايدة، محمد سليمان. (2019). درجة امتلاک مديري المدارس للکفايات التقنية في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 10(28)، 160-170 
الجهني، هدى عطية (2018). تطبيق القيادة الإلکترونية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء تقنيات المعلومات والاتصالات: نموذج مقترح. أطروحة دکتوراه غير منشورة. جامعة الملک سعود، السعودية.
حافظ، محمد صبري؛ والمغيدي، الحسن بن محمد؛ والبحيري، السيد محمود (2013م). القيادة في المؤسسات التعليمية. القاهرة: عالم الکتب.
الحربي، حمدان بن محمد دخيل الله (2020). واقع توظيف القيادة الرقمية في التعليم عن بعد وإدارة الأزمات الطارئة لدى قادة المدارس الابتدائية في مدينة مکة المکرمة التصور المقترح، مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، العدد 111 أکتوبر.
الحربي، صيته علي عواد. (2020). فاعلية برنامج القيادة التعليمية في تنمية الکفايات المهنية والقيادية لدى مديري المدارس الحکومية في لواء وادي السير بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(16)، 1-21.
الحرون، منى محمد السيد، برکات، علي علي عطوة (2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر، مجلة کلية التربية، جامعة بنها - کلية التربية، مج 30، ع 120، 429-478.
الحية، وليد نمر (2020). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للإدارة الاستراتيجية وعلاقتها بتحقيق التميز الإداري، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الخالدي، عبد الإله معيد حمدان (2021). درجة ممارسة القيادة الرقمية لدى مديري مکاتب التعليم بمدينة الطائف.
الدعجاني، فائز بن هميل فائز (2019). درجة استخدام الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمحافظة العقيق، المجلة التربوية، جامعة سوهاج-کلية التربية، ع (57)، 57-90.
رسمي، محمد حسن؛ حسين، بشرى خالد محمود علي غلوم؛ عبد البر، نسمة عبد الرسول. (2018). دور القيادة المدرسية في حل الصراع التنظيمي داخل المدرسة. مجلة المعرفة التربوية، 6(11)، 102-120.
سدران، وجدان هادي (2021). واقع القيادة الرقمية لمعلمات اللغة الانجليزية في المرحلة الثانوية بنجران، إثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث.
الشريف، عبد الله عبد العزيز الوکيل. (2014). تطوير أداء عضو هيئة التدريس بالجامعات لسعودية في ضوء مدخل إدارة المعرفة. مجلة القراءة والمعرفة، (١٥١)، ٣٩-٨٤.
الشمري، ستيرة لايذ ذعار (2017). علاقة ممارسة المديرات للقيادة التحويلية بدافعية المعلمات نحو عملهن في المدارس الثانوية بالأحساء، المجلة الدولية التربوية المتخصصة.
صفاء، أحمد شحاتة، وقاسم مجدي عبد الوهاب (2014). صناعة مستقبل التعليم الجامعي بين لإدارة التغيير وإدارته، القاهرة، دار الفکري العربي.
الطائي، يوسف حجيم سلطان، الحدراوي، باقر خضير عبد العباس (2019) أثر القيادة الرقمية في تبني الثقافة التنظيمية لدى الموظفين العاملين بمديرية تربية بمحافظة النجف الأشرف، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المرکز القومي للبحوث بغزة، مج 3، ع 6، صص 19-39.
عامر، سامح عبد المطلب ابراهيم (2017). دور الجدارات الإدارية في تحسين الأداء التنظيمي للموارد البشرية رؤية تنموية للمؤسسات التعليمية، بحث منشور في المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر من 68 مايو. ص 448.
العتيبي، شيخة بنت سلطان بن ملفي (2019). تطوير أداء قادة المدارس الحکومية بمحافظة الدوادمي لتحسين البيئة التعليمية المحفزة على الابتکار في ضوء رؤية 2030: أنموذج مقترح. الحسيني، عزة أحمد محمد (2015). الجدارات القيادية وتحسين الأداء المدرسي في جمهورية مصر العربية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة.
عثمان، عمر مصطفى علي (2021). أثر القيادة في تحقيق أهداف المنشأة: دراسة حالة قطاع التعليم بضباء، مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية، مرکز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة، ع2، 338-370.
العزاوي، محمد عبد الوهاب (2010). الجودة الشاملة وبناء القدرات المؤسسية، الإمارات، المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
العزوني، هدى. (2020). أثر البرامج التدريبية على استدامة العنصر البشري في المؤسسات الحکومية، مجلة بحوث الشرق الأوسط، (56)، 33-80.
عسيري، تغريد محمد قاسم (2017). تطوير أداء القيادات المدرسية في التعليم العام في ضوء الأنموذج الأوربي للتميز: استراتيجية مقترحة (رسالة دکتوراه). الرياض، جامعة الملک سعود
العشماوي، عبد الله بن طاهر، العصيمي، خالد بن محمد حمدان (2021). القيادة الإلکترونية وعلاقتها بالوعي الرقمي لدى قادة مدارس المرحلة الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين، مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، جامعة سوهاج، کلية التربية 9، صص 566 – 524.
عمار، حامد (2006). مواجهة العولمة في التعليم والثقافة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب، مکتبة الأسرة.
الغامدي، سعيد بن محمد آل عائق؛ الغامدي، علي بن محمد بن زهيد. (2017). درجة أهمية تطوير أداء القيادة المدرسية بالتعليم العام في المملکة العربية السعودية في ضوء أبعاد مجتمعات التعلم المهنية. مجلة کلية التربية، 28(112)، 329-382.
الغامدي، فهد بن هزاع. (2012). درجات الممارسة العملية والاحتياجات التدريبية للقيادة الإبداعية کما يتصورها القادة الأکاديميون بجامعة الباحة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى، قاعدة بيانات شمعه.
القحطاني، عبد الله مسفر (2020). القيادة التکنولوجية وعلاقتاه بفاعلية اتخاذ القرار لدى قادة مدارس التعليم العام بمدينة الدمام.
القرني، ظافر أحمد. (2017). الکفايات التکنولوجية اللازمة للقيادات الأکاديمية بجامعة المجمعة في ظل مستحدثات ثورة المعلومات والاتصالات، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، ج1(173)، 106-149
القرني، مها شعلان (2017). القيادة الاستراتيجية. الرياض: مکتبة العبيکان.
قطيط، عدنان محمد (2017). تسحين مؤشرات التنافسية للتعليم قبل الجامعي في مصر سيناريوهات بديلة، المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي نحو تعليم داعم للتنمية المستدامة في مصر من 68 مايو.
قطيط، غسان يوسف (2009). حوسبة التقويم الصفي، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الاردن.
لافي، فتحية علي حميد. (2019). تقويم أداء معلمي التاريخ بمراحل التعليم العام في ضوء معايير التدريس الإبداعي. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية.
المالکي، هادي بن مهدي (1435). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية لتکنولوجيا الأداء البشري من وجهة نظر المعلمين بمحافظة الليث، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.
المجالي، سوسن محمود، والخوالدة، تيسير محمد. (2015). درجة امتلاک مدراء المدارس الحکومية في محافظة الزرقاء للکفايات التقنية والإدارية من وجهة نظر المعلمين. الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والنفسية-قسم الآداب والفلسفة، (13)، 23-35.
الملحي، خالد بن مطلق. (2021). قياس مستويات الکفايات الرقمية لمعلمي التعليم العام في مجال التحول الرقمي. المجلة التربوية، 87، 1301-1353.
وزارة التعليم (1442). العودة إلى المدارس: {1.00, لا}، المملکة العربية السعودية.
يونس، عمر محمد (2014). المجتمع المعلوماتي والحکومة الإلکترونية: مقدمة إلى العالمي الافتراضي. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي.