أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرر (تدريس العلوم في الصفوف الأولية) على تنمية التحصيل المعرفي والفضول العلمي لدى طالبات الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة ام القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقرر(تدريس العلوم في الصفوف الأولية) على تنمية التحصيل المعرفي و الفضول العلمي لدى طالبات الطفولة المبکرة بجامعة أم القرى بمدينة مکة المکرمة.     وبُغية تحقيق هدف الدراسة واختبار فرضياتها ، تم اختيار ثلاث موضوعات من مقرر(تدريس العلوم في الصفوف الأولية) الذي يُدرس في الفصل الدراسي الأول لعام : (2020/ 2021)، وهي :(الحرارة/ الصوت/ الضوء)، وأُعيد صياغة محتواها وفق استراتيجية المحطات العلمية، ثم أُعـدت أداتـــي الدراسة والتي تمثلت في ( اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الفضول العلمي) . وبعد التأکد من صدق أداتي الدراسة وثباتهما، طُبق المنهج التجريـبي القائم على التصميم (القبلي/البعدي) لمجموعتين، على عينة عشـوائية من طالبات المستوى الرابع ببرنامج الطفولة المبکرة بکلية التربية بجامعة أم القرى، بلغ عددهن الکلي (60) طالبة، تم توزيعهن على مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، بواقع (30) طالبة لکل مجموعة، وبعد أن تم تطبيق اختبار التحصيل المعرفي ومقياس الفضول العلمي على طالبات المجموعتين قبل إخضاعهن للتدريس، والتأکد من تکافؤهما في نتائج التطبيق القبلي، تم إخضاع طالبات المجموعة الضابطة لدراسة الموضوعات الثلاثة المُختارة (تقليدياً)، بينما أُخضعن طالبات المجموعة التجريبية لدراسة الموضوعات نفسها باستخدام (استراتيجية المحطات العلمية)، ثم أُعيد تطبيق أداتي الدراسة على طالبات المجموعتين.  وکشفت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ومتوسـط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي ومقياس الفضول العلمي، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس مقررات العلوم.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مروة ماضي وآخرون.(2021). فاعلية برنامج إثرائي باستخدام المحطات العلمية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث جامعة عين شمس، ع2، ج2، 126 – 152.
أبو جحجوح، يحي محمد.(2012). فاعلية دورة التعلم الخماسية في تنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم وحب الاستطلاع لدى تلاميذ الصف الثامن الأساسي بغزة في مادة العلوم. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة البحرين، مج13، ع2، 513 – 544 .
أکاديميا انترناشيونال .(2013).معجم العلوم المصور: المرجع الشامل في علوم الفيزياء والکيمياء والبيولوجيا. ط1، لبنان : أکاديميا انترناشيونال.
بحاش، عبدالحق.(2020). الدلالة الإحصائية والعملية لفرضيات البحوث النفسية والتربوية. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، مج5، ع1، 371 – 404.
برنامج التحول الوطني .(2020). وثيقة برنامج التحول الوطني 2020https://www.academia.edu/34914934
برنامج التحول الوطني .(2021). الخطة التنفيذية لبرنامج التحول الوطني(2021 – 2025). https://www.vision2030.gov.sa/ar/v2030/vrps/ntp
برنامج الطفولة المبکرة.(2019). توصيف مقرر تدريس العلوم في الصفوف الأولية. کلية التربية بجامعة أم القرى بمدينة مکة المکرمة.
بلبل، سعد طعمه .(2015). أثر العصف الذهني في التحصيل الدراسي لمادة القياس والتقويم وحب الاستطلاع العلمي لدى طلبة قسمي التاريخ والجغرافية – کلية التربية . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية بکلية التربية بجامعة البصرة. مج40، ع4 ، 259 – 304 .
بوتر، جين.(2017). العلوم في ثوانٍ للأطفال: أکثر من 100 تجربة يُمکن إجراؤها في 10دقائق أو أقل. ط1، المملکة المتحدة: هنداوي سي آي سي.
جمعة، ضحى عزات.(2016). أثر توظيف نموذج درايفر في تنمية مهارات التفکير التأملي والاستطلاع العلمي في مادة العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير بکلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة بفلسطين، 1-186.
الجنابي، طارق کامل .(2016). أثر استراتيجية المحطات العلمية في التحصيل وعادات العقل لدى طلاب الرابع العلمي في مادة الأحياء. مجلة العلوم التربوية والنفسية بجامعة بغداد، ع50، 291 – 318.
الحاجي، عدنان أحمد .(2021). أبحاث الدماغ : مفاتيح رئيسية للعملية التعليمية .ط1، المملکة العربية السعودية: مکتبة المتنبي للنشر والتوزيع.
حبيب، رحيمة رويح.(2018). فاعلية التدريس وفقاً للمدخل البيئي في التحصيل وتنمية الفضول المعرفي في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الرابع العلمي. مجلة لارک للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، ج3، ع28، 229-246.
الحربي، نايف عبدالهادي.(2020). فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المحطات العلمية على تحصيل المفاهيم العلمية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية بجامعة بنها بمصر، مج31، ع124، 63 – 124.
الخالدي ، عادي کريم .(2020) . فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOE في تدريس الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة . المجلة التربوية، ع73، 836-874.
خليل، شرين السيد إبراهيم .(2019). امتلاک معلمات العلوم قبل الخدمة بجامعة حفر الباطن للمفاهيم العلمية وأبعاد حب الاستطلاع العلمي(دراسة تقويمية). مجلة کلية التربية بالمنصورة،  ج2 ، ع107، 720 – 756 .
راشد، علي محيي الدين .(2017). تطبيق استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم لتنمية الوعي البيئي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسة منشورة بالمؤتمر العلمي العشرون: الثقافة البيئية العلمية للجمعية المصرية للتربية العلمية، 121 – 132.
رايمرز، فرناندوم ؛ تشانغ، کوني کيه.(2019). إعداد المعلمين لتعليم جميع الطلاب. ط1، المملکة العربية السعودية: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
زکي، حنان مصطفى .(2013). أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية عمليات العلم والتفکير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية بالجمعية المصرية للتربية العلمية، مج16، ع6، 53 – 122.
زيتون، عايش .(2017). أساليب تدريس العلوم. ط8 ، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سيد، عصام محمد عبد القادر .(2017). تدريس المفاهيم : النماذج والاستراتيجيات المطورة. ط1، الأردن: دار الرسائل الجامعية ودار المسيرة
الشافعي، صبيحة عبدالحميد ؛عثمان، أماني عوض .(2012). المدخل الفعال إلى المناهج وطرق التدريس. ط2، المملکة العربية السعودية: مکتبة الرشد.
شحاته، حسن ؛ النجار، زينب .(2011) . معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط2، مصر: الدار المصرية اللبنانية .
الشوبکي، ناهد محمد .(2015). أثر توظيف استراتيجية التلمذة المعرفية في تنمية المفاهيم الکيميائية وحب الاستطلاع العلمي في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير بکلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة بفلسطين، 1 – 241.
الصبيحات، منال محمد.(2020). أثر استراتيجية المحطات العلمية في اکتساب المفاهيم العلمية في ضوء الدافعية نحو تعلم العلوم لدى طالبات الثامن الأساسي. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية بجامعة آل البيت بالأردن، 1 – 122.
الصيني، ندى محمود .(2012 أ). تجارب علمية مع الطاقـة. ط1، المملکة العربية السعودية: مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع المجلة العربية.
الصيني، ندى محمود .(2012 ب). تجارب علمية مع الصوت. ط1، المملکة العربية السعودية: مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع المجلة العربية.
الصيني، ندى محمود .(2012 ج). تجارب علمية مع الضوء. ط1، المملکة العربية السعودية: مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع المجلة العربية.
العباجي، أمل فتاح زيدان ؛ الفرکاحي، مصطفى رياض .(2019). أثر استراتيجية المحطات العلمية في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم العلمية لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة العلوم. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية بکلية التربية بجامعة الموصل، مج15، ع4، 709 – 734.
عبدالحميد، ميرفت حسن .(2021). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مفاهيم النانو تکنولوجي في ضوء النظرية البنائية في تنمية الدافعية العقلية والتفکير المنتج والفضول العلمي لدى طلاب کلية التربية شعبة الکيمياء. مجلة البحث العلمي في التربية بجامعة عين شمس، ج3، ع22، 488 – 564 .
العديلي، عبدالسلام موسى .(2019). أثر تدريس مادة العلوم باستخدام طريقة هوکنز في تنمية حب الاستطلاع العلمي لدى طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية بجامعة السلطان قابوس، مج13، ع2، 408-240.
العرسان، سامر رافع ماجد .(2016). فاعلية برنامج مبني على تنمية حب الاستطلاع في تعلم أطفال مرحلة ما قبل المدرسة في منطقة حائل في المملکة العربية السعودية. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية بجامعة الزرقاء، مج16 ، ع2 ، 55 – 67 .
علي، سليم توفيق .(2016). أثر المحطات العلمية في تحصيل مادة الأحياء والتفکير العلمي لدى طالبات الصف الخامس العلمي. مجلة العلوم التربوية والنفسية بالجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، ع125، 542 – 573.
عيد، سماح محمد .(2020) . استخدام المحطات التعليمية في تدريس العلوم لتنمية التفکير البصري ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة المصرية لتربية العلمية بالجمعية المصرية للتربية العلمية بمصر، مج24، ع4، 1 – 43 .
عيسى، هبة مجيد .(2020). قياس الفضول المعرفي ومظاهره لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة العربية لعلم النفس، مج5 ، ع1 ، 123 – 140 .
فياض، ساهر ماجد .(2015). أثر توظيف استراتيجيتي المحطات العلمية والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، 1 – 319.
قشطة، زينب جمال .(2018). أثر توظيف استراتيجيتي المحطات العلمية والألعاب التعليمية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي في العلوم لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة. 1- 275.
اللبي، محمد العربي .(2019). حب الاستطلاع والفضول المعرفي. مقال منشور في صحيفة الوطن الإلکترونية، https://alwatannews.net/article/822987/Opinion
 ماکفرات، سوزان .(2007). استمتع مع الفيزياء . ط2، لبنان: دار الرشيد.
محمد، نورا إبراهيم غريب.(2017). فاعلية استراتيجية سکامبر في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفکير التحليلي وحب الاستطلاع العلمي لدى طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع89، 96 – 152.
المحيسن ، صالح .(2019). برنامج الطفولة المبکرة: أُفق جديد في طرق التعليم. مقال منشور بصحيفة الرياض الإلکترونية ، https://www.alriyadh.com/1773786 .
مشعل، معتز.(2019). صغّر عقلک: کيف تعود لفطرتک الکامنة الخلاقة. ط1، مصر: دار دوّن.
المعموري، عصام عبدالعزيز.(2016). أثر استخدام أنموذج أنتوني للقراءة الموجهة في تحصيل مادة الفيزياء وحب الاستطلاع العلمي لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس برابطة التربويين العرب، ع72، 339 – 356.
مکتبة جرير.(2016). تجارب علمية سهلة . ط1، المملکة العربية السعودية: مکتبة جرير.
منصور ، رشدي فام .(1997). حجم التأثير الوجه المکمل للدلالة الإحصائية. مقـال منشـور بالمجلـة المصريـة للدراسـات النفسيـة، مج7، ع16 ، 57 – 75.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2019). الإطار التخصصي لمجال تعلم العلوم الطبيعية . ط1، المملکة العربية السعودية: هيئة تقويم التعليم والتدريب بالرياض.
وزارة التعليم .(2015). معايير التعلم المبکر النمائية في المملکة العربية السعودية- أطفال عمر 3-6 سنوات. صادر عن وزارة التعليم بالتعاون مع الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار(NAEYC) وشرکة تطوير للخدمات التعليمية.
وزارة التعليم .(2021 أ ). العلوم . الصف الأول الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ، المملکة العربية السعودية : شرکة العبيکان للتعليم .
وزارة التعليم .(2021 ب). العلوم . الصف الثاني الابتدائي ، الفصل الدراسي الثاني ، المملکة العربية السعودية : شرکة العبيکان للتعليم .
وزارة التعليم .(2021 ج). العلوم . الصف الثالث الابتدائي ، الفصل الدراسي الثاني ، المملکة العربية السعودية : شرکة العبيکان للتعليم .
وزارة التعليم .(2021 د). العلوم . الصف الرابع الابتدائي ، الفصل الدراسي الثاني ، المملکة العربية السعودية : شرکة العبيکان للتعليم .
وزارة التعليم .(2021 هـ). العلوم . الصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني ، المملکة العربية السعودية : شرکة العبيکان للتعليم