الاتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بجودة الحياة الأکاديمية والمرونة النفسية لدى طلاب جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الدراسات الانسانية بنات، جامعة الأزهر، فرع القاهرة

المستخلص

   هدف البحث الحالى إلى التعرف على اتجاه طلاب جامعة الأزهر نحو التحول الرقمي ، کذلک التعرف على العلاقة بين الإتجاه نحو التحول الرقمي وکل من جودة الحياة الأکاديمية والمرونة النفسية ، التعرف على الفروق في الإتجاه نحو التحول الرقمي باختلاف النوع  (ذکور – إناث) ، التخصص ( علمي ، أدبي ) ، الفرقة الدراسية ( الأولى – الرابعة ) ، محل الإقامة ( ريف – حضر ) ، وأيضاً التعرف على مدى إمکانية التنبؤ بالإتجاه نحو التحول الرقمي من خلال متغيرى جودة الحياة الأکاديمية والمرونة النفسية  ، تکونت عينة البحث من (457) طالباً وطالبة ، طُبق عليهم مقياس الإتجاه نحو التحول الرقمي ، مقياس جودة الحياة الأکاديمية ، مقياس المرونة النفسية (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود اتجاه إيجابي بدرجة متوسطة نحو التحول الرقمي لدى عينة البحث ، کما أشارت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائياً بين کل من: الإتجاه نحو التحول الرقمي وأبعاد جودة الحياة الأکاديمية والدرجة الکلية عدا بُعد الرضا الأکاديمي ، وأبعاد المرونة النفسية والدرجة الکلية ، وجود فروق غير دالة إحصائياً في الإتجاه نحو التحول الرقمي  باختلاف النوع ، محل الإقامة ، بينما وجدت فروق في الإتجاه نحو التحول الرقمي  باختلاف کل من التخصص ، الفرقة الدراسية ، وأخيراً أشارت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بالإتجاه نحو التحول الرقمي من خلال بُعد من أبعاد جودة الحياة الأکاديمية ، وبُعدين من أبعاد المرونة النفسية.    
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم, جيهان أحمد حلمي. (2019). المرونة النفسية وعلاقتها بالسعي نحو الکمالية لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 1، (88) 45-88.
أبو معيلق، کرم عطوة؛ عدوان، نسرين فضل؛ عواد، مريم عبدالکريم( 2020 ). المعيقات والصعوبات التي يواجهها الطلبة بالتعليم الإلکتروني في الجامعات الفلسطينية، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية(رماح) ، 3 ، ( 4) ، 313 - 349 .
آل جديع ، مفلح بن قبلان بن بجاد (2016) . الإرشاد الأکاديمي الإلکتروني من وجهة نظر طلاب وطالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات . مجلة التربية ، جامعة الأزهر  2 (171) ، 452 – 486.
الأبيض, محمد حسن؛ هاني ، عبدالحفيظ عبد العظيم . (2020). اليقظة العقلية وعلاقتها بالرفاهية النفسية وجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب الجامعة في ضوء تطبيق منظومة التعليم عن بعد. المجلة العربية للقياس والتقويم, 1(1), 160-200.
أحمد ، عبد الملک أحمد. (2019). نمذجة العلاقة السببية بين التدفق النفسي وإدارة الذات وجودة الحياة الاکاديمية لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 66(66), 1-75.
أحمد ، محمد فتحي عبد الرحمن (2020)  . استراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذکية في ضوء  توجهات التحول الرقمي و النموذج الإماراتي‏ لجامعة حمدان بن محمد الذکية ،‏ مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية   ، 6 (14)  ، 403 - 628. 
أمين ، مصطفى أحمد   (2018 )  . التحول الرقمي في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية  ،  مجلة الإدارة التربوية  (19)  ، 11-116 .
بن شريف ، لکحل (2013) . اتجاهات الطلبة نحو استخدام التکنولوجيا الرقمية في التعليم العالي . دراسة ميدانية بجامعة سعيدة، رسالة ماجستير ، کلية الآداب واللغات والعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولاي الطاهر سعيدة، الجزائر.
بهنساوي, أحمد فکري. (2020). الإتجاه نحو التحول الرقمي وعلاقته بکل من الإندماج الأکاديمي والکفاءة الذاتية ومستوى الطموح لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية, 1, (90) 328-403.
الحرون, منى محمد السيد؛ برکات, علي علي عطوة  . (2019). متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر. مجلة کلية التربية. بنها, 5(120), 429-479.
الحلفاوي، وليد سالم( 2009 ) . تصميم نظام تعليم إلکتروني قائم على بعض تطبيقات الويب وفاعلية في تنمية التحصيل المعرفي والتفکير الابتکاري والاتجاه نحو استخدامه لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التعليم، 19، ( 4) ، 63 - 158 .
الخياط ، ماجد (2017)  . اتجاهات الطلبة والمدرسين نحو الاختبارات المحوسبة في کلية الأعمال بمرکز جامعة البلقاء التطبيقية .مجلة جامعة النجاح للأبحاث . العلوم الإنسانية.  31 (11) ،2041 - 2071.
الرمادى, أمانى زکريا. (2015). إعداد اختبار لتحديد مستوى الوعي المعلوماتي لدى طلاب الجامعات المصرية. بحوث في علم المکتبات والمعلومات,  14 (14) 81-134.
الزهراني ، علي بن صالح عزيز (2020) .  جودة الحياة الأکاديمية . دراسة تطبيقية على عينة من طلاب کلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة الملک عبد العزيز بجدة والمتوقع تخرجهم هذا العام 1440 / 1441 هـ . مجلة العلوم الإنسانية العربية 1 ، (2) ، 1-25 .
الزين، أميمة ســميح (2016 ) . التحول لعصــر التعلم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي، أعمال المؤتمر الدولي الحادي عشــــــــر: التعلم في عصــــــــر التکنولوجيا الرقمية – مرکز جيل البحث العلمي - جامعة تيبازة، طرابلس، 22-24ابريل.
الشریف ، باسم بن نایف محمد ( 2020) واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية في التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية (جامعة طيبة أنموذًجا) . مجلة جامعة طیبة: للآداب والعلوم الإنسانیة، 7، ( 22)  . 352- 404
شويل، سعيد أحمد؛ نصر ، فتحي مهدي (2012 ) . الفروق بين مرتفعي ومنخفضي المرونة النفسية الإيجابية في بعض المتغيرات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي في التربية، 3 (13) ، 1783 – 1817.
الضفيري، عبدالله کابد( 2014 ). معوقات استخدام بيئات التعلم الإفتراضية التي تواجه الطلبة بجامعة الکويت، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ع (150) ، 137 - 162 .
عابدين, حسن سعد؛ الشرقاوي, فتحي محمد. (2016). مهارات تنظيم الذات والمرونة النفسية وعلاقتهما بجودة الحياة الأکاديمية لدى طلاب کلية التربية-جامعة الإسکندرية. مجلة کلية التربية-جامعة الإسکندرية, 26(6), 153-234.
عبد الحسيب, جمـال رجـب محـمد. (2021). اتجاهات طلاب کليتي التربية جامعة الأزهر بأسيوط نحو التعلم الرقمي ومعوقات تطبيقه من وجهة نظرهم. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 36(1), 105-130.
عبد الحميد,  أسماء عبد الفتاح نصر. (2021). متطلبات تحقيق التحول الرقمى بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية ، جامعة الأزهر , 40(190), 295-  338.
عبدالرحمن, رشا محمد ؛ العزب ،أشرف محمد . (2021). التنبؤ بالمرونة النفسية لدى طلبة المرحلة الجامعية في ضوء بعض المتغيرات دراسة على عينة من طلبة جامعة عجمان-الإمارات العربية المتحدة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1(84), 257-300.
العتيبي، لفا محمد هلال ( 2014 ) تصميم مقياس جودة الحياة الأکاديمية لطلاب الجامعة، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ( 148 ) 240 - 280 .
على،  أسامة عبد السلام (2011) .  التحول الرقمي بالجامعات المصرية المتطلبات والآليات الجمعية المصرية للتربية المقارنة ، 14 (33)  ، 267 – 302 .
على،  أسامة عبد السلام (2013) . التحول الرقمي بالجامعات المصرية دراسة تحليلية مجلة کلية التربية جامعة عين شمس ، 37 (2) ، 523 – 571.
عويس ، مروة سعيد (2016)  المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الأخلاقى لدى الطلاب في ضوء المتغيرات الديموغرافية المرتبطة بالنوع والثقافة الفرعية والتخصص الأکاديمي والفرقة الدراسية دراسات نفسية 26)3) ، 393  - 471.
غزالة ، آيات فوزي أحمد ؛ السيد ، نبيل عبدالهادي أحمد (2019) . واقع اتجاه طلاب جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية نحو استخدام البلاک بورد في التعلم الإلکتروني وعلاقته بالرفاهية الذاتية الأکاديمية. مجلة کلية التربية جامعة کفر الشيخ - کلية التربية 19 , (4) 75- 168.
مصطفى، محمود (2021) . استراتيجية جامعة الازهر للتحول الرقمي" متاح على موقع https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2021/9/16/209058  بتاريخ 16/ 2/ 2021 م تم الاطلاع عليه بتاريخ 20 / 11/ 2021
ملکاوي، آمال رضا، مقدادي، ربى محمد، السقار، ماجدة محمد ( 2015 ). اتجاهات الطلبة نحو تعلم العلوم باستخدام منظومة التعلم الإلکتروني Eduwave)) وعلاقتها ببعض المتغيرات في مدارس الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 16 ، (4) ، 341 – 369.
نعيسة، رغداء علي  (2012 ) . جودة الحياة لدى طلبة جامعتي دمشق وتشيرين، مجلة جامعة دمشق، 28( 1) ، 145 – 181 .