فاعلية استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تنمية مهارات التفکير المنظومي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس الرياضيات، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تنمية مهارات التفکير المنظومي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم، وأوراق عمل للتلميذ، واختبار مهارات التفکير المنظومي في مادة الرياضيات، وقد تمَّ استخدام المنهج التجريبي- التصميم شبة التجريبي وتم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تمثلت في مجموعتين إحداهما تجريبية عددها(30) تلميذاً درست وحدة "االهندسة والقياس" من مقرر الرياضيات بالصف الأول الإعدادي(الفصل الدراسي الثاني) باستخدام استراتيجية سوم(SWOM)، ومجموعة ضابطة عددها (30) تلميذًا درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أداة البحث قبليًا وبعديًا على المجموعتين، وحُلِلت البيانات، وکشفت النتائج عن فعالية استخدام استراتيجية سوم(SWOM) في تنمية مهارات التفکير المنظومي في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري.   ومن بين التوصيات التي يوصي بها البحث الحالي: تزويد مناهج الرياضيات بالمرحلة الإعدادية بأنشطةٍ مُتنوِّعةٍ؛ بحيث تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية وتسهم في تنمية مهارات التفکير المنظومي لديهم، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات أثناء الخدمة لتدريبهم علي کيفية تصميم الأنشطة القائمة علي تنمية مهارات التفکير المنظومي، وتدريب معلمي الرياضيات أثناء الخدمة علي توظيف واستخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تسهم بشکل فعال في تنمية مهارات التفکير بأنواعة المختلفة لدي المتعلمين بمراحل التعليم المختلفة، ومن هذه الاستراتيجيات استراتيجية "سوم".
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أسماء مصطفى مري (2020): استخدام نموذج الفورمات mat4 في تدريس الهندسة لتنمية    بعض مهارات التفکير المنظومي والميول الهندسية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، المجلة التربوية لتعليم الکبار، 2 (3)، 170- 188.
براءة عبد العزيز صيام (2017): أثر توظيف برنامج CABRI3D في تنمية مهارات التفکير المنظومي في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة.
إيمان عبد الله محمد مهدي(2017): فاعلية استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات في تنمية بعض عادات العقل والتفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،20(2)، يناير،ج2، 189-237.
جودت أحمد سعادة(2011): تدريس مهارات التفکير، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
حسنين الکامل(2004): التفکير المنظومي، المؤتمر العربي الرابع حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، مرکز تطوير العلوم، جامعة عين شمش،3-4 إبريل، القاهرة.
حسين عبيد ضحوي، کامران مولود فتاح (2018): قدرة طلاب الصف الخامس العلمي علي
 حل المسألة الرياضية وعلاقتها بالتفکير المنظومي لديهم، مجلة البحوث التربوية والنفسية، (59)، 523- 554
خلود منصور موسي أبو جزر (2018): أثر توظيف استراتيجية سوم (SWOM) في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمحافظة رفح، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
زکريا جابر حناوي(2018): استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات       لتنمية مکونات البراعة الرياضية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية، کلية التربية، جامعة سوهاج، المجلة التربوية،(54)، أکتوبر،360-412.
سحر عبده محمد السيد(2021): أثر استراتيجية سوم (SWOM) في تدريس الرياضيات لتحقيق بعض مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،24(4)، أبريل،251-277.
 سحر مکرم بشير حَنّا (2017). أثر المنظمات المتقدمة في تدريس الهندسة على تنمية التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،20(6)، يوليو، ج2، 272- 288.
سعيد جابر المنوفي(2002): فعالية المدخل المنظومي في تدريس حساب المثلثات وأثره على التفکير المنظومي لدى طلبة المرحلة الثانوية، المؤتمر الرابع عشر, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس,ج2.
سماح عبد الحميد سليمان أحمد(2016): فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الکمبيوترية في تنمية المفاهيم الرياضية والتفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (77)، 297– 344.
شيماء عبد السلام سليم (2016): فاعلية استخدام استرا تيجية سوم SWOM)) في تنمية عادات العقل ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة التربية العلمية, الجمعية المصرية للتربية العلمية, 19(4) ،135-172.
ضحي ساجد العزي(2016): أثر استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في التفکير الإبداعي لدي طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات، رسالة ماجستير، کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، العراق.
عبد الرحمن الهاشمي، طه علي الدليمي(2008): استراتيجيات حديثة في فن التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
عبد الواحد حميد الکبيسي(2015): التفکير المنظومي: توظيفه في التعلم والتعليم استنباطه من القرآن الکريم، (ط2)، دار ديبونو للنشر والتوزيع.
عبير محمد عبدالله العليمات(2016): أثر استخدام النموذج البنائي في تدريس الهندسة على تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق، رسالة ماجستير ، جامعة آل البيت.
عزو عفانة، یوسف أبو ملوح (2006): " أثر استخدام بعض استراتیجیات النظریة البنائیة في تنمیة التفکیر المنظومي في الهندسة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة"،  المؤتمر الأول بکلیة التربیة، مج1، جامعة الأقصى، فلسطین.
قدر سميح محمود(2014): أثر استخدام نموذج سوم على التفکير فوق المعرفي والاتجاهات العلمية والتحصيل الدارسي في العلوم لطلبة الصف السابع الأساسي في نابلس، رسالة ماجستير، کلية الدارسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
فاتن محمد علي الحسني (2015): أثر استخدام النمذجة الرياضية على تنمية مهارات التفکير المنظومي في الرياضيات والميل نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بغزة.
مدرکة صالح عبد الله، سروة مازن کريم(2015): التدريس باستخدام مهارات التفکير المنظومي وآثره في الاتجاه نحو مادة الرياضيات لدى طالبات الصف الرابع العلمي، مجلة کلية التربية الأساسية،21(89)، 169– 196.
منصور سمير الصعيدي(2017): فاعلية نموذج تدريسي قائم على النظرية البنائية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفکير المنظومي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 4(20)، 6-51.
ناصر عبيد الهيتي (2015): فاعلية استعمال استراتيجية ما وراء المعرفة (K.W.L) في التحصيل والتفکير المنظومي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية،2(2)، 477-512.
هاني محمد حامد المالحى(2015):" فعالية استخدام خرائط التفکير فى تدريس الرياضيات على تنمية التفکير الهندسي والتحصيل لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملکة العربية السعودية"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 18)6)، ج2.
وليم عبيد، وعزو عفانة(2003): التفکير والمنهاج المدرسي، الکويت، دار الفلاح للنشر    والتوزيع.
وليم عبيد(2003): مداخل معاصرة لبناء المناهج (عرض ورقة)، المؤتمر العربي الثالث حول المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، مرکز تطوير تدريس العلوم، جامعة عين شمس،5-6 إبريل، القاهرة.