متطلبات تحسين ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين جامعة الأزهر لأبعاد الريادة الاستراتيجية: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى رصد وتحديد متطلبات تحسين مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر لأبعاد الريادة الاستراتيجية. وذلک من خلال تعرف الأسس الفکرية للريادة الاستراتيجية في الأدبيات الإدارية والتربوية الحديثة. وتقديم بعض التوصيات المقترحة التي يمکن أن تسهم في تحسين مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر لأبعاد الريادة الاستراتيجية. واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة الميدانية والتي هدفت إلى رصد درجة موافقة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر على المتطلبات المقترحة لتحسين مستوى ممارستهم لأبعاد الريادة الاستراتيجية. وتوصلت الدراسة إلى أن إجمالي درجة الموافقة على متطلبات تحسين مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين جامعة الأزهر لأبعاد الريادة الاستراتيجية جاء بمستوى موافق بشدة، بوزن نسبي بلغ (4.91)، بنسبة مئوية بلغت (98.26%)، الأمر الذي يشير إلى حاجة الکلية إلى توفير تلک المتطلبات لتحسين الريادة الاستراتيجية بها. وقدمت الدراسة في النهاية مجموعة من المتطلبات المتعلقة بالأبعاد الأربعة للريادة الاستراتيجية (الثقافة الريادية، والقيادة الريادية، والعقلية الريادية، والموارد المدارة استراتيجياً) لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين بالقاهرة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد، محمود مصطفى. (2020). تحسين ممارسة القيادات الأکاديمية بکليات جامعة الأزهر لأبعاد القيادة الريادية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (14) 10، کلية التربية، جامعة الفيوم، 406-473.
إسماعيل، طلعت حسيني. (2017). تعبئة موارد مالية اضافية لتلبية متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات. دراسات تربوية ونفسية، (95)، جامعة الزقازيق، کلية التربية، 1- 120.
جامعة الأزهر (2020أ) نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر، متاح على الموقع الالکتروني للجامعة على الرابط التالي  http://www.azhar.edu.eg/Services/auec
جامعة الأزهر (2020ب) رؤية نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر، متاح على الموقع الالکتروني للجامعة على الرابط التالي 
جامعة الأزهر (2020ج) رسالة نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر، متاح على الموقع الالکتروني للجامعة على الرابط التالي 
جامعة الأزهر، إدارة المعلومات والإحصاء بمرکز المعلومات والتوثيق. (2020). النشرة الإحصائية السنوية الإجمالية 2019-2020.
جامعة الأزهر، نادي ريادة الأعمال. (2020). وثيقة نادي ريادة الأعمال بجامعة الأزهر.
حسن، أسماء أحمد خلف. (2021). النمذجة باستخدام مصفوفة التأثير المتقاطع CIM لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ريادية استثمارية، المجلة التربوية،91، کلية التربية - جامعة سوهاج، 5402- 5478.
الحکيم، ليث علي يوسف، وعلى، أحمد راضي محمد. (2017). الريادة الاستراتيجية وانعکاسها في تطوير المنظمات - المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنموذجا، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد (2)، المجلد (14)، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الکوفة، 47 – 86
السکارنة، بلال خلف. (2008). استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على شرکات الاتصالات في الأردن، مجلة کلية بغداد للعلومالاقتصادية، ع (17)، 77-112
شبات، جلال إسماعيل عوض، والمصري، نضال حمدان مصطفى. (2020). دور أبعاد الريادة الاستراتيجية في تعزيز الذاکرة التنظيمية: دراسة ميدانية على شرکة أوريدو فلسطين للاتصالات الخلوية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية، مج28، ع2، 23 – 50
الشمري، محمد بن فهاد اللوقان. (2020م). إدارة المواهب في الجامعات السعودية کمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية: تصور مقترح، مجلة التربية، ج (1)، ع (185) ، کلية التربية، جامعة الأزهر، 67-134
صرصور، جابر علي سلمي (2019م): الريادةالاستراتيجية لدىالقياداتالأکاديميةوعلاقتهابجودةالأداءالمؤسسيفيجامعةالأقصى، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأقصى.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد. (2012). المتطلبات الإدارية والأکاديمية لتحول جامعة الأزهر الى جامعة ريادة الأعمال (دراسة تحليلية في ضوء بعض التجارب والخبرات الأجنبية)، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد (13)، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 1256- 1310
عبد الحميد، سمر الأمير غازي ، الجزار، فاروق فتحي السيد .(2020). دور ريادة الأعمال في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (مع الإشارة الى الواقع المصري)، المجلة العلمية التجارة والتمويل، کلية التجارة، جامعة طنطا، المجلد 40، عدد خاص (مؤتمر کلية التجارة – جامعة طنطا، 2020 - الجزء الثاني)، 109-144
عبد اللطيف، سمر عبد الله، وعلي، وليد محمد عبد الحليم. (2018م): حدائق التکنولوجيا مدخل لتعزيز الريادة الاستراتيجية بجامعة بني سويف - رؤية مقترحة، مجلة کلية التربية، ع (71)، ج (3)، جامعة طنطا، 653-759
عبدالعال، نجلاء عبد التواب عيسى. (2020). رؤية مقترحة لتدعيم علاقة رأس المال المهني "الاحترافي" بتحقيق الريادة الاستراتيجية للجامعات: دراسة تطبيقية على جامعة بني سويف، مجلة العلوم التربوية، (4) 28، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 225-376.
عتريس، محمد عيد. (2020). الريادة الاستراتيجية کمدخل لتحسين الأداء التنافسي للجامعات المصرية في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030: جامعة الزقازيق نموذجا. المجلة التربوية، ج 77، کلية التربية، جامعة سوهاج، 791 - 948
العشماوي، محمود سعيد محمد. (2019). تطوير إدارة کلية التربية جامعة الأزهر في ضوء أبعاد الميزة التنافسية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، کلية التربية بنين بالقاهرة.
علي، نادية حسن السيد. (2020). الريادة الإستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة في المؤسسات التعليمية: دراسة تحليلية، مستقبل التربية العربية، (27)، 125، المرکز العربي للتعليم والتنمية، 85-118.
الغامدي، عزيزة محمد علي. (2021م). تفعيل الريادة الإستراتيجية في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية - تصور مقترح، مجلة کلية التربية، المجلد (37)، العدد (2)، جامعة أسيوط، 450-499
القحطاني، سالم بن سعيد آل ناصر. (2015). القيادة الريادية وتطبيقاتها في الجامعات، مجلة الإدارة العامة، 55 (3)، معهد الإدارة العامة، السعودية، 435-499
محمد، ثابت حمدي ثابت. (2021). الريادة الاستراتيجية کمدخل تطويري للوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة أسيوط: دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية، المجلد (37)، العدد (10)، جامعة أسيوط، 156، 205 
محمد، سحر محمد أبو راضي. (2021). متطلبات تحقيق الريادة الاستراتيجية کمدخل لتطوير المؤسسات الجامعية المصرية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق. مجلة کلية التربية، مج 36 , ع 4، جامعة المنوفية، 257 - 384
مهند، حامد، وأرشيد، فوزي. (2007). نحو سياسات لتعزيز الريادة بين الشباب في الضفة الغربية وقطاع غزة، مشروع مشترک بين معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) ومرکز البحوث للتنمية الدولية- کندا(IDRC)، ومؤسسة فريدرش ايبرت(FES القدس، 1-70
نجمي، فيصل بن علي يحيى. (2021). تعزيز الدور الريادي للجامعات السعودية في ظل التحولات العالمية: جامعة التفرد أنموذجا، المجلة التربوية، الجزء (87)، جامعة سوهاج، 827-882
نصير، غدير فؤاد أحمد. (2017). أثرالريادةالاستراتيجية علىالأداءالماليللشرکاتالصناعيةفيالأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموک، الأردن
النوري، عبد السلام علي حسين. (2016). قياس أبعاد حوکمة الجامعات لتعزيز الريادة: حالة دراسية لجامعة الأنبار وفق بطاقة حوکمة الجامعات المعدة من البنک الدولي، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، ج (8)، ع (16)، کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الأنبار، 1 – 20
هاشم، نهلة عبد القادر، وسعد، السيدة محمود. (2018). الريادة الاستراتيجية للموارد البشرية في الجامعات - توجهات مستقبلية، المؤتمرالعلميالسنويالخامسوالعشرينللجمعيةالمصريةللتربيةالمقارنةوالإدارةالتعليمية"نظمالتعليمومجتمعالمعرفة الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، 389-410
ولي، أحلام إبراهيم، حمد، دهام صابر. (2012). دور ممارسات إدارة الموارد البشرية الخضراء في تعزيز الريادة الاستراتيجية: دراسة تحليلية لآراء أعضاء مجالس الکليات في الجامعات الخاصة في مدينة أربيل، مجلة تکريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، مج17، ع55، جامعة تکريت - کلية الإدارة والاقتصاد، 337-361.