دور البيئة التعليمية الآمنة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الوقاية من التنمر المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

Department of Fundamentals of Education, Faculty of Education in Cairo, Al-Azhar University

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على دور البيئة التعليمية الآمنة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الوقاية من التنمر المدرسي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتوصلت إلى أن للسياسات التعليمية، والإدارة المدرسية، والمعلمين، وجماعة الأقران، وأولياء الأمور، والمناهج الدراسية، ووسائل الإعلام، دوراً هاماً في توفير بيئة تعليمية آمنة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي للوقاية من التنمر. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أبو الديار، مسعد نجاح (2012). التنمر لدي ذوي صعوبات التعلم مظاهره وأسبابه وعلاجه. ط2، الکويت: مکتبة الکويت الوطنية.
أبو عناني وکريمة، مصطفى، کورات (2019). سلوک التنمر وعلاقته بصعوبات التعلم لدي عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمرحلة التعليم المتوسطة بولاية سعيدة بالجزائر (دراسة ميدانية). المجلة الدولية للدرسات التربوية والنفسية، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، ع5.
الأکاديمية الدولية لعلوم الإدارة والتطوير (فبراير 2019). ظاهرة التنمر بين الأطفال والمراهقين. المؤتمر الأسري العربي الثالث، القاهرة.
البطاينة، سناء محمد (2016). دور مديرات المدارس في تحقيق بيئة مدرسية آمنة في مدارس منطقة الباحة. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مج24، ع1.
بهنساوي وحسن، أحمد فکري، رمضان علي (2015). التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الانجاز لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، ع17.
جرادات، عبد الکريم محمد (2016). الفروق في الاستقواء والوقوع ضحية بين المراهقين المتفائلين وأولئک غير المتفائلين. مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن، مج 43.
الحجاج، لبنى عبد الحميد (2017). علاقة التنمر بتمثل القيم الاجتماعية ويقظة الضمير والشعور بالنقص لدى الطلبة المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا. مجلة رسالة المعلم، الأردن، مج 54، ع 2.
الحربي، محمد صنت (2015). البيئة التعليمية. إدارة التوجيه والمناهج، الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة.
خطابي ، أحمد بشير وآخرون (2020). السلوک التوکيدي وعلاقته بالتنمر لدى المرحلة الابتدائية. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. مج4، ع 14، جامعة الزقازيق.
درادکة والزايدي، أمجد محمود، مستور حمود (2014). دور مديري المدارس الثانوية في معالجة ظاهرة العنف المدرسي بمدينة الطائف. مجلة الثقافة والتنمية، القاهرة، ع80.
زغبي، ريفا رافي (2018). إدراک طلبة المرحلة الثانوية للبيئة الصفية الآمنة وعلاقته بأهدافهم التحصيلية. مجلة العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، مج45.
الشريف، إلهام حامد (2018). دور الإدارة المدرسية في معالجة ظاهرة التنمر المدرسي بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر الطلاب والطالبات بمدينة جدة. مجلة کلية التربية، أسيوط، مج 34، ع3.
الشنيفي، علي عبد الله (2018). دور قادة المدارس في توفير بيئة تعليمية آمنة لطلاب المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، مج26، ع2.
الشهري، سليمان (2010). الدليل الإرشادي لبرنامج المدارس المفرزة للصحة. الرياض: وزارة التربية والتعليم.
الشهري، علي عبد الرحمن (2003). العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.
 الصبحين والقضاة، على موسى, محمد فرحان (2013). سلوک التنمر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الصوفي والمالکي، أسامه حميد، فاطمة هاشم (2012). التنمر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، قسم علم النفس، جامعة حائل، السعودية، ع35.
عبد الجواد، مروه عزت (2013). رؤية مقترحة لمدرسة آمنة من العنف في ضوء متغيرات مجتمع ما بعد الحداثة. مجلة مستقبل التربية العربية، مج20، ع48، المرکز القومي للتعليم والتنمية.
عبد الرحيم، محمد عباس (2017). دور مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الشرقية في مواجهة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، ع 85.
عبد العال، تحية محمد (2007). القلق الاجتماعي لدي ضحايا مشاغبة الأقران (دراسة في سيکولوجية العنف). مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج16، ع68.
عبد الله، عادل (2010). المدارس المفرزة للصحة والدليل التدريبي. الإسکندرية: دار الفکر للنشر والتوزيع.
عبده، أسماء أحمد وآخرون (2017). الأمن النفسي وعلاقته بالتنمر لدى المراهقين. مجلة البحث العلمي في التربية، القاهرة، مج 6، ع 18.
العتيبي، نوال هليل (2020). سلوکيات التنمر التي تتعرض لها الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمات والأمهات في مدينة الدمام. مجلة جامعة فلسطين، ج2، ع 3.
عمارة، إسلام عبد الحفيظ (2017). التنمر التقليدي والإلکتروني بين طلاب التعليم ما قبل الجامعي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، الرياض، ع 86.
العمرات، محمد سالم (2016). دور المعلم في توفير بيئة مدرسية آمنة في مدارس مديرية تربية الطفيلة. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، جامعة مؤتة، مج31، ع3.
غريب، ندا نصر الدين وآخرون (2017). العلاقة بين التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وبعض خصائص الشخصية والعلاقات الأسرية. مجلة البحث العلمي في التربية، ج4، ع18، کلية البنات، جامعة عين شمس.
قرواني، خالد نظمي (2014). دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين- محافظة سلفيت أنموذجياً. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج2،ع5، فلسطين.
الکندري والزايد، عذاري جعفر ، صفية طه (2019). درجة انتشار التنمر ضد الموهوبين أکاديمياً من وجهة نظرهم وحاجتهم للإرشاد النفسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مج3، ع24، جامعة الخليج العربي.
محمد، ثناء هاشم (2019). واقع ظاهرة التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفيوم وسبل مواجهتها. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع12، جامعة الفيوم.
محمد، جمال رجب (2016). تصور مقترح لتطوير الإرشاد التلاميذي بالمعاهد الثانوية الأزهرية في ضوء الاتجاهات المعاصرة. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، مج 40، ع3.
محمد، فراس حج (2013). المدرسة المأمولة " صديقة للطالب وللمعلم". عود الند، المجلة الثقافية الشهرية، ع80.
محمد، محمد جاسم (2004). سيکولوجية الادارة التعليمية والمدرسية وأفاق التطوير العام. الأردن: (د، ن).
المرکز الدولي للطفولة والتعليم المبکر والتطوير "اليونسکو" (يناير 2017). ورشة عمل بعنوان التنمر المدرسي لمرحلتي الطفولة والمراهقة "الأسباب ـ العلاج". عمان: الأردن، المؤتمر العام لليونسکو في دورته 28.
مظلوم، مصطفى علي (2007). فاعلية برنامج إرشادي لخفض سلوک المشاغبة على طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها، ع69.
مقراني، مبارکة (2018). التنمر الإلکتروني وعلاقته بالقلق الاجتماعي دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثانية ثانوي مدمني مواقع التواصل الاجتماعي ببعض ثانويات مدينة ورقلة. رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة ورقلة.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (2019). التوجيهات العالمية حول التنمر القائم على النوع الاجتماعي في البيئة المدرسية. منظمة اليونسکو وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.
المهوس، سالم فرج (2015). مشکلات الإدارة الصفية التي تواجه معلمي المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
هارون، فتحي رمزي (2011). الإدارة الصفية. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
هولاند، آن کريستي (2017). التنمر المدرسي لمرحلتي الطفولة والمراهقة (الأسباب والعلاج). المرکز القومي للطفولة والأمومة.