التفکير الإيجابي والنهوض الأکاديمي لدى طلاب وطالبات جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف دراسة فارقة تنبؤيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر.

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الفروق بين الذکور والاناث في التفکير الإيجابي والنهوض الأکاديمي،والعلاقة بين التفکير الإيجابي والنهوض الاکاديمي، وإمکانية التنبؤ بالنهوض الأکاديمي من التفکير الايجابي لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الأزهر بتفهنا الأشراف, وعددهم (400) طالب وطالبة للعام الجامعي (2020- 2021م), وبلغ عدد الذکور (250) طالبًا من طلاب کلية التربية بالدقهلية, وعدد الإناث(150) طالبة من طالبات کلية الدراسات الإنسانية, وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (17.9-19.0) سنة, وبلغ متوسط أعمارهم(18.4) سنة, بانحراف معياري(4.641), حيث طبق عليهم الباحثون مقياس التفکير الإيجابي(إعداد الباحثون)، ومقياس النهوض الأکاديمي(إعداد الباحثون)، وباستخدام ( معامل الارتباط لبيرسون, واختبار النسبة التائيه (ت), ومعامل تحليل الانحدار) وتوصلت نتائج البحث إلى، عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في التفکير الإيجابي ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) ، کما لم توجد فروق دالة إحصائيًا في النهوض الأکاديمية ترجع إلى متغير النوع (ذکور-  إناث), ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين التفکير الإيجابي والنهوض الأکاديمي لدى الطلاب وأنه يمکن التنبؤ بالنهوض الأکاديمي من التفکير الإيجابي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، شرين عبد الوهاب.(2020). التفکير الايجابي وعلاقته بالتخصص الاکاديمي لدى طالبات کلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسکندرية. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية،(14)، 1- 50.
إبراهيم، عبد الستار.(2008). عين العقل دليل المعالج المعرفي لتنمية التفکير الإيجابي. القاهرة: دار الکتب.
أبو العلا، سوسن ابراهيم.(2015).برفيلات النهوض الدراسي وقلق الاختبار في علاقتها بالانشغال المدرسي والتحصيل الدراسي باستخدام التحليل العنقودي لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية،(1)، 1 – 69.
أحمد، أسماء فتحي، زکي، ميرفت عزمي.(2013). التفکير الإيجابي والسلوک التوکيدي کمنبئات بأبعاد التدفق النفسي لدى عينة من المتفوقين دراسيا من الطلاب الجامعيين. المجلة المصرية للدراسات النفسية،22(78)، 57-98.
الأنصاري، سامية لطفي.(2012). التفکير الإيجابي: استراتيجياته وتطبيقاته. المجلة المصرية للدراسات النفسية،22 (74)، 5-22.
البلال، إلهام سرور.(2020). الطفو الدراسي وعلاقته بالصمود الأکاديمي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في المدارس الرسمية في منطقة تبوک. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية،1(35)، 392- 435.
السيد، نبيل ، الصفتي، مروة.(2020).أثر التدريب على استراتيجية سوم في مهارات التفکير التأملي والنهوض الأکاديمي لدى طالبات الفرقة الأولى بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة البحث العلمي في التربية،14(21)،315- 368.
الطملاوي، محمد.(2017).التفکير الايجابي وعلاقته بالضغوط المدرسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية،(17)، 23- 76.
العظمات, عمر عطا الله(2020).الطفو الأکاديمي علاقته بالدافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي, مجلة الدراسات والبحوث. جامعة الجلفة.1(12), 674- 691.
الغامدى، فوزية سعيد.(2018).مستوى التفکير الإيجابي لدى الموهوبات في المدارس الثانوية الحکومية بمنطقة الباحة. مجلة البحث العلمي في التربية،8(19)، 383- 412.
بهنساوي، أحمد فکري.(2020).اليقظة العقلية وعلاقتها بالنهوض الأکاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج،(78)،11-73.
حسن، رمضان علي.(2020).الدافعية العقلية وعلاقتها بالطفو الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة بنها،31(121)،322-280.
حليم، شيري مسعد.(2020).العلاقة بين الطفو الأکاديمي وتوجهات أهداف الانجاز لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة الشرقية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس.(112)، 295- 338.
زينب، أولاد هدار.(2017).سمات الشخصية وفق العوامل الخمسة الکبرى للشخصية دراسة مقارنة بين الطلبة ذوي التفکير الإيجابي وذوي التفکير السلبي بجامعة غرداية. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية،30،73-88.
سعد، أماني عادل.(2020).النموذج البنائي للعلاقة بين الشفقة بالذات والنهوض الاکاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية، جامعة بنها،5،(121)،224-282.
سليم، عبد العزيز إبراهيم.(2018).نموذج بنائي للعلاقات بين اليقظة العقلية والتفکير الإيجابي والطفو الأکاديمي لدى طالبات کلية التربية جامعة دمنهور. مجلة کلية التربية، جامعة دمنهور،2(18)،333-440.
صالح، زين العابدين عدنان.(2020).التفکير الإيجابي لدى طلاب الجامعة بالعراق دراسة استکشافية. المجلة العلمية لکلية الآداب، جامعة أسيوط، 76(193)، 189-216.
عامر، ابتسام محمود.(2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية بعض المحددات التحفيزية لتحسين النهوض الأکاديمي لدى طالبات الجامعة. مجلة العلوم التربوية،2،(26)، 206- 250.
العبيدى، عفراء ابراهيم.(2013).التفکير الايجابي والسلبي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى طلبة جامعة بغداد. المجلة العربية لتطوير التفوق.4(7)، 123- 152.
عصفور، إيمان حسنين.(2014).برنامج في التربية بالحب قائم على مبادئ المدخل الإنساني لتنمية الذکاء الأخلاقي ومهارات التواصل الصفي لدى الطالبة المعلمة شعبة الفلسفة والاجتماع. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (54)، 15-68.
عصفور، إيمان حسنين.(2013).تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفکير الايجابي وخفض قلق التدريس لدي الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس،3(42)، 31-49.
علاونة، عامر عبد الله.(2019).مستوى التفکير الإيجابي عند طلبة جامعة القدس المفتوحة فرع نابلس.مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات،3(9)، 119-150.
على، أحمد ، ياقوت، هشام.(2021).فاعلية التعلم المتمازج في تنمية الطفو الاکاديمي ومهارات الفهم الشفهي والقرائي لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بکلية التربية جامعة الأزهر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (135)، 451-496.
عودة، کهرمان هادي.(2020).التفکير الإيجابي لدى طالبات کلية التربية للبنات. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية، (15)، 178-187.
غانم، زياد برکات.(2006).التفکير الإيجابي والسلبي لدي طلبة الجامعة دراسة ميدانية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس  4، (7)، 1-26.
محمد، شيماء جمال.(2014). فعالية برنامج تدريبي لزيادة مستوى التفکير الإيجابي لدى الشباب الجامعي. رسالة دکتوراه، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
ناصف، محمد يحي.(2018). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين النهوض والعزم الأکاديميين والنمو الإيجابي وأساليب التواصل الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 24 – 130.