متطلبات تحقيق ضمان الجودة بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المشروعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

2 Department of Management, Planning and Comparative Studies, Faculty of Education for Boys, Al-Azhar University in Cairo.

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الکشف عنمتطلبات تحقيق ضمان الجودة بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المشروعات، واستخدمتالدراسة المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (186) فرداً من مسئولي ضمان الجودة بکليات جامعة الأزهر، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج (SPSS) الاحصائي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) من حيث درجة توافر "متطلبات تحقيق ضمان الجودة بجامعة الأزهر في ضوء مدخل إدارة المشروعات" في المجموع الکلي لمحاور الاستبانة وفقاً لمتغير الاعتماد لصالح الکليات المعتمدة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0,05) من حيث درجة الأهمية في المجموع الکلي لمحاور الاستبانة وفقاً لمتغير الاعتماد، وذلک في المتطلبات المتعلقة بالمجالات الآتية: (الجدول الزمني لضمان الجودة - موارد ضمان الجودة - تکلفة ضمان الجودة - المخاطر التي تواجه ضمان الجودة).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


جامعة الأزهر (2017): الخطةالاستراتيجيةلجامعةالأزهر (يناير 2018 – ديسمبر 2022م).
جامعة الأزهر، الإدارة العامة لمرکز المعلومات والتوثيق(2021): بيان بأعداد الکليات والبرامج بجامعة الأزهر.
جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، عمادة ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي(2014):دليلإجراءات ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي للمؤسسة التعليمية، الرياض.
جلال، شاذلي يونس علي(2016): تطوير وحدات ضمان الجودة بکليات جامعة الأزهر في ضوء مقومات المنظمة المتعلمة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الأزهر.
جمهورية مصر العربية، وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي (2005): دليل الاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي في مصر، القاهرة.
کينيدي، جو (2015): الجديد في إدارة المشروعات، ترجمة (قسم الترجمة بدار الفاروق)، القاهرة، دار الفاروق للاستثمارات الثقافية.
ابراهيم، خليل الدليمي. ونايف ، قاسم المحيياوي(2012):التقييم الذاتي أداة لضمان جودة الجامعات العراقية - دراسة تجربة جامعة الأنبار کنموذج،  المؤتمر السنوي الرابع  بعنوان "آليات التوافق والمعايير المشترکة لضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في التعليم" ، المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ، القاهرة، والمنعقد في الفترة من 2-3 سبتمبر.
رزق، محمد عبد الحميد (2017): واقع ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر للتفکير الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس) دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة الأزهر.
الرصن، رعد (2016): إدارة الجودة الشاملة- مدخل الوظائف والأدوات، دمشق، دار ومؤسسة رسلان للنشر.
السبوع، محمد وآخرون (2011): دليل تعزيز ثقافة الجودة وممارستها في الجامعات العربية- مشروع ألتير،  اتحاد الجامعات العربية.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد. وابراهيم، السيدة محمود (2017): رؤية مقترحة لأدوار قادة مشروعات التعليم العالي بمصرفي ضوء توجهات تطويره، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، القاهرة، (12)،15-136.
عبد المطلب، محمد سعيد (2012): "إدارة مشروعات تطوير التعليم والثقافة التنظيمية السائدة بجامعة عين شمس : دراسة تحليلية "، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
عقيلي، عمرو وصفي (2001): مدخل إلى المنهجية المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة، عمان- الأردن، دار وائل للنشر.
فريج، سامي محمد (2011): البرنامج المالي والزمني للمشروع - الإعداد والتحکم، ط3، القاهرة، دار النشر للجامعات .
قاسم، مجدي عبد الوهاب وآخرون(2011): جودة التعليم في ضوء تقييم القيمة المضافة، ط1،القاهرة، دار الفکر العربي.
لحبيب، بلية (2019): إدارة الجودة الشاملة (المفهوم- الأساسيات- شروط التطبيق)، القاهرة، الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي.
متولي، التهامي محمد ابراهيم (2018): تطوير أداء مرکز ضمان الجودة والتدريب بجامعة الأزهر باستخدام مدخل القياس المقارن، مجلة التربية، کلية التربية ، جامعة الأزهر، ج2، (180)، 243-335.
محمد، إيمان عبد الفتاح (2010):متطلبات نشر ثقافة الجودة في التعليم الجامعي الأزهري، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، ج5، (144)، 577-632.
محمد، بدوي رجب (2020): إدارة مشروعات تطوير التعليم الجامعي بمصر في ضوء مدخل إدارة المشروعات الاحترافية: تصور مقترح ، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة .
المليجي، رضا ابراهيم و البرازي، مبارک عواد (2010): الجودة الشاملة والاعتماد المؤسسي- رؤى مستقبلية لتحقيق جودة التعليم في عصر المعلوماتية"، القاهرة، عالم الکتب.
نصر، أسماء عبد الفتاح (2014): وحدات ضمان الجودة بکليات جامعة الأزهر بين الواقع والمأمول، مجلة قطاع الدراسات التربوية، جامعة الأزهر، ج1، (4)، 98-147.
هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي(2015):دليل إجراءات ومعايير ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي ، الأردن.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد(2009): دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم العالي، القاهرة، الإصدار الثاني.