فاعلية وحدة تاريخية مقترحة قائمة على المواطنة في تنمية الوعي بأبعاد الأمن الفکري لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي الأزهري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر .

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية الوعي بأبعاد الأمن الفکري المعرفية والسلوکية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي الأزهري، ولتحقيق الهدف تم إعداد قائمة في قيم المواطنة لبناء الوحدة التاريخية المقترحة في ضوئها، وإعداد قائمة بأبعاد الأمن الفکري المعرفية والسلوکية المستهدف تنمية الوعي بها لدى التلاميذ، وإعداد اختبار تحصيلي لأبعاد الأمن الفکري المعرفية، ومقياس لأبعاد الأمن الفکري السلوکية، وتکونت العينة من (24) تلميذ بأحد المعاهد الأزهرية بمحافظة أسيوط، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا على العينة ثم تدريس الوحدة التاريخية المقترحة وبعد تطبيق أدوات البحث بعديًا على نفس العينة تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار تحصيل أبعاد الأمن الفکري المعرفية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس أبعاد الامن الفکري السلوکية لصالح التطبيق البعدي، مما يشير إلى فاعلية الوحدة التاريخية المقترحة في تنمية الوعي بأبعاد الأمن الفکري المعرفية والسلوکية لدى تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي الأزهري وذلک من خلال درجات التلاميذ التي حصلوا عليها في إجاباتهم على ادوات البحث وذلک لصالح التطبيق البعدي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


أحمد بدوي أحمد کمال، عبدالعال رياض عبدالسميع.(2017). برنامج مقترح قائم على المدخل البيئي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية أبعاد التسامح ومهارات التفکير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ج1، 515 ـ 567.
أحمد بدوي أحمد.(2015). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على المواطنة بمنهج الدراسات الاجتماعية في تنمية بعض قيم الأمن الفکري ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، مصر، ع(191)، ج(153).
أحمد شلبي.(2000). تدريس الدراسات الاجتماعية بين النظرية والتطبيق، عالم الکتب، القاهرة.
أحمد ماهر عبدالله.(2016). فاعلية استخدام مدخل الأماکن التاريخية في تنمية أبعاد المواطنة والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، ج(27). ع(109).
إيمان مصطفى موسى.(2011). فاعلية وحدة مقترحة في الفلسفات الشرقية القديمة في تنمية قيم الانتماء والمواطنة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
رضا السيد شعبان إسماعيل.(2019). استخدام استراتيجية محطات التعلم لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي والانخراط في تعلم الجغرافيا لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، مجلة کلية التربية،ع(46)، جامعة الفيوم.
عادل إبراهيم الشاذلي.(2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في المسار المصري بمحافظة الإحساء، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، ع(177)، ج(2).
عبدالله عبدالمحسن الترکي.(2014). مقومات الأمن الفکري، جريدة الرياض الإلکترونية، 9/5/2014.
عبدالمجيد بن سلمي العتيبي.(2007). دور المعلم في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية.  رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
علاء عبدالوهاب.(2012). دور ممارثة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة قناة السويس. رسالة ماجستير، کلية التربية بالعريش، جامعة قناة السويس.
علي أحمد الجمل.(2005). تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين. عالم الکتب، القاهرة.
علي کمال معبد، أحمد زارع زارع.(٢٠٠٨). فاعلية وحدة مقترحة في الدراسات الاجتماعية في ضوء التعديلات الدستورية على تنمية مفهوم المواطنة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، المؤتمر الأول للجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية، المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعية، (١)، ١٩_٢٠يوليو.
غالية حامد الرفاعي.(2015). دور معلمات رياض الأطفال الحکومية في تنمية قيم
                          المواطنة لدى الأطفال، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر،
                           ع(164).، ج(2).
الفاتح عبدالرحمن محمد.(2016). تعزيز الأمن الفکري بين الواجب والضرورة. بحث منشور على موقع www.isamtoday.net.
فايدة کامل تاوضروس.(2017). دور التربية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
کمال محمد تربان.(2012). الأمن الفکري، قسم المناهج، أکاديمية فلسطين للعلوم الأمنية، فلسطين
ماجد بن ناصر المحروقي.(2008). دور المناهج الدراسية في تحقيق أهداف المواطنة، ورقة بحث مقدمة إلى اللقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي.
محمد عبدالرحمن الفريدي.(2016). متطلبات تحقيق أبعاد الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمدينة بريدة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
محمود صديق سلطان.(2007). المؤتمر العلمى الأول لکلية التربية جامعة اسيوط بالإشتراک  مع مرکز الدراسات المعرفية، 18-19 فبراير.
منال صلاح رمضان.(2017). فاعلية تدريس وحدة تعليمية مقترحة في الدراسات الاجتماعية في ضوء مدخل الأحداث الجارية على تنمية الانتماء الوطني ومفاهيم الأمن الفکري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة سوهاج.
نجاة عبده عارف.(2014). مفاهيم الأمن الفکري المتضمنة في منهج التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية. دراسة تقويمية، المجلة التربوية، (38)، 282ـ371.
هاله نبيل يحيى.(2016). دور القصة الحرکية في تنمية بعض قيم المواطنة لدى طفل الروضة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، ج(27)، ع(108).
هناء حسني علي إبراهيم.(2013). أدوار معلم الدراسات الاجتماعية في تنمية الأمن الفکري لدى المتعلمين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، کلية التربية، جامعة عين شمس، (55)، 143ـ 189.