معوقات أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة الجامعة الريادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم اصول التربية، کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر .

المستخلص

يمتاز العصر الحالي بالعديد من المتغيرات الاقتصادية والمعرفية العالمية، کالثورة المعلوماتية والرقمية وتنامي وسائل الاتصال والتوجه نحو ريادة الأعمال بحيث أصبحت مجتمعات اليوم قائمة على المعرفة والابتکار لأنها وسيلة التقدم والرقي وتحقيق الريادية، ولکي تتماشى الجامعة مع هذه التحولات لابد وأن تنتهج أسلوبا رياديا في شتى وظائفها،  وأن تنمي ثقافة ريادة الأعمال لدى جميع العاملين بها، وخلق فرص عمل جديدة  بما يحقق لها مرکزا رياديا بين الجامعات العالمية، هدفت الدراسة لوضع إطار مفاهيمي يتناول فلسفة الجامعة الريادية، وأبراز الأداءات التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس کما تعکسها فلسفة الجامعة الريادية، والوقوف على أهم معوقات أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء فلسفة الجامعة الريادية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي عن طريق تطبيق أداة الدراسة ( استبانة) موجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بلغ قوامها( 457) عضو هيئة تدريس کعينة ممثلة لمجتمع الدراسة، وتوصلت لعدة نتائج أهمها: أن درجة تحقق إجمالي معوقات أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء فلسفة الجامعة الريادية تقع في مستوى "متوسطة" وقد جاءت درجة تحققها جميعا في مستوى کبيرة ومتوسطة، وأوصت الدراسة بضرورة توفير بيئة مناسبة تشجع البحث العلمي، ورفع العائد المادي للإشراف على الرسائل العلمية، ووضع استراتيجة محددة لتسويق أنشطة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


- أحمد، لمياء محمد & إبراهيم، إيمان عبد الفتاح(2014م). سياسات وبرامج التعليم الريادي وريادة الأعمال في ضوء خبرة کل من سنغافور والصين وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد (53)، رابطة التربويين العرب، القاهرة.
- أحمد، مروة& برهم، نسيم( 2008م). الريادة وإدارة المشورعات الصغيرة، الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات، القاهرة.
- برنامج الإصلاح الاقتصادي والديمقراطية في العالم العربي( 2012م). ريادة الأعمال الاجتماعية: لماذا هي مهمة بعد الربيع العربي، مرکز التنمية والديمقراطية وسيادة القانون (CDDRL)، جامعة ستانفورد.
- توفيق، صلاح الدين محمد & موسى، شرين عيد( 2017م). الجامعة الريادية ودورها في دعم المزايا التنافسية المستدامة: تصور مقترح، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مجلد(28)، العدد (109)، يناير، ص ص 1- 69.
- الحولي، عليان عبد الله ، أبو دقة، سناء إبراهيم( 2006م). نحو أنموذج عربي لتقييم برنامج أکاديمي"، بحث مقدم إلى المؤتمر العربي الأول، بعنوان "جودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد" في الفترة من 23- 26 أبريل، الشارقة/ الإمارات العربية المتحدة.
- حجي، أحمد اسماعيل & عبد الحميد، حسام حمدي( 2012م). الجامعة والتنمية البشرية- أصول نظرية وخبرات عربية وأجنبية مقارنة، عالم الکتب، القاهرة.
- خاطر محمد إبراهيم عبد العزيز( 2019م). تنمية الثقافة التنظيمية الداعمة لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، عدد أبريل، الجزء (1)، ص ص 140- 228.
-خاطر، محمد إبراهيم عبد العزيز(2019م). تنمية الثقافة التنظيمية الداعمة لتحقيق الريادة بالجامعات المصرية، مجلة کلية التربية، جامعة بني سويف، عدد أبريل، الجزء (1)، ص ص 140- 228.
- الخزامي، عبد الحکيم أحمد(1999م). تکنولوجيا الأداء من التقييم إلى التحسين: تحسين الأداء، جـ3، مکتبة ابن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة.
- الدعفس،  مريم بنت عبد العزيز( 2020م). معوقات الإبداع البحثي لدى طالبات الدراسات العليا في الأقسام التربوية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وسيل التغلب عليها من وجهة نظرهن " دراسة ميدانية"، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (110)، أبريل، ص ص 169- 206.
- الروقي، مطلق بن مقعدب ن مطلق( 2016م). المشکلات الأکاديمية والإدارية الت يتواجه أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية الناشئة، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية / جامعةبابل، العدد (28)، ص ص 123- 145.
- الرميدي، بسام سمير (2018م). تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب" استراتيجية مقترحة للتحسين"، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، العدد (6)، ص ص 372- 394.
- سعيد، فيصل محمد عبد الوهاب& آدم، بشرى الفاضل إبراهيم( 2016م). تصور مقترح لتطوير دور الجامعة في خدمة المجتمع في ضوء المعايير الوطنية لضمان جودة التعليم العالي، بحوث جامعة السودان، المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي للعلوم والتکنولوجيا، السودان، فبراير .
- شحاته، صفاء أحمد(2013م). تنمية جدارات سوق العمل لدى المتعلمين في مؤسسات التعليم العالي من خلال سياسات وبرامج ريادة الأعمال، رؤية استراتيجية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، کلية التربية، جامعة حلوان، المجلد (4)، العدد (19).
- ضحاوي، بيومي & المليجي رضا(2011م). التخطيط الاستراتيجي في التعليم، رؤية مستقبلية ونماذج تطبيقه، دار الفکر العربي، القاهرة.
- الميلجي، رضا & يوسف، يحيى(2011م). إدارة عمليات التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعى في مصر، دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، العدد (42)، ص ص 396- 453.
- حسين، ميسون على(2013م). ريادة الأعمال في منظمات الأعمال مع الإشارة إلى تجربة بعض الدول، مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، المجلد (21)، العدد (2).
- حنفي،  شرين محمد& سراج الدين، شيماء( 2013م).بدائل مقترحة لتمويل الجامعات المصرية: آليات التعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، مشروع اصلاح التعليم العالي في مصر.
- زيدان أسامة محمود ( 2012م). تصور مقترح لقيادة جامعية فعالة للتغير في مؤسسات التعليم الجامعي، مجلة کلية التربية، جامعة السويس، المجلد (5)، العدد(4)، يوليو.
- الضبعان، شلاش بن مقبل شلاش( 2016م). استراتيجية مقترحة لتطوير أداء الجامعات السعودية الناشئة في ضوء المعايير العالمية للتميز المؤسسي، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أم القرى.
- عبد الوهاب، إيمان جمعة محمد( 2018م). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعي المصري نحو صيغة الجامعة الريادية "دراسة استشرافية"، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، المجلد (2)، العدد (8).
- عبد الحکم، فاروق جعفر( 2011م). حوکمة الجامعات مدخل لتطوير الإدارة من خلال المشارکة، مجلة العلوم التربوية، المجلد (19)، العدد (1)، يناير.
- عبد العزيز، أحمد محمد محمد( 2015م). الأبعاد الإستراتيجية لمنهج التکلفة المستهدفة TC في تحقيق مقوماتمسارات تحول الجامعات المصرية للمستوي العالمي، بحث مقدم الى المؤتمر الدولي الثامن للمرکز العربي للتعليم والتنمية، بعنوان" الاتجاهات الحديثة لجودة واعتماد التعليم الجامعي والعلم" المنعقد في الفترة من 5-7 ديسمبر، صص373- 412.
- عبد العزيز، أحمد محمد محمد( 2020م). النمذجةباستخدام CIM لدورالجامعةالرياديةفي تحقيقمتطلباتالابداعالاستراتيجيلمنظومةالاسثماربالجامعاتالمصرية، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (110)، أبريل، ص ص 247- 364.
- عطية، عماد محمد( 2011م). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية بجامعات الصعيد المصري في ضوء متطلبات الجودة " تصور مقترح"، المجلة العربية للتربية، المجلد (31)، تونس.
- على، سعيد السيد إسماعيل (2010). مبادئ الإحصاء الوصفي والتطبيقي، الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
- عيد، أيمن عادل عبد الفتاح)2016م). بناء وتنمية الجامعات الريادية، مدخل القدرة التنافسية المستدامة کنظام، بحث مقدم للمؤتمر السعودي الدولي لريادة الأعمال.
- غانم، عصام جمال سليم( 2014م).الجامعات المشارکة مجتمعيا: المفهوم والأبعاد والقيادة في ضوء التوجهات العالمية المعاصرة، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، کلية التربية جامعة دمنهور، المجلد (6)، العدد (4).
- غبور، أماني السيد( 2010م). دراسة تقويمية لبرامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء بعض التجارب العربية والعالمية، المؤتمر العلمي السنوي العربي الخامس- الدولي الثاني- بعنوان " الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والأکاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي، المجلد (1)، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، أبريل، ص ص 212- 257.
- قرعين، خليل عزمي( 2000م). المشکلات الأکاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية وعلاقتها ببعض المتغيرات، سلسلة العلوم التربوية،مجلة دراسات،الجامعة الأردنية، المجلد (27)، العدد (2).
- القحطاني، سالم سعيد (202م). الريادة الاستراتيجية کمدخل لتطوير المنظمات الحکومية، بحث مقدم للؤتمر العلمي الثاني لمعاهد الإدارة العامة والتنمية الإدارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، في الفترة من 10- 12 ديسمبر.
- ناصف، محمد أحمد حسين(2018م). دراسة مقارنة لدور الجامعة في التحول نحو اقتصاد المعرفة في کل من کندا وسنغافورة وإمکانية الافادة في مصر، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، العدد (98).
-  نمور، نوال( 2012م).کفاءة أعضاء هيئة التدريس وأثرها على جودة التعليم العالي، دراسة حالة کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منتوري قسنطينة، کلية کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
- مصطفى، محمد( 2016م). تعليم بلارؤية، وجامعات بلا جودة، قراءة في نظم ترتيب الجامعات المصرية، المفوضية المصرية للحقوق والحريات.
- المومني، هناده ماجد(2016م). دور الخصائص الريادية للعاملين في الجامعات في بناء الجامعات الريادية: دراسة تطبيقية على الجامعات الأردنية الخاصة، مجلة دراسات، کلية العلوم الإدارية والمالية، جامعة البترا، الأردن.المجلد( 43)، العدد (2).
-  وزارة التعليم والبحث العلمي( 2019م). الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2030، جمهورية مصر العربية.