دور الإدارة المدرسية في مواجهة الهدر التعليمي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

               هدف البحث الحالي إلى تحليل واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة الهدر التعليمي بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة بنى سويف ويتفرع دور الإدارة المدرسية إلى ثلاثة أدوار فرعية هي:(الدور الإداري، والدور الفني، والدور الاجتماعي). استخدم البحث المنهج الوصفي، لمناسبته لهدف البحث وطبيعته. کما اعتمد البحث على الاستبانة کأداة للتعرف على واقع الأدوار التي تقوم بها الإدارة المدرسية وأهمية هذه الأدوار من وجهة نظر عينة الدراسة، والتي اشتملت على (408) من مجتمع الدراسة والذي يشمل المدراء والوکلاء والمعلمين في محافظة بني سويف. وأظهرت النتائج ضعف توافر محاور أداة الدراسة (الدور الإداري والدور الفني والدور الاجتماعي) مع التأکيد على أهميتها، حيث جاءت نسبة الأهمية الإجمالية لدور الإدارة المدرسية في مواجهة الهدر التعليمي عموماً (84.68%)، بينما جاءت نسبة التوافر الإجمالية لدور الإدارة المدرسية في مواجهة الهدر التعليمي عموماً (45.84%)، وأظهرت النتائج أن الدور الاجتماعي کان في المرتبة الأولى من حيث الفجوة بين درجتي التوافر والأهمية، بينما جاء في المرتبة الثانية الدور الإداري وفى المترتبة الثالثة الدور الفني وقد أوصي البحث بمجموعة من الممارسات الإجرائية لتفعيل أدوار الإدارة المدرسية في مواجهة الهدر التعليمي ومنها عمل قاعدة تضم الطلاب الراسبين والطلاب المعرضين لخطر التسرب وتقديم الدعم المعنوي لهم لحثهم على استکمال عملية التعليم داخل المدرسة، الاهتمام بالمعلمين داخل المدرسة والحرص على دعمهم معنوياً وثقافياً والعمل على تنمية مهارتهم العلمية والفنية لأن ذلک يکون داعم لهم على حل مشاکل الطلاب.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ال ناجي، محمد بن عبد الله. ( 2016). الإدارة التعليمية والمدرسية نظريات وممارسات في المملکة العربية السعودية. الرياض: رفد للاستشارات التربوية والإدارية الحميضي للطبع والنشر.
البوابة الالکترونية لمحافظة بني سويف، نتيجة الدور الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2020/2021م.تم الاسترجاع من: http://www.benisuef.gov.eg/ بتاريخ 27/9/2021م الساعة 1:30م.
البوابة الالکترونية لمحافظة بني سويف، نتيجة، الدور الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2019/2020م. تم الاسترجاع من: http://www.benisuef.gov.eg/ بتاريخ 27/9/2021م الساعة 1:30م
جمهورية مصر العربية، الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، تعداد السکان وظروف سکنية محافظات (2017): السکان المصريون المتسربين من التعليم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، تعداد السکان حتى عام 2017م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ، الهيئة العامة لتعليم الکبار. (2020). الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي. المؤشرات التقديرية لأعداد السکان والأميين بمحافظة بني سويف. تم الاسترجاع من http://www.eaea.gov.eg بتاريخ 30/9/2021م الساعة 8:18م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتحاذ القرار، کتب الإحصاء السنوية من العام الدراسي 2010/2011م حتى العام الدراسي 2020/2021م.
جوهر، علي صالح، الباسل وفوزي، ميادة محمد. (2015): متطلبات دعم مجانية التعليم للعدالة التعليمية بين المصريين، المؤتمر التاسع بعنوان " التعليم والعدالة الاجتماعية. في الفترة من 25-26 ابريل 2015م، کلية التربية، جامعة سوهاج ص ص 1-29.
الحامد، محمد معجب وآخرون. (2002م). التعليم في المملکة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل. الرياض: مکتبة الرشد. 
حجي، أحمد أسماعيل. (2004): الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية. القاهرة: دار الفکر العربي للنشر والتوزيع.
حسين، سلامة عبد العظيم. (2006). الإدارة المدرسية والصفية المتميزة-الطريق إلى المدرسة الفعالة. عمان. الأردن: دار الفکر للنشر والتوزيع.
حلمي، حازم السيد ومجاهد، عطوة. (2017). انعکاسات الهدر في التعليم على الاقتصاد المصري وسبل المواجهة. مجلة البحوث القانونية والاقتصادية: جامعة المنصورة -کلية الحقوق، ع62، ص 795.
الرشدان، عبد الله زاهي. (2008). فياقتصاديات التعليم. عمان الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
رضوان، وائل توفيق، وعيسى، عمرو محمد حامد. (2016). تطوير صناعة القرار بالمؤسسات التعليمية في ضوء تحولات مجتمع المعرفة. الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، س16، ع101، ص ص330 -370.
السبيعي، تهاني. (2021). دور مدير المدرسة في الوظائف التعليمية لتحسين العملية التربوية کموجه مقيممجلة الطفولة والتربية: جامعة الإسکندرية -کلية رياض الأطفال، مج13، ع45، ص ص 483-500.
السيد، سميرة أحمد. (2004). الأسس الاجتماعية للتربية في ضوء متطلبات التنمية الشاملة والثورة المعلوماتية. القاهرة: دار الفکر العربي.
السيد، محمد سيد محمد. (2008) وظائف الإدارة المدرسية التنظيم – التوجيه – الإشراف-الواقع الانطلاق نحو الجودة الشاملة. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
الشامي، زينب محمد إبراهيم. (2017). " متطلبات الحد من الفاقد الأساسي في ضوء بعض الخبرات العالمية (رسالة ماجستير غير منشورة) جامعة المنصورة. کلية التربية.
صوص، رائدة حسين محمد. (2020). دور الأنشطة المدرسية في الحد من ظاهرة التسرب المدرسي من وجهة نظر مديري المدارس الحکومية في لواء دير علا بالأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج4، ع4، ص1 -15.
عبد الوهاب، أمل زکريا قطب. (2017). مشکلة التسرب من التعليم في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة البحيرة. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا -کلية التربية، مج67، ع3، ص ص 425 -437.
عسکر، سمير أحمد. (2005). أصول الإدارة. الإمارات. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
عطوي، جودت عزت. (2014): الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العلمية. (ط4). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العمايرة، محمد حسن (2002). مبادئ الإدارة المدرسية. (ط3). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
مجاهد، محمد عطوة وعناني، هشام فتوح. (2013). استراتيجيات تجويد منظومة الأداء المدرسي بين المحلية والعالمية. الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع.
مرسي، محمد منير. (2010). الإدارة التعليمية أصولها وتطبيقاتها. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزيع.
جاد الکريم، أسامة عبد الفتاح محمد. (2014): المنظمة المتعلمة مدخل لتحقيق التميز المؤسسي بالمدرسة الثانوية العامة في مصر: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة کفر الشيخ. کلية التربية.
رؤية مصر للتعليم قبل الجامعي ٢٠١٤ ٢٠٣٠.
الشحنة، عبد المنعم الدسوقي حسن (2017). تطوير الإدارة المدرسية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة بورسعيد في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية"، مجلة کلية التربية-جامعة بور سعيد، ع21 يناير. ص 461.
محمد، أسامة عبد الفتاح (2018): تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة"، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، ع20، ديسمبر.
سليمان، حنان حسن (2017) التمکين الإداري المدرسي کآلية لتحقيق التميز التنظيمي بالتعليم العام المصري: سيناريوهات بديلة"، مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، مجلد 25، ع 3، يوليو