متطلبات تحقيق العدالة التعليمية بالتعليم الثانوي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

استهدف البحث التوصل إلى أهم متطلبات تحقيق العدالة التعليمية بالتعليم الثانوي المصري، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتناول المحور الأول مفهوم العدالة التعليمية وأهم مکوناته ومبادئه ومبرراته، ومعايير تحقيق العدالة وأهم المعوقات التي تحول دون تحقيقها، وتناول المحور الثاني واقع العدالة التعليمية بالتعليم الثانوي من حيث التمويل والالتحاق، ومعدلات الرسوب والتسرب، وواقع الأبنية المدرسية وأهم مواصفاتها ومؤشرات کثافة الفصول، ونظام الفترات الدراسية، وواقع کفاءة المعلمين المؤهلين تربويًا، والمدارس الحکومية والخاصة في کل من الريف والحضر، وتوصل البحث إلى أن هناک انحيازًا واضحا للتعليم الثانوي العام عن نظيره التعليم الثانوي الفني في جميع المؤشرات، کما أن التعليم الخاص يتفوق على التعليم الحکومي، وتم عرض أهم متطلبات تحقيق العدالة التعليمية في التعليم الثانوي المصري من حيث القبول والتمويل والبنية التحتية للتعليم الثانوي، وکذلک المعلمين والطلاب، وکان من أهم المتطلبات: مساهمة جميع القطاعات ومن بينها القطاع الخاص في تطوير التعليم الثانوي وتحسينه، وتطبيق استراتيجيات التعليم الإلکتروني وتوفير البنية التحتية له، والاستعانة بمؤسسات المجتمع المدني لسد العجز التمويلي والفني المطلوب، وتوفير بيئة مدرسية آمنة لتشجيع الالتحاق بالدراسة والاستمرار فيها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أسماء الهادي(2016). التشريعات الدستورية المصرية على ضوء معايير العدالة الاجتماعية في التعليم "دراسات تحليلية"، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، کلية التربية، جامعة الأزهر، ج4، ع170، ص ص598-645.
إبراهيم، دعاء سعيد محمد (2019). المضامين التربوية في نظرية العدالة الاجتماعية عند أمارتيا سِن "دراسة تحليلية"، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة حلوان.
أحمد، مروة عبد الرحمن (2019). الإنصاف في فرص التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء السياق العالمي: رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
البحيري، خلف محمد أحمد (2019). الإنفاق الخاص على التعليم في بعض القرى المصرية في ظل المجانية، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، ج62.
البرادعي، منى(2012). عدم تکافؤ الفرص في التعليم العالي في مصر المؤشرات والتفسيرات، مجلس السکان الدولي.
تهامي، جمعة سعيد)2008). دراسة تقويمية لمدى تحقق العدالة الاجتماعية في منظومة التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بني سويف.
جايل، عفاف محمد. (2008) بعضمعوقاتتطبيقمبدأتکافؤالفرصالتعليميةفيضوءالمتغيراتالاقتصاديةالمعاصرة، دارالعلموالإيمانللنشروالتوزيع، المنصورة.
جمهورية مصر العربية (2020). وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الکتاب الإحصائي السنوي، القاهرة، 2020.
جمهورية مصر العربية: دستور جمهورية مصر العربية (2014). الجريدة الرسمية، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية ، القاهرة.
جوهر، علي صالح، الباسل، ميادة محمد (2015). متطلبات دعم مجانية التعليم للعدالة التعليمية بين المصريين، المؤتمر العلمي التاسع "التعليم والعدالة الاجتماعية"، کلية التربية، جامعة سوهاج، الموافق 25-26 أبريل2015.
جوهر، علي صالح، وآخرون (2017). معوقات تحقيق العدالة التعليمية لطلاب التعليم العالي المصري، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، ع186.
الحسبان، عيد أحمد (2012). حق التعليم في النظم الدستورية المعاصرة: دراسة تحليلية مقارنة، مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون، الأردن، مج 39, ع1.
راشد، وائل قاسم (2012). دور مؤشرات التعليم الاقتصادي في النهوض بالتعليم التربوي في البصرة، مجلة العلوم الاقتصادية، العراق، مج8، ع29.
رفاعي، عقيل محمود. (2005) استراتيجية مقترحة لتمويل التعليم العام والانفاق عليه في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، المؤتمر القومى السنوى الثانى عشر"تطوير أداء الجامعات العربية فى ضوء معايير الجودة الشاملة"، مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 18-19ديسمبر، مج2.
الزنفلي، أحمد محمود(2017). الإنفاق الحکومي على التعليم قبل الجامعي: الکفاية والکفاءة والعدالة "دراسة تحليلية"، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، ع96، ج1.
سرحان، محمد المرسي (1996). في اجتماعيات التربية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
سکران، محمد محمد (2013). ورقة عمل حول تطوير التعليم الفني مدخل للقضاء على الطبقية وتحقيق العدالة الاجتماعية، مجلة رابطة التربية الحديثة، مج6، ع18.
السيد، إسراء عبده قرين (2021). متطلبات تحقيق العدالة التعليمية بمدارس التعليم الأساسي على ضوء مواد الدستور المصري، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة سوهاج.
الشاعر، هبة أحمد محمد (2018). دور التعليم في مواجهة التفاوت الاجتماعي في ضوء العدل التربوي”، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة عين شمس.
الشخيبي، علي السيد (2002). علم اجتماع التربية المعاصر "تطوره- منهجيته- تکافؤ الفرص التعليمية"، سلسلة المراجع في التربية وعلم النفس، الکتاب الثالث والعشرون، دار الفکر العربي، القاهرة.
شليتشر، أندرياس، عبدالرازق، عماد الدين إبراهيم(2009). ضمان الجودة والعدالة في التعليم: دروس مستفادة من برنامج PISA، مستقبليات، مطبوعات اليونسکو، مصر، مج39, ع3 ص ص385-406.
الصقور، أماني أحمد وآخرون (2017). أسباب عدم مواءمة مخرجات المرحلة الثانوية للالتحاق بالجامعة وسوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملک سعود، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مج33،ع5.
عطايا، عبد الناصر، رمضان، عصام (2013) مستوى الصحة المنظمية بالمدارس الثانوية من وجهة نظر معلمي التعليم الثانوي العام بمصر، مجلة النجاح للأبحاث (العلوم الانسانية(، مج27، ع5.
عمار، حامد مصطفى(2000). تقديم کتاب/ من فجوات العدالة في التعليم، محسن خضر، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
عيسى، عمرو محمد حامد (2012). مسببات الإخلال بمبدأ تکافؤ الفرص في التعليم الأساسي في مصر، رسالة دکتوراه، کلية التربية، فرع دمياط، جامعة المنصورة.
الغريب، شبل بدران (2006). ديمقراطية التعليم في الفکر التربوي النقدي، عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، القاهرة.
مرکز هي للسياسات العامة (2014). أزمة التعليم الفنى فى مصر (الأسباب والحلول)، القاهرة.
مکتب اليونسکو للتربية في الدول العربية (2009). إعلان القاهرة حول التعليم العالي في البلدان العربية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة: معهد اليونسکو للإحصاء، مؤشرات التربية "توجيهات فنية/تقنية"، معدل الانتقال.
منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة: التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع 2014: التعليم والتعلم "تحقيق الجودة للجميع"، ع11.
النجار، ياسر السيد إبراهيم (2016). التعليم الجامعي المتميز ومبدأ العدالة الاجتماعية: دراسة ميدانية مقارنة، حوليات آداب عين شمس، مصر، مج44، ص ص300-346.
نصر، سعاد محمد عيد(2014).الدستور المصري والاهتمام بقضايا التعليم "الواقع وضمانات الحماية"، مجلة دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، ع85.
الهلالي،الشربينيالهلالي. (2003) اتجاهاتحديثةفيتمويلالتعليمالجامعي،مجلةدراساتفيالتعليمالجامعي، مرکزتطويرالتعليمالجامعي، جامعةعينشمس، ع5.
الهنيدي، جمال محمد محمد (2014). عدالة التعليم في الفکر التربوي الإسلامي، مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، ع15, ج4، ص ص1079-1130.
وزارة التربية والتعليم(2014). الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030، التعليم المشروع القومي لمصر، القاهرة.
الوکيل، فيروز رمضان عبدالباري(2015). العدالة الاجتماعية في العملية التعليمية بالجامعات الحکومية المصرية: رؤية نقدية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، مصر، ع57، ص ص295-336.
وهبة، عماد صمؤيل، وآخرون(2020). رؤية لإصلاح التعليم الثانوي العام بمصر في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مجلة کلية التربية، جامعة سوهاج، ع3، ص ص258-292.