البرامج التعليمية الاستعمارية الفرنسية ودورها في سلب هوية الطفل الجزائري

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلف

أستاذة محاضرة ـ جامعة باجي مختار ـ عنابة ـ الجزائر ـ کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم الاجتماع

المستخلص

نحاول في هذا المقال أن نتعرض إلى إشکالية سوسيوـ تاريخية تتعلق بوضع الطفل الجزائري إبان الحقبة الاستعمارية. وترتکز المقاربة في هذا السياق على تشخيص ظاهرة الاستلاب الثقافي التي مورست بطريقة ممنهجة على الطفل، بالنظر إلى ما يخطط للمجتمع الجزائري مستقبلا من تهديم للهوية الثقافية والوطنية.
وسيتم تناول هذه الإشکالية في ضوء تفصيل العناصر التالية:

هوية المجتمع الجزائري: مميزاتها ودورها في الحفاظ على تماسک المجتمع.
الاستعمار وأساليبه في القضاء على الهوية الثقافية والوطنية.
موقع الطفل الجزائري من إستراتيجية الاستلاب الثقافي التي اعتمدت من قبل الاستعمار الفرنسي في المجتمع الجزائري مع الإشارة إلى بعض البرامج التعليمية المنتهجة آنذاک.

This paper attempts to identify a socio-historical issues concerning the status of the Algerian children in the context of the struggle for independence.
This approach focuses on streamlining the phenomenon of acculturation systematically practiced against the Algerian child who is being targeted in the strategy of colonial France to absorb the national and cultural identity of the Algerian people.
   We will address this issue by reference to the following elements:

Corporate Identity: its characteristics and role in safeguarding social cohesion.
The colonization and methods of destruction of cultural and national identity.
role of the Algerian child in the strategy of deculturation practiced by French colonization against the Algerian society through the school curricula adopted in this period.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية