متطلبات تطوير نظام تعليم الطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية بالأزهر الشريف "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى الوقوف على متطلبات تطوير نظام تعليم الطلاب الوافدين بالتعليم قبل الجامعي بالأزهر الشريف، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع المعلومات حول درجة تحقق مدخلات وعمليات ومخرجات نظام التعليم قبل الجامعي للطلاب الوافدين. وتکونت عينة الدراسة من (150) من معلمي معاهد البعوث الإسلامية، ومعاهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن درجة تحقق متطلبات نظام تعليم الطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية جاءت کلها بدرجة متوسطة، وبالنسبة لأبعاد المدخلات نجد أن بعد الأهداف ونظام القبول جاء في المرتبة الأولى بدرجة تحقق کبيرة، يليه بعد المعلمون في المرتبة الثانية بدرجة تحقق کبيرة، ثم بعد السياسات والتشريعات في المرتبة الثالثة بدرجة تحقق متوسطة، بينما کانت أقل الأبعاد بُعد المباني والتجهيزات والذي جاء في المرتبة الأخيرة في واقع المدخلات بدرجة تحقق متوسطة. وبالنسبة للعمليات جاء بُعد عمليات التعليم والتعلم في المرتبة الأولى بدرجة تحقق متوسطة، تليها عمليات التقويم والامتحانات في المرتبة الثانية بدرجة تحقق متوسطة، تليها العمليات الإدارية في المرتبة الأخيرة بدرجة تحقق متوسطة. وتوصلت الدراسة للعديد من التوصيات أهمها: أن يتم تقديم مناهج للطلاب الوافدين باللغة العربية واللغة الإنجليزية معا. مع زيادة عدد المنح المقدمة من الأزهر للطلاب الوافدين. مع عقد العديد من الشراکات التعليمية الأکاديمية بين معاهد البعوث الإسلامية وغيرها من المؤسسات التعليمية العالمية التي تعمل في نفس المجال. 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


الأزهر الشريف، مجمع البحوث الإسلامية، الإدارة العامة للطلاب الوافدين، (2021): إحصاء عام بأعداد الطلاب الوافدين في التعليم قبل الجامعي بالأزهر الشريف.
الأزهر الشريف، مکتب شيخ الأزهر، (2014): لائحة الطلاب الوافدين الصادرة بموجب قرار رقم (195).
الأزهر الشريف، الإدارة العامة للطلاب الوافدين (2021)،القاهرة، إحصاء عام بأعداد الطلاب الوافدين بالتعليم قبل الجامعي الأزهري بحسب توزيع الطلاب على القارات القادمين منها على مدار عشر سنوات من عام 2010، 2021م.
الأزهر الشريف، مجمع البحوث الإسلامية، الإدارة العامة للطلاب الوافدين، (2021): أعداد الوافدين الدارسين بالتعليم قبل الجامعي بالأزهر الشريف في الفترة ما بين 2010/2011-2020/2021م.
الأزهر الشريف، مرکز تطوير تعليم الطلاب الوافدين بالأزهر الشريف، (2019): الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي للوافدين بالأزهر الشريف 2018 – 2030 م (نحو تعليم متميز للطلاب الوافدين).
أحمد، راضي ناصر عرابي (2017): أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفسية والتوافق الدراسي لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
أبو علام، رجاء محمود (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، (ط6)، القاهرة: دار النشر للجامعات.
العامري، محمد عمر (2017): مدخل إلى التربية المقارنة، دار المعتز للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
الجمل، شوقي عطا لله (1988):الأزهر ودوره السياسي والحضاري في أفريقيا، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب،.
السمدوني،  والصفتي، إبراهيم عبد الرافع ، إيهاب إبراهيم حسن ،(2020): دور الشراکة المجتمعية في حل مشکلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، بحث منشور بالمؤتمر الدولي السادس لکلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراکة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م.
أبو شريعة، عبد الرحمن محمود محمد (2014): تقويم اختبارات تحديد المستوى للطلبة الوافدين للدراسة في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مجلة مجمع اللغة العربية على الشبکة العالمية، ع(6).
القوصي، محمد عبد الفضيل(2011): الأزهر.. وعالمية الإسلام، مرکز البحوث والدراسات الإسلامية، مج (7)، ع (23)، کلية دار العلوم، جامعة القاهرة.
بانتو، مفيد مسعودي حارث (2019): تصور مقترح لمواجهة مشکلات الطلاب الإندونيسيين الدارسين بجامعة الأزهر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.
تقرير مُقدم لشيخ الأزهر (2017): لجنة الإشراف على معهدي البعوث الإسلامية والدراسات الخاصة، المشکلة بموجب قرار فضيلة وکيل الأزهر رقم (1061) لسنة 2017م.
جمهورية مصر العربية، القانون 103 لسنة 1961م،(2013): بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها ولائحته التنفيذية، القاهرة، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ط7.
جليلي ، رياض،(اکتوبر2010): مؤشرات النظم التعليمية، المعهد العربي للتخطيط، الکويت، دورية تعني بقضايا التنمية في الدول العربية، العدد96، السنة التاسعة.
جمعة، حماية محمد (2017): مشکلات المبعوثين من الأزهر الشريف لبعض الدول الأفريقية الناطقة بغير العربية وتصور مقترح لمواجهتها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
خفاجي، محمد عبد المنعم (1988): الأزهر في ألف عام، الجزء الأول، ط2، بيروت، عالم الکتب.
زمودا وأخرون، أليسون ، ترجمة وليد عزت شحادة، (2009): التغيير داخل المدارس خلق ثقافة التحسين المستمر، المملکة العربية السعودية، العبيکان للنشر والتوزيع.
سيد سيد عبد السميع عمارة واخرون، (2010): دراسة تحليلية عن الطلاب الوافدين في مصر حتى عام 2010م، الإدارة العامة للبحوث الثقافية، وزارة التعليم العالي، القاهرة.
شعلان، وعبد الله،  عبد الحميد عبد الفتاح، عيد إبراهيم (2013): نظم التعليم (الصين- الهند - ماليزيا)، القاهرة، مؤسسة إبداع للنشر والتوزيع والترجمة.
علي، سعيد إسماعيل (1986): دور الأزهر في السياسة المصرية، القاهرة، دار الهلال.
عبد العليم، أسامة محمد شاکر (2013): التربيــــة المقارنــــــة بين إشکاليات التنظير وممارسات التطبيق، القاهرة.
 مصطفى، جمال مصطفى محمد (2001): مشکلات الطلبة الوافدين بجامعة الأزهر، ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة. 
موسى، عبد الرحمن محمود (2014): مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، الفکر الوسطي حائط سد ضد التطرف، مقال بمجلة الوعي الإسلامي، الکويت، س51،ع587، مايو.
وافي، علي عبد الواحد (1936): لمحة في تاريخ الأزهر، ط 2، القاهرة.
يس، دلال محمد (2010): التعليم الأزهري قبل الجامعي بين الماضي والحاضر (توجهات لتطويره): القاهرة، دار الفکر العربي.