أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (إلکتروني/ مُعَزَز) والأسلوب المعرفي للمتعلم (متحمل/ غير متحمل الغموض) على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التکنولوجية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

       هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (إلکتروني/ مُعَزَز)، والأسلوب المعرفي للمتعلم (متحمل/ غير متحمل الغموض) على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التکنولوجية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وقد تطلب البحث: تقديم المحتوى للعينة بنمطين؛ الأول: نمط تقديم المحتوى(الإلکتروني) القائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني Moodle، والثاني: نمط تقديم المحتوى(المُعَزَز) القائم على تقنية الواقع المُعَزَز، وتکونت عينة البحث من (60) طالبًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات کل مجموعة (15) طالبًا، وأسفرت نتائج البحث عن: فاعلية نمط تقديم المحتوى(إلکتروني/ مُعَزَز) في تنمية التحصيل الفوري والمرجأ لدى المتعلمين، کما أظهرت وجود أثر للتفاعل بين نمط تقديم المحتوى(إلکتروني/ مُعَزَز) مع الأسلوب المعرفي (متحمل/ غير متحمل الغموض) على التحصيل المعرفي الفوري والمرجأ للمفاهيم التکنولوجية لصالح نمط تقديم المحتوى (مُعَزَز)، والأسلوب المعرفي للمتعلم (متحمل الغموض).
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابتسام أحمد محمد الغامدي، وخالد بن معدي عسيري. (2018). أثر استخدام الواقع المُعَزَز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية - المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية - مصر، 13 ،222- 289. 
إبراهيم يوسف محمد محمود. (2008). أثر اختلاف شکل الاختبار الإلکتروني وبيئة التعلم على التحصيل الفوري والمرجأ. مجلة کلية التربية (جامعة الأزهر)، 136، 1، 475 -526.
أحمد المعارک. (2015). تدريس الحاسب الآلي. لابد من عقوبات للمقصرين. مجلة المعرفة. 242. وزارة التعليم. المملکة العربية السعودية.
أسامة سعيد علي هنداوي، إبراهيم يوسف محمد محمود، وهشام أنور محمد خليفة. (2020). "دراسة مقارنة لاتجاهات أعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة الأزهر نحو استخدام منصات التعلم الإلکترونية في ضوء أزمة فيروس کورونا "Covid-19"." مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية 188, 3: 285 - 345.
أسماء جمال صبحي نبهان، ومحمد عسقول، (2018). "فاعلية بيئة الفصول المنعکسة القائمة على التعلم التشارکي عبر الويب في تنمية بعض المفاهيم التکنولوجية وقيم المواطنة الرقمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بمحافظات غزة" رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة).
أسماء سلمان الشاوي، ومجدي سعيد عقل. (2016) "أثر استخدام موقع أکادوکس على تنمية المفاهيم التکنولوجية ومهارات التواصل الإلکتروني لدى طالبات الصف الثامن بغزة" رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة)، 2016.
أليا محمد نبيل المنهراوي. (2019)."استخدام تقنية الواقع المُعَزَز Augmented Reality في تدريس وحدة الأجهزة التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بکلية التربية بجامعة حائل." المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية 62: 243 - 305.
جابر عبد الحميد جابر. (1999). استراتيجيات التدريس والتعلم، القاهرة، دار الفکر العربي.
جابر عبد الحميد جابر. (1999). سيکولوجية التعلم ونظريات التعليم. القاهرة، مکتبة دار النهضة العربية.
جمال مصطفي الشرقاوي. (2013). تصميم استراتيجية قائمة على التفاعل الإلکتروني بين استراتيجيتي المشاريع والمناقشة وأثرها على تنمية مهارات إنتاج بيئات التدريب الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس -السعودية، 35، 3، 12 -69.
جودت أحمد سعادة، جمال يعقوب اليوسف. (1988). تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات والعلوم التربوية والاجتماعية، بيروت: دار الجيل.
الجوهره الدهاسي، ومنى حسن السيد، وحسين برکات. (2017). استخدام تقنية الواقع المُعَزَز في تنمية مهارات التفکير الرياضي. مجلة القراءة والمعرفة -مصر، 190، 90 - 112.
حسن ربحي مهدى. (2016). "فاعلية التعلم النقال بخدمة SMS في اکساب طلبة کلية التربية بجامعة الأقصى لمفاهيم تکنولوجيا التعليم والاحتفاظ بها." مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية: جامعة النجاح الوطنية 30, 5: 957 - 982.
حسن ربحي مهدي، وعطا حسن درويش، وريما سعد الجرف. (2016). فاعلية استراتيجية في القصص الرقمية في إکساب طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة المفاهيم التکنولوجية." مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية: جامعة القدس المفتوحة ،4, 13: 145 - 180.
حسن فاروق محمود حسن، وأسامة سعيد علي هنداوي. (2012)."أثر التفاعل بين نمط بيئة التعلم الإلکترونية ومرکز الضبط للمتعلم على تحصيل طلبة الدراسات العليا تخصص تکنولوجيا التعليم لمفاهيم التعلم الإلکتروني 2.0 واتجاهاتهم نحوه." تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم مج22, 4: 5 - 71.
حسن محمد حويل خليفة، وماريان ميلاد منصور، وعامر أحمد صالح الجيزاوي. (2018). "استخدام نظامي إدارة التعلم الإلکتروني (Moodle & Desire2learn) في تنمية بعض مهارات برنامج الجداول الإلکترونية Excel لدى طلاب جامعة أم القرى." مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية 34، 11: 825 - 867.
حماده محمد إبراهيم، إبراهيم يوسف محمد محمود. (2010). فاعلية التفاعل الفردي والاجتماعي بمواقع التدريب الإلکتروني في تنمية المهارات المهنية لأخصائي المکتبات والمعلومات بالمعاهد الأزهرية، مجلة تکنولوجيا التعليم دراسات وبحوث، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،20(2)، 3 – 59.
حمد بن ناصر بن عبد الواحد العضياني. (2020). "تجربة استخدام منظومة التعليم عن بعد "Moodle" في ظل أزمة کورونا "Covid-19" من وجهة نظر طلاب جامعة شقراء: دراسة تقويمية." المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث 9، 3: 68 - 81.
حمدي علي الفرماوي. (1994). الأساليب المعرفية بين النظرية والتطبيق. 1، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
حنان إسماعيل محمد أحمد. (2020). "التفاعل بين نمطين للتحکم في عرض الفيديو التشعيبي والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره على الحمل المعرفي ومهارات إنتاج العروض التعليمية للطالبات المعلمات." تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم 30، 7: 75 - 207.
خالد عبد اللطيف عمران (2009) تنظيم محتوي مادة الجغرافيا وفق نظرية ريجليوث التوسعية وأثره على التحصيل وتنمية التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع 128
رائد عبدالحافظ الصرايرة، وخالد بن إبراهيم العجلوني. (2018)."أثر التدريس باستخدام نظام إدارة التعلم   Moodle والسبورة التفاعلية في تحصيل طالبات مادة برامج الأطفال المحوسبة." دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي45: 164 - 178.
رضا عبد المعبود إبراهيم. (2020). نمط النمذجة الإلکترونية (الصور الثابتة المصاحبة لنص/ رسوم متحرکة بالفيديو) في بيئة التعلم الإلکتروني وأثر تفاعلهما مع الأسلوب المعرفي (متحمل/ غير متحمل الغموض) في تنمية مهارات تصميم العروض التعليمية ثلاثية الأبعاد ودافعية الإنجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس- 44، 4: 305 - 432.
سامية السيد عبدالحفيظ. (2019). "أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعيبي داخل الفيديو الفائق عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي على تنمية المفاهيم التکنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية." مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية: جامعة الفيوم - کلية التربية ،13، 2: 101 - 136.
شوقي حساني محمود. (2014). تقنيات تکنولوجيا التعليم: معايير توظيف المستحدثات التکنولوجية وتطوير المناهج. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
صالح العطيوي. (2010). دراسة العلاقة بين تقنية المعلومات والنظرية البنائية والبيئة الجامعية والعولمة: أنموذج مقترح لتنمية رأس المال البشري في عصر العولمة "المجلة العربية للدراسات العلمية، 25، 50، 125- 166.
عبد الرؤوف محمد محمد إسماعيل. (2016). "فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المُعَزَز الإسقاطي والمخطط في تنمية التحصيل الأکاديمي لمقرر شبکات الحاسب لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاتهم نحو هذه التکنولوجيا." دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - کلية التربية 22، 4: 143 - 243.
عزام عبد الرزاق خالد منصور. (2021). "استخدام تکنولوجيا الواقع المُعَزَز في تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات البحث عن المعلومات لدي طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکويت." مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط - کلية التربية 37، 2: 2 - 38.
فتحي مصطفى الزيات. (1995). الأسس المعرفية للتکوين العقلي، وتجهيز المعلومات، جامعة المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
فؤاد أبو حطب، آمال صادق، (1984). علم النفس التربوي، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
ماريان ميلاد منصور جرجس. (2017). أثر نمط عرض المحتوى الکلى / الجزئي القائم على تقنية الواقع المُعَزَز على تنمية التنظيم الذاتي وکفاءة التعلم لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث - مصر، 30، 1 - 55.
مأمون سليم الزبون، ونرجس عبد القادر حمدي. (2018)."أثر التدريس باستخدام نظام المقررات الإلکترونية (مودل) في تحصيل طلبة الجامعة الأردنية بمادة مهارات الحاسوب وفي تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لديهم." دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي 45: 215 - 236.
محمد حمدي أحمد السيد. (2020)."التفاعل بين مصدر إتاحة التغذية الراجعة الإلکترونية بين الأقران "معلومين / مجهولين" الهوية داخل بيئة تدريب إلکترونية والقدرة على "تحمل / عدم تحمل الغموض" وأثرها في تنمية استخدام المنصات الرقمية التعليمية لدى طلاب الدراسات العليا والرضا عنها." مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية 44، 4: 383 - 490.
محمد رضوان إبراهيم أبو حشيش. (2021). التفاعل بين نمط الواقع المُعَزَز (علامة الصورة - علامة الاستجابة السريعة) ومستوى القدرة على تحمل الغموض وأثرهما على کفاءة التعلم وتنمية التفکير التخيلي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم: جامعة سوهاج - کلية التربية 83: 211 - 317.
محمد عطية خميس. (2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم، 1، القاهرة: مکتبة دار الکلمة.
محمد عطية خميس. (2020). بيئات التعلم الإلکتروني، 1، القاهرة مکتبة دار السحاب للنشر والطباعة.
محمد علي الحايس. (2017)."فاعلية شبکة التواصل الاجتماعي "الويکي" في تنمية المفاهيم التکنولوجية والتربوية ومهارات الإنترنت لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية." المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت: جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية: 222 - 292.
مروة سليمان أحمد سليمان. (2017)."أثر التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة الإلکترونية والأسلوب المعرفي القائم على نظام إدارة التعلم الإلکتروني على تنمية بعض نواتج التعلم لمقرر تکنولوجيا التعليم لطلاب الدبلوم العامة عن بعد." تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية 32: 291 - 358.
مصطفى أبو النور مصطفى سالم. (2017). أثر التفاعل بين أنماط التعلم داخل بيئة الواقع المُعَزَز المعروض بواسطة الأجهزة الذکية: الحواسيب اللوحية والهواتف الذکية والأسلوب المعرفي، على التحصيل المعرفي لدي طلاب التربية الخاصة المعلمين بکلية التربية واتجاهاتهم نحو استخدام تقنيات التعلم الإلکتروني لذوي الاحتياجات الخاصة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس - السعودية، 92، 23 - 76.
منذر عدنان محمد القزاز. (2018). فاعلية توظيف الألعاب الإلکترونية التعليمية القائمة على الهواتف النقالة الذکية في اکتساب المفاهيم التکنولوجية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
منى عبد المنعم فرهود، نهله المتولي ابراهيم. (2018). توظيف رمز الاستجابة السريع القائم على الإنفوجرافيک في تنمية مهارات تحليل مصادر المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاههم نحوه. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 70،2، 305- 341.
مها بنت عبد المنعم الحسيني (2014). أثر استخدام تقنية الواقع المُعَزَز (Augmented Reality) في وحدة من مقرر الحاسب الآلي في تحصيل واتجاه طالبات المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
نيفين منصور محمد السيد منصور. (2021). "تمطان للتعلم الإلکتروني "الفردي - التشارکي" ببيئة قائمة على تطبيقات جوجل السحابية في ضوء نموذج فراير لتعلم المفاهيم وأثرها على تنمية مستويات تعلم المفاهيم التکنولوجية والدافعية للمعرفة لدى طالبات تکنولوجيا التعليم." تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم 31، 1: 295 - 420.
هاني شفيق رمزي. (2016). فاعلية نظام إدارة المحتوى الإلکتروني القائم على الهاتف النقال في تنمية بعض مهارات استخدام المستحدثات التکنولوجية لدى معلمي المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية - رابطة التربويين العرب - مصر، 1، 45 - 104.
هدى سعيد الزهراني. (2013). فاعلية استخدام إحدى أنظمة إدارة التعلم في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الباحة، رسالة ماجستير، کلية التربية جامعة الباحة، السعودية.
هند سليمان الخليفة، وهند مطلق العتيبي. (2015). توجهات تقنية مبتکرة في التعليم الإلکتروني: من التقليدية إلى الإبداعية. ورقة عمل مقدمة في مؤتمر التعليم الإلکتروني الرابع. الرياض.
هيثم عاطف حسن. (2018). تکنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المُعَزَز في التعليم، 1، القاهرة: المرکز الأکاديمي العربي للنشر والتوزيع.
ياسر نصر الدين السيد. (2017)."تطوير نظام مودل باستخدام خوارزميات التعلم الآلي التکيفية الذکية" رسالة دکتوراه. جامعة النيلين، الخرطوم.