انعکاسات التغذية الراجعة باستخدام استراتيجية تقييم ٣٦٠ درجة على وعي قادة المدارس الحکومية بممارساتهم القيادية وفق استراتيجية جوهاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة القصيم، وزارة التعليم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على انعکاسات تطبيق استراتيجية ٣٦٠ درجة کتغذية راجعة على وعي قادة التعليم العام بممارساته القيادية وفق نموذج جوهاري. تکونت عينة الدراسة من قادة التعليم العام بمنطقة القصيم المشارکين في دورة تدريبة أقيمت في کلية التربية بجامعة القصيم وبلغ عدده الذين أکملوا التقييم ١٦ قائد مدرسة من مختلف مدن ومحافظات منطقة القصيم، ومن مختلف المراحل الدراسية وبلغ عدد المعلمين الذي شارکوا في تقييم القادة ١٦٩ معلماً. ترکت حرية اختيار المقيمين للقادة أنفسهم بحيث يختار القائد ما يشاء من المعلمين الذين يعملون معه في مدرسته ليقيم سلوکه القيادي، تمت اتاحة فرصة الاختيار للقادة للرفع من مستوى تقبل القادة لنتائج التغذية الراجعة سواء جاء التقييم ايجابياً أو سلبياً. تم إجراء التقييم بعد الانتهاء من الدورة التدريبية وبعدها بعدة أيام تلقى کل قائد مدرسة تقرير التغذية الراجعة الخاص به. تم استخدام مقياس ستوجديل لوصف سلوک القادة. استخدم مقياس جوهاري لتمييز السلوکيات القيادية حسب کل منطقة من مناطقة جوهاري الأربع والمتمثلة في: ١- المنطقة المفتوحة، ٢- والمنطقة العمياء، ٣- والمنطقة المخفية، ٤- المنطقة المجهولة. أظهرت نتائج هذه الدراسة بأن هناک ضعف في وعي قادة مدارس التعليم العام بممارساتهم القيادية حيث أن متوسط عدد الممارسات الواقعة في المنطقة المفتوحة بلغ ٢.٢٥ ممارسة و١٠ ممارسات قيادية في المنطقة العمياء و٧.٧٥ ممارسة في المنطقة المخفية، علماً بأن النموذج المثالي هو أن تکون الممارسات في المنطقة المفتوحة أکبر من جميع مناطق جوهاري.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


برنامج إعادة تأهيل المعلمين والمعلمات | مشروع الملک عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. (1428). تطوير. https://www.tatweer.demo4dev.com/ar/3408
مدير عام تعليم مکة يدشن برنامج قائد التعليم لتأهيل وتطوير القيادات. (١٤٤٢) وزارة التعليم. https://2u.pw/T2obz
معهد الإدارة العامة. (د. ت). أکاديمية تطوير القيادات الإدارية. https://2u.pw/nGkOY
بن دهيش، خالد. عبدالله؛ الشلاش، عبدالرحمن. سليمان؛ رضوان، سامي. عبدالسميع. (٢٠١٦). الإدارة والتخطيط التربوي: أسس نظرية وتطبيقات عملية. مکتبة دار الرشد.
شاکر، صلاح وهاب؛ ومحمد، جاسم علي. (٢٠١٨). الوعي الشخصي وفقاً لنافذة جوهاري لمديري منتديات الشباب والرياضة في بغداد. مجلة کلية التربية الرياضية جامعة بغداد، ٣٠(٤)، ٣٥١-٣٦٩.
اليعقوبي، حيدر حسن. وصالح، آلاء جميل. (٢٠٢٠). الإفصاح عن الذات وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة بحوث، ٣١، ١٦٥-١٨٤.
الحريري، رافدة. (٢٠١٨).  تقييم الأداء في المؤسسات التعليمية باستخدام نظام التقييم 360 درجة. International Journal of Pedagogical Innovations، ٦(٢)، جامعة البحرين، ١٧٤- ١٨٩.
العياصرة، محمد عبدالکريم & الشبيبي، ثرياء سليمان. (2012). واقع استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للتغذية الراجعة التصحيحية الفورية في المناقشات الصفية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١٣(١)، ١٣١-١٦٣.
أبو عاشور، خليفة. مصطفى. (٢٠١٤).  الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحکومية بمنطقة العين التعليمية من وجهة نظر المعلمين و الموجهين التربويين و المديرين أنفسهم.International Journal of Research in Educational and Psychology. ٢(١)، ٩-٢٧.
السقا، امتثال. أحمد. (٢٠١٣) درجة امتلاک مديرات المدارس الثانوية الحکومية في مدينة الرياض لمهارات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر مشرفات الإدارة المدرسية.Risālat al-Tarbiyah wa-ʻIlm al-Nafs ٤٣(١). ٥٢-٨٣.
حورية، علي. حسين. (٢٠١٣) فعالية القيادة الإدارة لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية التابعة لإدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة. دراسات العلوم التربوية، جامعة الأردن. ٤٠(١)، ٤١٠-٤٢٨.
القبيسي، عبدالله. أحمد. (٢٠٢٠) خطة مقترحة لتنمية القيادات المدرسية مهنياً في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية ٢٠٣٠م. کلية التربية، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، ٦٨٦-٧٢٥.
درادکة، أمجد؛ البقمي، شذي. (٢٠١٧). استراتيجيات التفاوض وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهات نظر الوکلاء والمعلمين. جامعة النجاح لأبحاث العلوم الإنسانية، ٣١(١٠)، ١٦٦٦-١٧٠٦.
العربي، هشام. يوسف. (٢٠٢٠). استراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف کيو إس لتحقيق رؤية المملکة ٢٠٣٠. دراسات عربية في التربية وعلم النفس ّ٤٠٥-٤٦٩.
التعليم :تتحرک لتدريب المعلم في جامعات عالمية ضمن توجهات الرؤية٢٠٣٠ . (٢٠١٦، مايو ٢). الجزيرة. https://www.al-jazirah.com/2016/20160502/ln63.htm
تطوير وتجويد العملية التعليمية. (2020, December 6). وزراة التعليم. https://www.moe.gov.sa/ar/mediacenter/MOEnews/Pages/QW-2020-92.aspx
زايد، نبيل. محمد. (٢٠٠٩). استخبار الحاجة إلى المعرفة وکراسة التعليمات، القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
عبدالعال، منال. عبدالعال. مبارز. (٢٠١٤). أنواع التغذية الراجعة التصحيحية ببيئة التعلم المدمج الدوار وأثرها على کفاءة التعلم والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب الدراسات العليا. الجمعية المصرية لتکنلوجيا التعلم، مج ٢٤، ع٤: ١٤٧ – ٢١٠
حسب النبي، أحمد. محمد. (٢٠١٥). التغذية الراجعة والتقويم التکويني في التعليم العالي. العلوم التربوية، مج٢٣، ع٣: ٤٠٢ - ٤٢٠
فتح الباب، عبدالحليم ( 1995) الکمبيوتر في التعليم . القاهرة . عالم الکتاب
نورث هاوس، بيرتر. (٢٠١٨) القيادة الإدارية النظرية والتطبيق (ترجمة صلاح المعيوف). معهد الإدارة العامة، (نشر العمل الأصلي ٢٠١٣)
الطريف، غادة. (٢٠١٩) مناهج البحث العلمي نماذج وتطبيقات لتصميم البحوث الاجتماعية. مکتبة المتنبي
کافري، بيتر ماک. (٢٠١٢). دليل إداريي التعليم العالي: القيادة الفعالة والإدارة في الجامعات والکليات. العبيکان للنشر.