أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة والمدمجة في تنمية التحصيل ومتعة التعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء في لواء المزار الجنوبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة والمدمجة في تنمية التحصيل ومتعة التعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء في لواء المزار الجنوبي، وتألفت عينة الدراسة من (68) طالبة تم توزيعهن عشوائيا إلى أربع مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى تم تدريسها باستخدام الفصول الافتراضية المتزامنة وتکونت من (15) طالبة، والمجموعة التجريبية الثانية تم تدريسها باستخدام الفصول الافتراضية غير المتزامنة وتکونت من (20) طالبة، والمجموعة التجريبية الثالثة فقد تم تدريسها باستخدام الفصول الافتراضية المدمجة وتکونت من (17) طالبة أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية وتکونت من (16) طالبة. وقد تم استخدام المنهج شبة التجريبي، کما تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس متعة التعلم والتحقق من مؤشرات صدقيهما وثباتهما، ومن أهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل ومتعة التعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بين کل من المجموعات التجريبية الثلاثة (الفصول المتزامنة، الفصول غير المتزامنة، الفصول المدمجة) من جهة والمجموعة الضابطة (الاعتيادية) من جهة أخرى، لصالح المجموعات التجريبية الثلاثة (الفصول المتزامنة، الفصول غير المتزامنة، الفصول المدمجة)، وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات علامات طالبات الصف العاشر الأساسي على الاختبار التحصيلي البعدي في مادة الأحياء بين المجموعة التجريبية الثالثة (الفصول المدمجة) من جهة والمجموعتان التجريبيتان (الفصول المتزامنة، الفصول غير المتزامنة) من جهة أخرى، لصالح المجموعة التجريبية الثالثة (الفصول المدمجة). وفي ضوء نتائج الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


This study aimed to assess the effect of teaching methods using synchronous, asynchronous, and blended virtual classrooms on achievement and learning enjoyment for 10th-grade students in biology in the Southern Mazar District. The study sample consisted of 68 female students who were randomly distributed into four groups: the first experimental group was taught using synchronous virtual classrooms consisting of 15 students, the second experimental group was taught using asynchronous virtual classrooms consisting of 20 students, the third experimental group was taught using blended virtual classrooms consisted of 17 students, and the control group was taught using the traditional method consisting of 16 students. The quasi-experimental approach was used in this study, an achievement test and a measure of learning enjoyment towards biology were prepared, and their validity and reliability indicators were verified. The study revealed there were statistically significant differences in achievement and learning enjoyment among 10th-grade students between each of the three experimental groups (synchronous, asynchronous, and blended virtual teaching methods) on one hand and the control group (traditional method) on the other hand, in favor of the three experimental groups: synchronous, asynchronous, and blended virtual teaching methods. The results also exhibited statistically significant differences between the mean scores of the 10th-grade students’ post-achievement test in biology between the blended virtual class group and the two experimental groups (synchronous, and asynchronous classes), in favor of the blended virtual class group. In conclusion, based on the achieved results, several recommendations were suggested.