واقع أداء معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية بمحافظة عنيزة في ضوء الأساليب التعليمية المستفادة من المنهج النبوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع أداء معلمي العلوم الشرعية في ضوء الأساليب التعليمية المستفادة من المنهج النبوي ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي , وکانت عينة الدراسة مکونه من عشرة معلمين من معلمي العلوم الشرعية في المدارس الثانوية التابعة لإدارة التعليم في محافظة عنيزة، واستخدمت الدراسة بطاقة الملاحظة , وقد توصل الباحثان إلى نتائج أهمها أن واقع أداء معلمي العلوم الشرعية في ضوء الأساليب التعليمية المستفادة من المنهج النبوي بدرجة متوسطة ککل ,وکانت درجة تحقق الأساليب:(أسلوب التکرار, أسلوب ضرب الأمثال, أسلوب استخدام لغة الجسد في التعليم) بدرجة کبيرة, والأساليب:(أسلوب الإلقاء المباشر, أسلوب التشويق, أسلوب التشجيع) بدرجة متوسطة , والأساليب:(أسلوب الإقناع التعليمي, أسلوب الزيادة في جواب السائل, أسلوب المزاح التعليمي, أسلوب الرسم التوضيحي)بدرجة ضعيفة , والأساليب:(أسلوب القصة, أسلوب التلميح دون التصريح) بدرجة منعدمة.وقد أوصى الباحثان بضرورة التأکيد على معلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية بالأخذ بالأساليب التعليمية النبوية لما لها من أثر واضح ظهر جليا في عصر النبوة, وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية فيما يتعلق بالأساليب التعليمية النبوية, وضرورة إدراج الأساليب التعليمية النبوية ضمن مقررات برنامج إعداد المعلمين. ويقترح الباحثان إجراء مزيد من الدراسات المماثلة للدراسة الحالية تتناول مراحل تعليمية أخرى (المتوسطة والابتدائية) ومناطق تعليمية أخرى، وکذلک إجراء دراسات تقويمية لبرامج التدريب التربوي المقدمة لمعلمي العلوم الشرعية التي تنفذها إدارات التعليم في ضوء الأساليب التعليمية النبوية ومدى تدريب المعلمين عليها.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 ابن الجوزي، جمال الدين.(1994). زاد المسير في علم التفسير. لبنان: دار الکتب العلمية.
ابن کثير، إسماعيل.(1999).تفسير القرآن العظيم. تحقيق: سامي السلامة. الرياض: دار طيبة.
أبوکرش، فاطمة.(2009 ). أساليب الريان في التعليم ومدى تأثرها بالسنة النبوية، بحث مقدم في مؤتمر الشهيد وجهوده في خدمة الإسلام بکلية أصول الدين في الجامعة الإسلامية، فلسطين.                                                     
الأحمد، ردينة؛ ويوسف، عثمان.(1425هـ).طرائق التدريس. دار المناهج. عمان, الأردن.
 الأصبحي, مالک أنس(1406هـ).موطأ الإمام مالک. لبنان: دار إحياء التراث العربي.
البخاري,محمد إسماعيل .(1419هـ).الادب المفرد بالتعليقات.مکتبة المعارف للنشر والتوزيع,الرياض.
البخاري,محمد إسماعيل. (1422هـ).الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وسننه وأيامه.دار طوق النجاة.
 الترتوري، حسين.(1427هـ). مصادر النظم الإسلامية. مجلة الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد، (27)60-140
الترمذي، محمد عيسى.(1998)سنن الترمذي. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
الجهيمي، أحمد.(2012). مدى ممارسة معلمي العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض  لمهارات الحوار مع طلابهم من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين. مجلة العلوم الإنسانيةوالاجتماعية،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،(27)، 13 - 60.
الحموي، أحمد.(1987).المصباح المنير في غريب الشرح الکبير.لبنان: مکتبة لبنان.
الخوالده، ناصر؛ وعيد، إسماعيل.(2001). طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية. الأردن:  دار حنين.
دبابش, منال موسى.(2008).منهج الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في التربية من خلال السيرة النبوية.(رسالة
الرميح، وفاء.(2018). دراسة تحليلية لبعض أساليب ووسائل التربية والتعليم في السنة النبوية وتطبيقاتها التربوية. مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 667 - 704
الزيد، حصة .(2008).صور من الهدي النبوي في التعليم: نماذج من موضوعات التعليم وأساليبه ووسائله في سيرته صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . مجلة العلوم الشرعية والعربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ،(3)، 206- 266. 
الساموک، سعدون.(2005).تدريس التربية الإسلامية. الأردن: دار وائل.
السجستاني، سليمان الأشعث(د.ت).سنن أبي داود. لبنان: المکتبة العصرية.
السعدي، عبدالرحمن.(2015ـ).مجموع مؤلفات الشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي.(2) الرياض: دار الميمان.
شما، محمود؛ ووشاح، هاني.(2018). أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية قائم على الأساليب التربوية في القرآن الکريم والسنة النبوية في تحسين ممارساتهم التدريسية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. (26)،3، 652 - 672
الشيباني، أحمد محمد(1421هـ).مسند الإمام أحمد بن حنبل. الرياض: مؤسسة الرسالة.
العنزي, سعيد نزال(1429هـ).الوسائل التعليمية في السنة النبوية.(رسالة دکتوراه)،جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
الغامدي، عبدالله أحمد(1423ه).دور مناهج التربية الإسلامية في تعزيز بعض مفاهيم التربية الوطنية لدى تلاميذ      المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية.(رسالة دکتوراه)، جامعة أم القرى.
فتح الله، مندور (1428هـ). المدخل البسيط في المناهج وطرق التدريس. الرياض: دار النشر الدولي.
القزويني، ابن ماجه (1372هـ ) سنن ابن ماجة. القاهرة: مطبعة مصطفى الحلبي.
الأحمدي، أحمد.(2015). مدى استخدام مدرسي التربية الإسلامية للأساليب التربوية المستنبطة من السنة النبوية في محافظة إربد. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت: الأردن
 موسى، عطاف .(2007 ). مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في الأردن للأساليب التربوية المستنبطة من  القرآن الکريم .(رسالة ماجستير) جامعة عمان العربية، کلية الدراسات التربوية العليا، الأردن.
النسائي, أحمد شعيب.( 1421 هـ.). السنن الکبرى. بيروت: مؤسسة الرسالة.
النيسابوري, مسلم الحجاج.(د.ت) .المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. بيروت: دار إحياء التراث العربي.