تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت للتحديات التي تواجههم في عملهم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

وزارة التربية والتعليم، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت وتأثيرها على أدائهم لمهامهم. وبيان درجة الاختلاف في التحديات التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت وأثرها على أدائهم لمهامهم باختلاف (الجنس،الرتبة الأکاديمية،الکلية،سنواتالخبرة). اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال عمل استبانة وتطبيقها على عينة تکونت من (163) عضو هيئة تدريس في جامعة آل البيت بمحافظة المفرق بالمملکة الأردنية الهاشمية، وأظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت يواجهون تحديات کبيرة في عملهم حيث جاء مجال التدريس في المرتبة الأولى يليه التحديات في مجال النمو المهني، بينما جاء مجال التحديات الاجتماعية في المرتبة الأخيرة وبدرجة تقدير متوسطة. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال التحديات الاجتماعية، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الرتبة الأکاديمية في جميع المجالات. کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الکليات في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (α = 0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات باستثناء مجال التحديات النمو المهني. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أ- المراجع العربية
اسماعيل، محمد. (2010). تقويم أداء المدرّس الجامعي من وجهة نظر الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية، العراق،2 (3):642-678.
درة، عبد الباري.(2001). التعليم الجامعي في الأردن بين الواقع والطموح/فکر تربوي. عمان: دار الفارس للنشر والتوزيع.
السرورممدوح والزعبي، إبراهيم.(2009). المشکلاتالأکاديميةلدىأعضاءهيئةالتدريسفيجامعةآلالبيتمنوجهةنظرهم. دراسات:العلومالتربوية،36 (3): 277-278.
سلامة، عادل(2003). الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بجامعة عين شمس. مجلة کلية التربية، القاهرة – مصر . ج 1، ع (234)، ص 111 – 143.
الشرع، إبراهيم والزعبي، طلال.(2010)  مشکلاتالبحثالتربويمنوجهةنظرأعضاءهيئةالتدريسفيکلياتالعلومالتربويةفيالجامعاتالأردنيةالحکومية. مجلة دراسات الجامعة الأردنية، 38(2): 122-144.
العبادي، هاشم والطائي، يوسف والأسدي، أفنان.(2008). إدارة التعليم الجامعي مفهوم حديث في الفکر الإداري المعاصر.عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
العتيبي، شيمة.(2010). المشکلاتالتيتواجهعضوهيئةالتدريسالمبتدئفيالجامعةالعربية السعوديةالمفتوحةفرعالمملکةالعربية. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، السعودية.
ملص، بسمة عبد الله.(2008). دور الجامعات في تنمية ثقافة الحوار وقيم التسامح في مواجهة العولمة. بحث مقدم للمؤتمر الثقافي الثاني الشباب الجامعي وتحديات الحداثة والتقليد, جامعة الأميرة سمية للتکنولوجيا, في الفترة 1-4/2/2008
نوفل، محمد .(1990). تأملات في فلسفة التعليم الجامعي العربي. التربية الجديدة، 6 (17):            11-40.
 
 
 
 
ب- المراجع الأجنبية
Association of American Medical Colleges(2011). Perceptions of the Promotion Process: An Analysis of U.S. Medical School Faculty. AAMC Journal, 11(5): 2-14
Beddoes, K., Pawley, A., & Banjerjee, D. (2012).Gendered Facets of Faculty Careers and Challenges to Engineering Education as an Inclusive Profession. Paper Presented to AAEE., 2012 Conference, Melbourne, Australia
Cardamine, L(2010). Inequity in the academy: A case study of factors influencing promotion and compensation in American universities. Journal of Higher education, 2(1): 1-9.
Ellis, D. (2006). The role of the university museum in community development. UMAC Journal, 2(1): 79- 88.
Mathews, J & Hu, M.(2007).Enhancing the RoleofUniversities in Building National Innovative Capacity in Asia: The Case of Taiwan. World development Journal, 35(6):  105-120.
Okurame, D. (2008).Mentoring in the Nigerian academia: experiences and challenges. International Journal of Evidence Based Coaching and Mentoring, 6(2): 45-78.
Thick. ( 2007 ). Higher Education Towards Globalization. Retrieved on 23 May, 2014, from: http//www.vesakday.net/ vesak 50 / presentation.
Wongwanich, G., & and Bowarnkitiwong, O. (2009). Evaluation of Faculty. Evaluation in schools of Library and information science In: Educational of Library and Information Science,60(23): 2-14.