مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة – المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس وتحديد مدى الوعي بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية واتجاهاتهم نحوها؛ وقد اتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم أداتين للبحث وهما: استبانة مدى وعي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية، ومقياس الاتجاهات نحو استخدام التقنيات التعليمية الرقمية والذکية في التعليم، وقد بلغ عدد أفراد عينة البحث عدد (15) من أعضاء هيئة التدريس في ثلاثة من الجامعات السعودية، وقد توصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها: عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة وعي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بالتقنيات التعليمية الرقمية والذکية؛ تعود إلى الأثر الاساسي للدرجة العلمية، أو الجنس، کما توصلت النتائج أيضاً إلى وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية ترجع إلى الأثر الاساسي للدرجة العلمية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات أيضاً ترجع الاثر الأساسي لعامل الجنس لأفراد عينة البحث. کما قدم البحث عدة توصيات من بينها ضرورة الاستفادة والتوظيف الأمثل للتقنيات التعليمية الرقمية في مرحلتي التعليم الجامعي وقبل الجامعي في تقديم المقررات الدراسية النظرية والعملية، وقدم البحث في النهاية عدد من البحوث المقترحة.
The study was conducted to measure and determine the awareness of the digital and intelligent teaching techniques of saudi university faculty members and their attitudes towards them. The research followed the descriptive approach and used two research tools; the identification of the faculty members of saudi universities with digital and intelligent educational techniques, And the scale trends towards the use of digital and intelligent educational techniques in learning .The research sample was (15) faculty members of three Saudi universities. The current research showed several results, the most important of which are the absence of statistically significant differences in the degree of awareness of faculty members of Saudi universities. In addition, The results showed that there were statistically significant differences in the attitudes to faculty members of Saudi universities that can be attributed to the basic effect of the degree or gender, while there were no statistically significant differences in trends that can be attributed to gender among the individuals of the research sample. The study also made several recommendations, including the need to utilize and optimize the use of digital educational techniques in the university and pre-university levels in the provision of theoretical and practical courses. Also, the research presented a number of proposed research. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية