فاعلية استخدام السبورة التفاعلية في تحسين المهارات الاجتماعية لذوي الاعاقة العقلية البسيطة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية استخدام السبورة التفاعلية في تحسين المهارات الاجتماعية لذوي الاعاقة العقلية البسيطة من وجهة نظر المعلمين, وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي, وتکونت عينة الدراسة من (44) طالباً وطالبة من ذوي الاعاقة العقلية في المراکز الخاصة بهم بمحافظة العاصمة عمان, حيث وزعوا عشوائياً على مجموعتين تجريبية وضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد برنامج أدائي باستخدام السبورة التفاعلية, وتطوير مقياس المهارات الاجتماعية الذي اعدّه هارون (2005), وتوصلت الدراسة الى وجود فروق بين المتوسط الحسابي لأداء طلبة المجموعة التجريبية والمتوسط الحسابي لأداء طلبة المجموعة الضابطة في برنامج السبورة التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية, وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الاعاقة العقلية البسيطة باستخدام السبورة التفاعلية تعزى لمتغير الجنس, ووجود فروق ذات دلاله إحصائياً في مستوى المهارات الاجتماعية لذوي الاعاقة العقلية البسيطة باستخدام السبورة التفاعلية تعزى لمتغير المستوى التعليمي للمعلمين ولصالح الطلبة ممن کان المستوى التعليمي لمعلميهم من حملة الدراسات العليا. وفي ضوء النتائج اوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات. أهمها: ضرورة استفادة معلمي ذوي الاعاقة العقلية البسيطة من التکنولوجيا وتوظيفها في العملية التعليمية, وحثهم على استخدام السبورة التفاعلية کأسلوب من أساليب التدريس.
This study aims to identify the Effectiveness of the Interactive WhiteboardUsing to Improving the Social Skills of People with a Simple Mental Disabilityfrom theTeachers’ View Point. The researcher uses the semi-experimental method. The sample consists of (44) students with mental disabilities in their centers in Amman. The sample is distributed randomly into experimental and control groups. To achieve the objectives of the study, a performance program is prepared using the Interactive whiteboard, and the Social Skills Scale which is prepared by Haroun (2005). The results show differences between the means of the two groups in favor of the experimental group, and the absence of statistically significant differences is attributed to the gender. The existence of statistically significant differences are attributed to the educational level of teacher in favor of the students whose teacher' educational level is of Graduate Studies.
The researcher recommends that teachers of students with a simple mental disability need to use technology and urge their students to use it.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية