التمکين کمدخل للإرتقاء بدورالقيادات الجامعية النسائية (تصور مقترح)

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

1 قسم أصول التربية کلية التربية- جامعة عين شمس

2 کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدفت الورقة البحثية الحالية وضع تصور مقترح لتوظيف التمکين کمدخل للإرتقاء بور القيادات الجامعية النسائية حيث إن تحسين أداء المؤسسات ولاسيما الجامعات يشکل إهتماماً عالميا ويعد من أهم الخصائص التى تميز أى مجتمع عن غيره من المجتمعات ويعد المورد البشرى بما يمتلک من قدرات وطاقات ومهارات الثروة الحقيقية التى تمتلکها المؤسسة فإذا أخذ فرصته فى اتخاذ القرارات المتعلقة بقضايا المؤسسة وهيئت له البيئة السانحة لتحمل المسؤلية الکافية ومن منطلق أهمية إلارتقاء بدور القيادات الجامعية النسائية وتحسين أدائها فمن الضرورى دراسة مدى إمکانية أن يساهم التمکين فى تحقيق ذلک، وعليه تتجسد مشکلة الدراسة الحالية فى کيفية استخدام التمکين کمدخل للارتقاء بدور القيادات الجامعية النسائيةوقد تم الاعتماد على المنهج الوصفى لما يساهم به فى تحليل وتفسير العديد من المداخل والنظريات والأطر التى تناولت التمکين، وقد تم إلاعتماد على نموذجين للتمکين 1- نموذج Gandz ونموذج Fotter و Ford  وعلى بعض أساليب القيادة التى يدعو إليها التمکين وهى (القيادة التمکينية –القيادة الجماعية –قيادة التغيير – القيادة بالرؤية المشترکة – القيادة الإبداعية –الإدارة التمکينية واساليبها) وقد تم التوصل الى تصور مقترح يمکن من خلاله استخدام التمکين کمدخل للارتقاء بدور القيادات الجامعية .
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية