إسهام معلمات الروضة في إکساب الأطفال قيم التنشئة الاجتماعية من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربيه، کلية التربيه، جامعة جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على أهداف التنشئة الاجتماعية التي ينبغي إکسابها لأطفال الروضة. وتوضيح إسهام معلمات الروضة في إکساب الأطفال أهداف التنشئة الاجتماعية. وتقديم تصور عن کيفية تفعيل إسهام معلمات الروضة في إکساب الأطفال أهداف التنشئة الاجتماعية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي في تحليل الممارسات والأنشطة التي تقوم بها معلمات الروضة من أجل إکساب طلابها أهداف التنشئة الاجتماعية، من خلال أداة الاستبانة وذلک بتطبيقها على عينة من معلمات الروضات في مدينة خميس مشيط. ومن خلال ما توصلت إليه الدراسة من نتائج طرحت الباحثة عدة توصيات: تخصيص معلمات الروضة جزء من الأنشطة لتعزيز إکساب الأطفال التعريف بأرکان الإيمان. ترکيز معلمات الروضة من خلال الطرق  والأساليب التدريسية على تدريب الأطفال على تحمل المسؤولية. تطوير برامج رياض الأطفال فيما يتعلق بالمحتويات الدراسية والأنشطة الطلابية بما يسهم في تعزيز قيم التنشئة الاجتماعية لدى الأطفال. توعية معلمات الروضة بالترکيز على إکساب الأطفال مهارات تنظيم الوقت (استثماره). توجيه معلمات الروضة إلى تفعيل الأنشطة التي تکسب الأطفال الحفاظ على التراث الوطني. حث معلمات الروضة على تنمية وإکساب الأطفال جانب الاهتمام بصلة الرحم. توجيه معلمات الروضة إلى الاهتمام بجانب تعويد الطفل على التفکير العلمي.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم،  حنان(2017م). التنشئة الاجتماعية للطفل. الرياض: مکتبة الرشد.
إبراهيم،  ناصر(1996). علم الاجتماع التربوي.( ط2). عمان: الأردن: مکتبة الرائد العلمية.
أبو العزم،  عبد الغني (2013م). معجم الغني. بيروت: دار الکتب العلمية.
أبو جادو،  صالح (2004). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
أبو ميرزا،  جميل؛ عدس،  محمد (1993). المرشد في منهاج رياض الأطفال. (ط2). عمان: دار مجدلاوي.
الأصفهاني،  أبو القاسم (1412هـ). المفردات في غريب القرآن. بيروت: دار المعرفة.
باصرة،  انتصار؛ باحارثة،  زينب(2015). دور مربيات رياض أطفال مدينة المکلا في تنمية القيم. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية،  10(6)،  1818-2410.
بدر،  سهام (2009م). مدخل إلى رياض الأطفال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الجدعاني،  أمينة (1435هـ). دور قصص الأطفال في تحقيق أهداف التنشئة الاجتماعية بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير،  جامعة أم القرى،  المملکة العربية السعودية.
الجروس،  ثراء. (2013). أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالعدوان لدى المراهقين دراسة ميدانية على عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي في محافظة حمص،  مجلة جامعة دمشق،  العدد الأول،  المجلد 29.
الجهماني،  خالد(2016م). فاعلية برنامج تدريسي قائم على التعلم عن طريق لعب الأدوار في تحسين الاستيعاب القرائي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي وتنمية اتجاهاتهم نحو القراءة. رسالة دکتوراه،  جامعة دمشق،  دمشق.
الحريري،  رافدة (2002م). نشأة وإدارة رياض الأطفال. الرياض: مکتبة العبيکان.
حسان،  حسن؛ الناشف،  هدى؛ قنديل،  محمد؛ السيد،  نبيل(1992). دراسة ميدانية تتبعيه لخريجي مؤسسات إعداد معلمي دور الحضانة ورياض الأطفال. بحث مقدم للمؤتمر الأول لتطوير برامج أعداد معلمات دور الحضانة ورياض الأطفال،  المجلس القومي للطفولة والأمومة.
حسن،  عبد الباسط (1977م). علم الاجتماع. القاهرة: مکتبة غريب.
الخطيب،  سلوى (1993م). أساليب التنشئة الاجتماعية للطفل السعودي: دراسة مقارنة بين جيل الأمهات والجدات في مدينة الرياض. مجلة جامعة الملک عبد العزيز،  (6)،  37-75.
الخطيب،  سلوى (2002م). نظرة معاصرة في علم الاجتماع المعاصر. القاهرة: مطبعة النيل للطباعة والنشر والتوزيع.
الدريني،  حسين(1993). الثواب والعقاب وأثره في تربية الأولاد. القاهرة: شرکة سفير.
دويدري،  رجاء (1421هـ). البحث العلمي أساسياته النظرية وممارسته العلمية. دمشق: دار الفکر.
الروسان،  أيوب (2009). أثر التنشئة الوالدية والعلاقة بين الطفل والمعلمة في الاستعداد الاجتماعي الانفعالي لطفل الروضة. رسالة دکتوراه،  جامعة اليرموک،  عمان.
الزغبي،  أحمد (2006). دور الأسرة ورياض الأطفال في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل في مرحلة الطفولة المبکرة. مجلة التربية، 35 (157)،  247-230.
الزهار،  نجلاء؛ شکر،  فاتن (2011). مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية کما يدرکها طفل ما قبل المدرسة: دليل المقياس. مجلة الإرشاد النفسي،  (29)، 307-376.
زهران،  حامد (2000م). علم النفس الاجتماعي. القاهرة: عالم الکتب.
زوبيدة،  ابن عويشة؛ فطيمة،  نيبوش(2019). تأثير تکنولوجيا الشاشة في تنشئة طفل دون السادسة من وجهة نظر الأمهات: دراسة على عينة من أمهات الجزائر العاصمة. مجلة الأکاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية،  (21)، 173-189.
سامية،  عمر(2018). مراحل التنشئة الاجتماعية للطفل ومؤسساتها. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، (3)،  34-47.
سلامة،  وفاء (1998م). التربية البيئية لطفل الروضة. القاهرة: دار الفکر العربي.
السيد،  سميرة (1418هـ). علم اجتماع التربية.(ط3). القاهرة: دار الفکر العربي.
الشربيني،  زکريا؛ صادق،  يسرية(2000م). تنشئة الطفل وسبل الوالدين في معاملته ومواجهة مشکلاته. القاهرة: دار الفکر العربي.
شريف،  السيد(2015م). التربية الاجتماعية والدينية في رياض الأطفال.(ط5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الشناوي،  محمد؛ أبو الرب،  يوسف؛ عبيد،  ماجدة؛ الرفاعي،  جاسر؛ جودت،  حزامة؛ مصطفى،  نادية (2001). التنشئة الاجتماعية للطفل. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عبد الرؤوف،  طارق (2008م). معلمة رياض الأطفال. القاهرة: مؤسسة طيبة للطباعة والنشر والتوزيع.
العتيبي،  منير (2007). واقع مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي في الدول الأعضاء بمکتب التربية العربي. الرياض: منشورات مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي.
العساف،  صالح (1409هـ). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الرياض: دار الزهراء.
عفيفي،  عبد الخالق محمد (2003). التنشئة الاجتماعية للأطفال في المجتمع المصري. مجلة الخدمة الاجتماعية، 21(47) ،  41-56.
عمر،  خليل ( 2004م). التنشئة الاجتماعية. الأردن: دار الشروق للتوزيع.
فتحي،  محمد؛ الزليتني،  فرج(2008م). أساليب التنشئة الاجتماعية الأسرية ودوافع الإنجاز الدراسية. ليبيا: دار المکتبة الوطنية.
القرني،  بدور علي. (2021). أساليب التنشئة الأسرية ودورها في جنوح الأحداث في ضوء بعض المتغيرات،  مجلة العلوم التربوية،  کلية الدراسات العليا للتربية،  جامعة القاهرة،  المجلد (29) العدد الثالث،  يوليو.
قمرة،  هنادي(2019). وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على التنشئة الاجتماعية للأبناء في عصر المعلوماتية. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع،  (44)،  175-195.
کفافي،  علاء؛ جمال الدين،  هناء؛ محمد،  وائل؛ الضبيان،  صالح؛ کفافي،  وفاء؛ وهدان،  جمال(2008). مهارات الاتصال والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم. (ط2). عمان: دار الفکر. 
محمد،  جيهان؛ بصفر،  خديجة (2011م). طرق تدريس رياض الأطفال في ضوء معايير الجودة. الرياض: مکتبة الرشد.
المغوش،  علا(2015م). فاعلية برنامج لتدريب معلمات رياض الأطفال على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. رسالة دکتوراه،  جامعة دمشق،  دمشق.
الناشف،  هدى (1998). استراتيجيات التعلم والتعليم في الطفولة المبکرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
الناشف،  هدى (2011م). رياض الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربي.
الناشف،  هدى (2011م). رياض الأطفال.(ط4). القاهرة: دار الفکر العربي.
النقيب،  عبدالرحمن (1990م). التربية الإسلامية رسالة ومسيرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
هجيرة،  حلوي؛ بوقطاية،  أمينة (2016م). دور رياض الأطفال في تنشئة الطفل اجتماعيا. رسالة ماجستير،  جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم،  الجزائر.
وناس،  أمزيان (2009). أي دور لمؤسسة رياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية؟. مجلة منتدى الأستاذ،  5(6)، 33-56.
يونس،  سلمى (2017م). دور البرامج التعليمية برياض الأطفال في التنشئة الاجتماعية من وجهة نظر المشرفات ولاية کسلا. مجلة العلوم التربوية. 18(2)،  14-29.