نظرية تجهيز المعلومات الفريضة الغائبة في التعليم والتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة عين شمس.

المستخلص

نظرية تجهيز المعلومات أحد فروع علم النفس المعرفي ، وهي تهتم بالأساليب المعرفية التي تقوم عليها آليات التکوين العقلي والمعرفي للمتعلم، وتجهيزه لمعالجة المعلومات، وهي تحسن عملية التربية، وعادات الاستذکار، وأساليب التفکير وحل المشکلات، وحيث تجعل المتعلم ذا معنى. البحث الحالي يستعرض دلالات النظرية، وأهيمتها، وافتراضاتها، ومراحل واستراتيجيات نظرية تجهيز المعلومات وهي: استراتيجيات التنظيم، واستثارة الفهم، والسجع، والتفاصيل، والتصور العقلي، وتمثيل المعنى، والتمثيل اللفظي، والتسميع، والمواضع المکانية، والتجهيز المتزامن، وکلها يراعي القدرات العقلية للمتعلم، ويحقق تعلما أفضل وأيسر وأسرع لصناعة متعلم جديد لمجتع جديد يتفق مع متطلبات مسيرة تطوير التعليم ، ومتطلبات الحياة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


تهاني صبري کمال شعبان (2014). برنامج تدريبي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية الوعي اللفظي والإخراج الصوتي وأثره في تحسين مهارات القراءة ذوي صعوبات التعليم بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
طلعت الحامولي (2006). القدرات العقلية وعمليات تجهيز المعلومات، القاهرة، دار السلام للطباعة.
لطفي عبد الباسط إبراهيم (2003). الفروق الفردية والقدرات العقلية بين القياس النفسي وتجهيز المعلومات، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية.
محمد أحمد زغاري (2018). فاعلية برنامج إلکتروني قائم على نظرية تجهيز المعلومات في أدب الأطفال لتنمية المهارات اللغوية الوظيفية لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية، رسالة دکتوراه، کلية التربية – جامعة الزقازيق.
محمد أحمد زغاري (2018). فاعلية برنامج إلکتروني قائم على نظرية تجهيز المعلومات في أدب الأطفال لتنمية المهارات اللغوية الوظيفية لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية، رسالة دکتوراه، کلية التربية – جامعة الزقازيق.
محمد عبد السميع رزق (2004). فعالية برنامج لاستراتيجيات تجهيز المعلومات في تعديل الاتجاه نحو المواد التربوية وزيادة مهارات الاستذکار والإنجاز الأکاديمي في ضوء السعة العقلية، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (56).
مختار أحمد الکيال (2003). البنية النفسية للذکاء الموضوعي والذکاء الاجتماعي والذکاء الشخصي وعلاقته بمستويات تجهيز المعلومات في ضوء الجنس والتخصص الأکاديمي، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس.
مروة عفت عبد المنعم (2018). برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية التربية – جامعة عين شمس.
مروة عفت عبد المنعم (2018). برنامج قائم على استراتيجيات تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية التربية – جامعة عين شمس.
مصعب محمد شعبان علوان (2008). تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية التربية بغزة، الجامعة الإسلامية.
وفاء رأفت مصطفى (2003). أثر التدريب على استراتيجيات تجهيز المعلومات في التحصيل الدراسي وتحمل الغموض لدى أطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
وليد السيد أحمد خليفة (2006). فاعلية برنامج باستخدام الکمبيوتر لتجهيز المعلومات في تحسين عمليتي الجمع، والطرح لدى الأطفال المتخلفين عقليا القابلين للتعلم، رسالة دکتوراه، کلية التربية – جامعة الزقازيق.