التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية الواردة في مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الأول متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة وأصول التربية، کلية التربية، جامعة جدة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التأصيل الإسلامي للمهارات الحياتية الواردة في مقرر المهارات الحياتية والأسرية للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بمدخله الاستنباطي، ومن أهم نتائجها: أن في مصادر الشريعة الإسلامية، وفي التراث التربوي الإسلامي الأدلة والشواهد الصريحة التي توجه المسلم للعمل بالمهارات الحياتية اللازمة التي تحقق له النجاح في حياته، والفوز في آخرته. وأن الدين الإسلامي له قدم السبق في توجيه الأفراد والمجتمعات لاکتساب المهارات الحياتية والتحفيز لممارستها قبل الفلسفات التربوية الأخرى، کما أسفرت نتائج الدراسة شمولية التربية الإسلامية، وحفظ ذاتيتها، وتحريرها من التبعية؛ وذلک بالاستدلال على المهارات الحياتية من مصادر الشريعة الإسلامية، ومن التراث التربوي الإسلامي. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها: الاستشهاد بالأدلة الشرعية في مقرر المهارات الحياتية؛ لربط الطلبة بمصادر الدين الإسلامي، والقيام بإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بالتأصيل الإسلامي للعلوم التربوية عموماً، ولموضوع المهارات الحياتية خصوصاً.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


ابن أبي الدنيا، عبد الله بن محمد (1411هـ). الإشراف في منازل الأشراف، تحقيق: د نجم عبد الرحمن خلف. الرياض: مکتبة الرشد.
ابن أبي الدنيا، عبد الله بن محمد (1414هـ).  إصلاح المال، تحقيق: محمد عبد القادر عطا. بيروت: مؤسسة الکتب الثقافية.
ابن أبي الدنيا، عبد الله بن محمد(1409هـ). الإخوان، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الکتب العلمية.
ابن الأثير، المبارک بن محمد (1399هـ). النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي. بيروت:المکتبة العلمية.
ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (1425هـ). صيد الخاطر، تحقيق: حسن المساحي سويدان. دمشق: دار القلم
ابن المبرد، يوسف بن حسن (1420هـ). محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، تحقيق: عبد العزيز بن محمد بن عبد المحسن. المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية.
ابن الهمام، محمد بن عبد الواحد (د.ت). فتح القدير. بيروت: دار الفکر.
ابن حجر، أحمد بن علي (1379هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري، تصحيح: محب الدين الخطيب. بيروت: دار المعرفة
ابن حنبل، أحمد بن محمد (1420هـ). الزهد، تحقيق: محمد عبد السلام شاهين. بيروت: دار الکتب العلمية.
ابن حنبل، أحمد بن محمد (2001) مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: الأرنؤوط، شعيب، ومرشد، عادل وآخرون. مؤسسة الرسالة.
ابن رجب، عبد الرحمن بن أحمد. (1425هـ). ذيل طبقات الحنابلة، تحقيق: د.عبد الرحمن بن سليمان العثيمين. الرياض: مکتبة العبيکان.
ابن عاشور، محمد الطاهر بن محمد (1984). التحرير والتنوير. تونس: الدار التونسية.
ابن عساکر، علي بن الحسن (1425هـ). تاريخ دمشق. تحقيق: عمرو بن غرامة العمروي. بيروت: دار الفکر.
ابن عطية، عبد الحق بن غالب (1422هـ). المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز. تحقيق: عبد السلام عبد الشافي. بيروت: دار الکتب العلمية.
ابن قدامة، عبد الله بن أحمد (1388هـ). المغني. القاهرة: مکتبة القاهرة.
ابن کثير، إسماعيل بن عمر (1408هـ). البداية والنهاية. تحقيق: علي شيري. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
ابن کثير، إسماعيل بن عمر (1420هـ). تفسير القرآن العظيم. تحقيق: سامي بن محمد السلامة. الرياض: دار طيبة.
ابن مفلح، محمد بن مفلح بن محمد (د.ت) الآداب الشرعية والمنح المرعية. الرياض: عالم الکتب.
ابن منظور، محمد بن مکرم (د.ت) لسان العرب. بيروت: دار صادر.
ابي داوود، سليمان بن الأشعث (1430هـ). سنن أبي داود. تحقيق: شعيب الأرنؤوط - محمد قره بللي. بيروت: دار الرسالة العالمية.
الأصبهاني، أحمد بن عبد الله (1394). حلية الأولياء وطبقات الأصفياء. بيروت: دار الکتاب العربي.
 الأصفهانى، الحسين بن محمد الراغب (1428هـ). الذريعة إلى مکارم الشريعة. تحقيق: د.أبو اليزيد أبو زيد العجمي. القاهرة: دار السلام.
الألباني، محمد ناصر الدين (1421هـ). صَحِيحُ الترْغِيب والترهِيب. الرياض: مکتَبة المَعارف.
امزيان، محمد (1994). نقد مناهج العلوم الإنسانية من منظور إسلامي وخطوات صياغة مناهج إسلامية للعلوم الإنسانية. جمعية المسلم المعاصر، 18(71-72)، 99-154.
بحه، رهف فيصل معتوق (2021). التأصيل الإسلامي للذکاء العاطفي في الإدارة التربوية. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 9(2)، 533-551.
البخاري، محمد بن إسماعيل (1419هـ).  الأدب المفرد. تحقيق: سمير بن أمين الزهيري. الرياض: مکتبة المعارف.
البزَّار، عمرُ بن علي، (1400هـ). الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية. تحقيق: زهير الشاويش. بيروت: المکتب الإسلامي.
البُستي، محمد بن حبان (د.ت). روضة العقلاء ونزهة الفضلاء. تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد. بيروت: دار الکتب العلمية.
البقمي، فهد بن مزيد (2017) مدى تضمين المهارات الحياتية في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي. مجلة المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 8(59)، 231-280.
بودردابن، أمينة (2020). التعليم والمهارات الحياتية. مجلة العلوم الإنسانية بجامعة منتورى قسنطية، 31(3)، 221-230.
البيهقي، أحمد بن الحسين (1996م). الزهد الکبير. تحقيق: عامر أحمد حيدر. بيروت: مؤسسة الکتب الثقافية.
الترمذي، محمد بن عيسى (1998). سنن الترمذي. تحقيق: بشار عواد معروف، بيروت: دار الغرب الإسلامي.
الجرجاني، علي بن محمد. (1403هـ). التعريفات. بيروت: دار الکتب العلمية.
الجريسي، خالد بن عبد الرحمن. (د.ت). إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري. د.ن.
جوارنه، تهاني أحمد عارف (2015). التأصيل الإسلامي للأهداف المهارية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الحارثي، فهد محمد عبدالمحسن (2020). معايير التأصيل الإسلامي لمفاهيم التربية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية بجامعة السلطان قابوس، 14(1)، 128-145.
الحاکم، محمد بن عبد الله (1411هـ). المستدرک على الصحيحين. تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا. بيروت: دار الکتب العلمية.
الحبسية، زهوة بنت سيف بن محمد (2011). الاتجاهات الحديثة في تعليم المهارات الحياتية وطرائق تدريسها ودورها في بناء شخصية الطالب. مجلة التطوير التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، 9(63)، 32-35.
الحلواني، إحسان محمد شرف (1429هـ). منهجية التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الخرائطي، محمد بن جعفر (1413هـ). مساوئ الأخلاق ومذمومها. تحقيق: مصطفى أبو النصر. جدة: مکتبة السوادي. 
الخطابي، حمْد بن محمد. معالم السنن (1351هـ). حلب: المطبعة العلمية
الخطيب، أحمد بن علي بن ثابت. (1422هـ). تاريخ بغداد، تحقيق: د. بشار عواد معروف. بيروت: دار الغرب الإسلامي.
الخطيب، عبدالکريم (2018). تأصيل الوسائل التعليمية في السنة النبوية. مجلة مرکز السنة والتراث النبوي للدراسات والتدريب، 1(2)، 139-161.
الخليفة، أمل بنت راشد إبراهيم (1435هـ) تصور مقترح لبناء معيار للتأصيل الإسلامي للعلوم التربوية وآليات تطبيقه في الجامعات الإسلامية. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
الدينوري، أحمد بن مروان (1419هـ). المجالسة وجواهر العلم. تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان. بيروت: دار ابن حزم.
الذهبي، محمد بن أحمد (1405هـ). سير أعلام النبلاء. تحقيق: مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط، بيروت: مؤسسة الرسالة.
الذهبي، محمد بن أحمد (1419هـ). تذکرة الحفاظ. بيروت: دار الکتب العلمية.
الرازي، محمد بن عمر (1421هـ). مفاتيح الغيب. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
رجب، إبراهيم عبدالرحمن (1416هـ). التأصيل الإسلامي للعلوم الاجتماعية، الرياض: دار عالم الکتب.
الزحيلي، وهبة بن مصطفى (1418هـ). التفسير المنير. دمشق: دار الفکر المعاصر.
السخاوي، محمد بن عبد الرحمن (1417هـ). التماس السعد في الوفاء بالوعد. تحقيق: عبد الله الخميس. الرياض: مکتبة العبيکان.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (1420هـ). تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان. تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق. بيروت: مؤسسة الرسالة.
السعدي، عبد الرحمن بن ناصر (1422هـ). بهجة قلوب الأبرار. تحقيق: عبد الکريم الدريني. الرياض: مکتبة الرشد.
السقاف، عبد الرحمن بن عبيد الله (1436هـ). بلابل التغريد. تحقيق: علي محسن السقاف، بيروت: دار الأميرة.
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بکر (1411هـ). الأشباه والنظائر. بيروت: دار الکتب العلمية.
السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بکر (د.ت). الدر المنثور في التفسير بالمأثور. بيروت: دار الفکر.
الشامي، محمد بن يوسف (1414هـ). سبل الهدى والرشاد. تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض. بيروت: دار الکتب العلمية.
شحادة، محمد أمين (2005). إدارة الوقت بيت التراث والمعاصرة. الدمام: دار ابن الجوزي.
الشدوخي، فيصل بن ناصر عبدالعزيز (2015). منهج المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الابتدائية: منهج مقترح. رسالة دکتوراة غير منشورة، قسم التربية الإسلامية، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
الصابوني، محمد علي (1417هـ). صفوة التفاسير. القاهرة: دار الصابوني.
الصنعاني، محمد بن إسماعيل (1432هـ). التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ. تحقيق: د. محمَّد إسحاق محمَّد إبراهيم. الرياض: مکتبة دار السلام.
الطبراني، سليمان بن أحمد (1415هـ). المعجم الأوسط. تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد. القاهرة: دار الحرمين.
الطبراني، سليمان بن أحمد (د.ت). المعجم الکبير. تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي. القاهرة: مکتبة ابن تيمية.
عبيدات، ذوقان، وآخرون (2003). البحث العلمي: مفهومه، وأدواته، أساليبه. (ط3). الرياض: دار أسامة للنشر والتوزيع.
علي، عصام (2014). المهارات الحياتية للشباب -دليل تدريبي-. القاهرة: الهيئة القبطية للخدمات.
العيسى، إبراهيم محمد عبدالله (2016). واقع بحوث التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم التربوية في جامعات المملکة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (7)، 15-70.
الفتني، رويدة رمضان (2019). المهارات الحياتية اللازمة لطلبة الجامعة في ضوء متغيرات العصر. مجلة جامعة المرقب للعلوم التربوية، (15)، 152-171.
الفراء، محمد بن محمد (د.ت). طبقات الحنابلة. تحقيق: محمد حامد الفقي. بيروت: دار المعرفة.
الفقيه، مشاعل بنت محمد إبراهيم (2019). تحليل کتاب لغتي الجميلة على ضوء المهارات الحياتية اللازمة لطالبات الصف السادس الابتدائي، مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية،14(2)، 229-247.
فليه، فاروق عبده، والزکي، أحمد عبدالفتاح (د.ت). معجم المصطلحات التربية لفظاً واصطلاحاً. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
فوارس، هيفاء فياض (2015). التأصيل التشريعي للتربية الإسلامية في ضوء علم أصول الفقه. مجلة جامعة الکويت، 29(115)، 275-312.
القاسمي، محمد جمال الدين (1418هـ). محاسن التأويل. تحقيق: محمد باسل عيون السود. بيروت: دار الکتب العلمية.
القرطبي، محمد بن أحمد (1348هـ). الجامع لأحکام القرآن. تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش. القاهرة: دار الکتب المصرية.
القرني، يعن الله علي (2021). تنمية المهارات الحياتية المتناغمة مع رؤية المملکة 2030 من خلال منهج الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية: نموذج إجرائي. مجلة تربويات الرياضيات للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،24(3)، 288-327.
الکشميري، محمد أنور شاه (1426هـ). فيض الباري على صحيح البخاري. تحقيق: محمد بدر الميرتهي. بيروت: دار الکتب العلمية.
المبارکفوري، صفي الرحمن (1420هـ). منة المنعم في شرح صحيح مسلم. الرياض: دار السلام.
المقري، أحمد بن محمد (1997). نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب. تحقيق: إحسان عباس. بيروت: دار صادر.
موقع وزارة التعليم في المملکة العربية السعودية، (https://2u.pw/6j28X).
النسائي، أحمد بن شعيب (1406هـ). سنن النسائي. تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة. حلب: مکتب المطبوعات الإسلامية
النفراوي، أحمد بن غنيم (1415هـ). الفواکه الدواني. بيروت: دار الفکر.
النووي، يحيى بن شرف (1392هـ). المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج. بيروت: دار إحياء التراث العربي.
الهيتمي، أحمد بن محمد (1407هـ). الزواجر عن اقتراف الکبائر. بيروت: دار الفکر.
يالجن، مقداد بن محمد علي (1416هـ). أساسيات التأصيل والتوجيه الإسلامي للعلوم والمعارف والفنون. الرياض: دار عالم الکتب.
يالجن، مقداد بن محمد علي (1419). مناهج البحث وتطبيقاتها في التربية الإسلامية. الرياض: دار عالم الکتب.