واقع الأداء الوظيفي للقيادات التربوية في وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية وفقاً لأبعاد نموذج الأداء المتوازن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن واقع أداء القيادات التربوية في وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية وفقاً لأبعاد نموذج الأداء المتوازن، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وتم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (432) من القيادات التربوية في الإدارة العامة للإشراف التربوي في جهاز وزارة التعليم، بالإضافة إلى القيادات التربوية في إدارات الإشراف التربوي بالإدارات العامة للتعليم في مناطق المملکة العربية السعودية، وأسفرت النتائج عما يلي: حصول بعد " إدارة التعلم والنمو المهني " على درجة توافر متوسطة، حصول واقع أداء القيادات التربوية فيما يتعلق ببعد إدارة العمليات الداخلية على درجة توفر متوسطة، حصول واقع أداء القيادات التربوية فيما يتعلق ببعد إدارة العمليات الداخلية على درجة توفر متوسطة، حصول واقع أداء القيادات التربوية فيما يتعلق ببعد الإدارة المالية على درجة توفر متوسطة.
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، فاطمة. (2015م). بطاقة الأداء المتوازن في الجامعات – نماذج عالمية. المنصورة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
أبو شرخ، جمال. (2012م). مدى إمکانية تقويم أداء الجامعة الإسلامية بغزة باستخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن. رسالة ماجستير غير منشورة. غزة: الجامعة الإسلامية، کلية التجارة.
أبو مسامح، حامد عبد الکريم (2016م). درجة تطبيق الجامعات الفلسطينية لأبعاد بطاقة الأداء المتوازن وعلاقتها بتحسين اتخاذ القرارات الإدارية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
آل ناجي، محمد عبد الله. (2014م). الإدارة التعليمية والمدرسية. ط5. أبها: رفد للاستشارات الإدارية والتربوية.
بلاسکة، صالح (2012م). قابلية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن کأداة لتقييم الاستراتيجية في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة فرحات عباس، سطيف.
 الثويني، يوسف محمد. (2014). متطلبات قياس الأداء المتوازن في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمنطقة حائل ومعوقاته. مصر: المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 3 (1)، 64-47.
 جمعة، احمد حلمي وشعبان، أسامة سميح. (2008). تفعيل تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في الشرکات الصغيرة. مصر: مجلة البحوث المالية، مج 1، ص ص 19 -38
جيهان، محمد غلام (2019) الأنماط القيادية لدى القيادات التربوية في المدارس المشارکة في مبادرات التغيير. رسالة ماجستير غير منشورة جامعة دار الحکمة برنامج القيادة التربوية
الحديثي، هدى والمطيري، ابتسام (1440/2019)، قيادة التغيير مدى توافر قدرات قيادة التغيير لدى المديرين في المنظمات الحکومية السعودية، معهد الإدارة العامة، مرکز البحوث والدراسات
حسن، محمد قدري (2015)، إدارة الأداء المتميز قياس الأداء -تقييم الأداء – تحسين الأداء مؤسسياً فردياً، دار الجامعة الجديدة، الإسکندرية، مصر
الحقباني، هند عبد الله. (2017م) " تطوير الأداء الاستراتيجي لإدارات التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء مدخل الأداء المتوازن ". رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، الإدارة والتخطيط التربوي: الرياض.
حمودي، جنان ومحمد، إيمان (2011). إطار مقترح لمؤشرات بطاقة الأداء المتوازنة في المؤسسات التعليمية. مجلة دراسات محاسبية ومالية، جامعة بغداد، 6(14)، ص 10-134.
الخرعان، عبد الله (1439ه/2019م)، التفکير الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرارات لدى القيادات العليا في وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
خليل، نبيل سعد (2015م ) مداخل حديثة في إدارة المؤسسات التعليمية، الأردن: دار الفجر للنشر والتوزيع
دودين، أحمد. (2012). درجة ممارسة بطاقة الأداء المتوازنة بوصفها أداة للتخطيط الاستراتيجي في الجامعات الأردنية الخاصة. الأردن: مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، المجلد (12)، العدد (1)، ص ص 134-152.
 رجب، عبد الحميد. (2006م). إدارة الموارد البشرية. القاهرة: دار الفکر العربي.
الرشودي، محمد علي. (2007). بناء نموذج للمنظمة المتعلمة کمدخل لتطوير الأجهزة الأمنية في المملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراه غير منشورة. الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الرفاعي، عقيل محمود (2015م). بطاقة الأداء المتوازن کمدخل لتقييم الأداء الإداري لمديري مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا (STEM) بجمهورية مصر العربية، جامعة الأزهر، مجلة کلية التربية، مج 34، ع 162، ص 379- 446.
السکارنة، بلال خلف (2014)، القيادة الإدارية الفعالة، عمان :دار المسيرة للنشر والتوزيع
شقيرات، لنا زهير (1440ه/2019 م)، درجة ممارسة المشرفين التربويين للدور القيادي وفق معايير وزارة التربية والتعليم في الأردن من وجهة نظرهم، دراسات العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، مج (46)،ع2،ص ص 419-404.
شنودة، إميل فهمي حنا. ( 2007). تأهيل القيادات التربوية في مصر والعالم العربي في ظل العالم الافتراضي. المؤتمر السنوي الخامس عشر. المجلد الثاني، 27- 28 يناير 2012 (ص ص 577-532 )
الصالح، نوف. (2013). دور تقنيات المعلومات والاتصالات في إعادة هندسة العمليات الإدارية في وکالة التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
الضبيعي، سارة. (2012). واقع الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية في وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء نظرية تري. رسالة ماجستير غير منشورة. الرياض: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية. 
العاني، حارس کريم(2011م ): سلوکية التغيير في أسلوب تقييم أداء مؤسسات الأعمال باستخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن، المجلة المصرية للدراسات التجارية، مج 35، ع3
عبد العزيز، أحمد بن محمد (2014). توظيف بطاقة الأداء المتوازن BSC في بناء نموذج رباعي المسارات للارتقاء بالأداء الاستراتيجي لمؤسسات التعليم الثانوي العام، دار المنظومة،  169 -237، متوفر على http://search.mandumah.com وتم استرجاعه بتاريخ 29 / 8 /1442ه.
عبيد، وليد (1435ه). مدى إمکانية تطبيق بطاقة الأداء المتوازن کأداة لتقويم أداء شرکة توزيع کهرباء محافظات غزة (دراسة ميدانية). رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
العبيدي، فائق والجنابي، کفاح. (2017). " قياس أداء المنظمات التعليمية باستخدام بطاقة الأداء المتوازنة على وفق منظور الخارطة الاستراتيجية "، مجلة جامعة کرکوک للعلوم الإدارية والاقتصادية، مج 7، ع2، ص 78- 98، العراق.
العجمي، محمد حسنين. (2015). الاتجاهات الحديثة في القيادة الإدارية والتنمية البشرية، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عشيبة، فتحي درويش (2016 )، الإشراف التربوي والقيادة التربوية، مصر: الأکاديمية الحديثة للکتاب الجامعي.
عطوي، جودت. (2017م). الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية. عمان، الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع
العمري، أحمد. (2017). دور مکاتب التربية والتعليم في التنمية المهنية للقيادات التربوية في مدارس التعليم العام بمحافظة المخواة من وجهة نظر مديري المدارس ووکلائهم. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ام القرى. کلية التربية. مکة المکرمة.
العمري، هاني. (2009).منهجية قياس الأداء المتوازن في المؤسسات السعودية. دراسة مقدمة للمؤتمر الدولي للتنمية الإدارية بعنوان نحو أداء متميز في القطاع الحکومي المنعقد في قاعة الملک فيصل. الرياض. 1-4 نوفمبر 2009.
العنزي، معيوف (2015م) تطوير معايير اختيار المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم في المملکة العربية السعودية / المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4(10)، 173-198
العوفي، شيرين. ( 2017). قيادة المعرفة في جهاز وزارة التعليم. رسالة دکتوراه غير منشورة. الرياض: جامعة الملک سعود، کلية التربية، قسم الإدارة التربوية.
الغامدي، على. (2013). درجة جودة أداء القيادة التربوية وتنمية الموارد البشرية في المدارس الثانوية والمتوسطة بالمدينة المنورة. دراسات العلوم التربوية، مج40 (3)، 1068-1096
القحطاني، سالم (2011م )، القيادة الإدارية: التحول نحو نموذج القيادة العالمي. الرياض: مرام للطباعة والتغليف
القحطاني، ناصر محمد (1436ه/2015م)، کفايات التخطيط للمشرفين التربويين بإدارات العموم في وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية، الرياض.
قرني، أسامة محمود. ( 2011). تصور مقترح لتطبيق مدخل الأداء المتوازن في إدارة الجامعات المصرية. مجلة التربية، مج 14 (32)، ص ص 11-93. 
الکرخي، مجيد (2015). مؤشرات الأداء الرئيسية. عمان. دار المناهج للنشر والتوزيع
 کنتاب، محمد. ( 2015). تطوير أداء القيادات في إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء مبدأ المحاسبية. رسالة دکتوراه غير منشورة. الرياض: جامعة الملک سعود، کلية التربية، قسم الإدارة التربوية.
المرکز الوطني لقياس أداء الأجهزة الحکومية. تم استرجاعه بتاريخ 28/2/1440ه من. https://www.adaa.gov.sa
مصطفى، محمد.(2014). تحليل قياس تقويم الأداء البشري. مصر: مرکز الخبرات المهنية.
المطيري، خالد. ( 2009). واقع تنفيذ خطة مديري الإشراف التربوي بإدارات التربية والتعليم. رسالة ماجستير غير منشورة. مکة المکرمة: جامعة أم القرى، کلية التربية.
المغربي، عبد الحميد عبد الفتاح (2009م): بطاقة الأداء المتوازن المدخل المعاصر لقياس الأداء الاستراتيجي، المکتبة العصرية، مصر.
المناور، فيصل حمد. ( 2015). تقييم جاهزية الجهات الحکومية للتخطيط الاستراتيجي بدولة الکويت. دراسة ميدانية. مجلة البحوث الإدارية، مج 33 (2).
نيفين، بول ار. (2016). بطاقة الأداء المتوازن خطوة بخطوة للمؤسسات الحکومية وغير الربحية. (ترجمة: أحمد عبد الله الزهراني). الرياض: معهد الإدارة العامة.
الهلالي، الشربيني وغبور، أماني ومحمود أحمد. (2010). "بطاقة الأداء المتوازن کمدخل لقياس عائد الاستثمار الفکري في مؤسسات التعليم تصور مقترح. ورقة مقدمة إلى المؤتمر السنوي العربي الخامس – الدولي الثاني: الاتجاهات الحديثة في تطوير الأداء المؤسسي والأکاديمي في مؤسسات التعليم العالي النوعي جامعة المنصورة، المنصورة، 14-15 أبريل 2010م.
اليعقوبية، سوسن بنت سعود (1441ه/ 2020م )، " التخطيط لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن لدعم الأداء الإداري في مدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمياط، مصر.