تنويع مصادر تمويل التعليم في ضوء توجهات رؤية المملکة العربية السعودية 2030م: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على أبعاد رؤية المملکة 2030م المعززة للتوجه نحو تنويع مصادر تمويل التعليم العالي وواقع الإنفاق على التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية، والتعرف على المصادر المقترحة لتمويل التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية في ضوء رؤية المملکة 2030. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على جمع وتحليل المعلومات التي تضمنتها أدبيات الدراسات السابقة المتعلقة بتمويل التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية، ورؤية المملکة 2030 ونظام الجامعات الجديد والمواد المتعلقة بتمويل التعليم. واشتمل البحث على الإطار النظري والذي اقتصر الحديث فيه على رؤية المملکة 2030 وتسليط الضوء على الأنظمة التي تخص تمويل التعليم العالي بالمملکة العربية السعودية، حيث قام الباحث بمسح الدراسات المتعلقة بالموضوع من خلال استعراض عشر دراسات، وبين أن الدراسة تتفق مع جميع الدراسات السابقة في تأکيدها على أهمية التنوع في مصادر تمويل التعليم العالي کونه أصبح ضرورة ملحة، ومن الصعب الاستمرار في الاعتماد على نمط تمويل أحادي من قبل الدولة. واقتصرت حدود الدراسة الحالية على اقتراح بدائل متنوعة لتمويل التعليم في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية. کما ذکر الباحث العديد من التوصيات کان من أبرزها: على الجامعات السعودية الحکومية التدرج بفرض رسوم دراسية لکي يتعود الطلاب وأولياء الأمور على المشارکة بتحمل جزء من کلفة التعليم في کل مراحل التعليم العالي، وکذلک عليها تنمية الأوقاف الجامعية والاستفادة من النماذج العالمية والوطنية الرائدة في مجال الأوقاف الجامعية، وعلى الجامعات السعودية الحکومية تحويل المکافآت الطلابية إلى بنک يتم الاستثمار فيها لتعزيز تمويل الجامعة والصرف منها للطلاب المستحقين حسب الحاجة حتى نضمن تکافؤ الفرص بين الطلاب. وعلى وزارة التعليم تشجيع القطاع الخاص للمشارکة في إنشاء جامعات وکليات غير ربحية ذات تخصصات حديثة ويتطلبها سوق العمل على غرار کليات سليمان الراجحي. والقيام بخصخصة بعض القطاعات داخل الجامعات وخصوصاً الخدمية وتسليمها إلى شرکات القطاع الخاص بحيث تترک إلى تنافس تلک الشرکات في تنفيذها مقابل کلفة مالية تدفع لها. وقدمت الدراسة عدد من المقترحات وهي: على الجامعات السعودية القيام بدراسة شاملة للهياکل واللوائح وسياسات اختيار الکوادر الوظيفية. والقيام بدراسة تقييمية لبرامجها الحالية وتوفير برامج تعليمية حديثة ذات جودة عالية تتناسب مع سوق العمل، وعلى الجامعات السعودية إجراء دراسة معمقة لاستقطاب طلاب دوليين من داخل وخارج المملکة بمقابل مالي. 
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


آل دربة، عبدالله بن علي؛ الجبري، يحيى عبدالله (2020). بدائل تمويل التعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض التجارب العالمية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربية، (5)،جامعة سوهاج، کلية التربية:1791-1810.
البابطين، أماني أحمد عبد العزيز (2019). تنويع مصادر نظام تمويل التعليم بالمملکة العربية السعودية لمواکبة رؤية 2030 في ضوء التجربة الأمريکية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة 8، (9)، 55-69.
الجابري، نياف بن رشيد (2006). مشارکة الکلفة في التعليم والإفادة منها في تمويل التعليم السعودي. مجلة المعرفة136، وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية،122-137.
الحربي، محمد بن محمد أحمد (2015). بدائل مقترحة لتمويل التعليم في الجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية "جامعة الملک سعود أنموذجا". مجلة کلية التربية جامعة بنها26، (103)، 141-172.
الدمخ، أمينة حمد؛ العتيبي، سامية تراحيب؛ البارقي، مصلحة حسين (2019). تصور مقترح لتطوير نظام تمويل التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء رؤية ٢٠٣٠. دراسات عربية في التربية وعلم النفس (ASEP)، (110): 23-42.
الدهمش، خالد بن محمد (2019). تصور مقترح لتطوير تمويل التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030.مجلة آفاق جديدة في تعليم الکبار، (26)، جامعة عين شمس، مرکز تعليم الکبار، 51-94.
الصالح، محمد عبد العزيز (2021). ورشة بعنوان: مشروع نظام الجامعات.
الغامدي، منال أحمد (2020). تنويع مصادر تمويل التعليم العالي بجامعة أم القرى في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،29، (1)، غزة: 703-729.
الفراج، لولوة صالح (2020). تمويل التعليم العالي في المملکة العربية السعودية التحديات والحلول. مجلة العلوم التربوية والإنسانية، جامعة شقراء، کلية التربية بالمزاحمية:            30-44.
المالکي، عبدالله بن محمد بن صالح (2013). بدائل تمويل التعليم العالي الحکومي في المملکة العربية السعودية. المجلة السعودية للتعليم العالي، (10)، 113-147.
المنقاش، سارة عبدالله؛ والمنقاش، غادة سالم (2018). تنويع مصادر التمويل في جامعة الملک سعود في ضوء جامعة أکسفورد. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (22)،184-210.
هيئة الخبراء بمجلس الوزراء (2021). نظام الجامعات، (https://cutt.us/oAPxo).
وزارة المالية، (2021). الميزانية العامة للدولة. الميزانية العامة لعام 2021. الرياض.