تصور مقترح لتطوير مقرر دمج التقنية في بيئات التعلم بکلية التربية في جامعة الملک سعود وفق معايير الـ (ISTE)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق التدريس، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

هدفت الدراسة  إلى  وضع تصور مقترح لتطوير مقرر دمج التقنية في بيئات التعلم بکلية التربية في جامعة الملک سعود وفق معايير الـ(ISTE) ، وذلک من خلال تقييم الطالبات لمقرر (242 وسل دمج التقنية في بيئات التعلم ) بتعبئة الاستبانة ليتم التعرف على مدى توافر معايير الجمعية الدولية لتکنولوجيا التعليم (ISTE) في مقرر دمج التقنية في بيئات التعلم (242 وسل) (الوضع الراهن)، ومعرفة الوضع الذي ترغب الطالبات بتوافره في هذا المقرر من خلال نفس الاستبانة، وتحقيقاً لأهداف الدراسة؛ استخدَمت الباحثة المنهجَ الوصفي بالاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات,وتکوَّنَ مجتمع الدراسة من: جميع طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود, وتکونت عينة الدراسة من (96) طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ أهمها: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الوضع الراهن والمرغوب في توافر معايير الجمعية الدولية لتکنولوجيا التعليم (ISTE) في مقرر دمج التقنية في بيئات التعلم (242 وسل)، وجميعها في کافة المعايير تتجه لصالح الوضع المرغوب لتطوير المقرر وبعد ذلک تم وضع ملامح مقترحة وفقاً لمعايير الجمعية الأمريکية لتکنولوجيا التعليم (ISTE) بناءً على النتائج التي توصلت لها الدراسة لتصور المقترح لتطوير المقرر. 
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


  • أبو عظمة، نجيب بن حمزة. (2012). فاعلية نموذج مقترح للتعلم الموجه عن بعد في مقرر تقنيات التعليم لتنمية مهارات تصميم المحتوى التعليمي لدى طالبات الماجستير في تخصص طرق التدريس بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية. التربية ( جامعة الأزهر ). مصر.

    جاد, هاني أبو الفتوح. (2011). توظيف التقنية التعليمية في منظومة الجامعات ودورها في تطوير الأداء. دراسة مقدمة لورشة العمل دمج التقنية في التعليم الجامعي: مفاهيم وتطبيقات. کلية التربية. جامعة حائل.

    جون،أ. وبلجر، ک. (2012م). الإعداد لتعلم الإلکتروني المدمج (ترجمة عثمان الترکي  وعادل سرايا).الرياض.  جامعة الملک سعود.

    حکيم، أحمد؛ وسلامة، عبد الحافظ ؛ وسرايا، عادل ؛ وزينو، عبد اللطيف. (2005ـ). حقيبة تدريبيَّة في مجال دمج التقنية في التعليم. الرياض: وزارة التربية والتعليم.

    الخطيب, محمد أحمد. (2003). العملية التربوية في ظل العلومة. ط1. دار الفضاءات لنشر والتوزيع. عمان.

    سالم, أحمد وسرايا, أحمد (2003). منظومة تکنولوجيا التعليم. ط1. مکتبة الرشد. الرياض.

    • سلامة, عبد الحافظ محمد والدايل, سعد عبد الرحمن (2008). مدخل إلى تکنولوجيا التعليم, سلسلة تقنيات التعليم (1). (ط3 ). الرياض. دار الخريجي للنشر والتوزيع.

    السيساني، ناجي نوري. (2013). فاعلية تصميم تعليمي/تعلمي في مادة الفيزياء وفق أ نموذج (کمب)  باستخدام الوسائط المتعددة في تنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو التعليم الذاتي لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية. جامعة الموصل. العراق.

    سيلز، باربرا، ريتشي، ريتا. (1998). تکنولوجيا التعليم:  التعريف ومکونات المجال.  (ترجمة بدر الصالح).الطبعة الأولى .  الرياض. الشقري

    الظفيري، فايز منشر. (2007م). الحاسوب التعليمي وتطبيقاته. (ط1). الکويت. مکتبة الفلاح.

    عبد الحميد، عبد العزيز طلبة. (2005م).أثر اختلاف کل من النمط التعليمي والتخصص الأکاديمي على اکتساب بعض کفايات التصميم التعليمي لبرمجيات التعلم الالکتروني لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. دراسة مقدمة للمؤتمر العلمي السنوي العاشر تکنولوجيا التعليم الإلکتروني ومتطلبات الجودة الشاملة. جامعة عين شمس. مصر: القاهرة.

    العتيق، لطيفه. (2014). دراسة مقارنة لمعايير الأداء التکنولوجي في إعداد المعلم بين بريطانيا والمملکة العربية السعودية. متطلب لمقرر في الدکتوراه. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    العطيوي، صالح محمد عبد الله. (2008). تحديد أدوار مديري المدارس في دمج تقنية التعليم بالبيئة التعليمية من وجهة نظر مشرفي المناهج والمشرفين التربويين بالتعليم العام في المملکة العربية السعودية. تکنولوجيا التعليم - مصر, مج 18, ع 2ص ص 29 - 76.

    فرج، سهير حمدى. (2012). فاعلية تطوير مقرر إلکترونى فى تکنولوجيا التعليم وإدارته عبر الانترنت من خلال نظام المقررات الدراسية Moodle لتنمية مفاهيم التعلم الالکتورنى لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية وقياس اتجاهاتهم نحو المقرر. مجلة العلوم التربوية والنفسية. البحرين.

    فريحات، عصام أحمد. (2006). تحديات دمج التقنية في المنهج. المعلوماتية - السعودية, ع10.

    ياسين، محمد أفراح. (2013). فاعلية تصميم بصري تعليمي بالوسائط المتعددة قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة التقنيات التربوية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. العراق.

    معجم المعاني. (2015م). تاريخ الدخول في  2/2/2015 على الرابط: