تقويم الدورات التدريبية لمعلمي العلوم الإسلامية من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مناهج وطرق تدريس العلوم الإسلامية، کلية التربية، جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقويم الدورات التدريبية لمعلمي العلوم الإسلامية من وجهة نظر المشرفين التربويين، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع مشرفي العلوم الإسلامية في جميع مکاتب الإشراف التربوي بالمدينة المنورة للعام الدراسي 1442ه وبلغ عددهم (30) مشرفاُ، ونظرًا لقلّة مجتمع الدراسة الأصلي، فقد تمّ اختيار جميع أفراد مجتمع الدراسة کعيّنة لتمثيل مجتمع الدراسة، وتم استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام استبانة تتکون من قائمة بفقرات تقيس فاعلية الدورات التدريبة في تنمية المستوى المهني لمعلمي العلوم الإسلامية من ووجهة نظر المشرفين التربويين، بعد التحقق من صدقها وثباتها،وأظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية الدورات التدريبية في تنمية المستوى المهني لمعلمي العلوم الإسلامية، مِن وجهة نظر المشرفين التربويين مرتفعة عند جميع محاور الدراسة.
 
 

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، مجدي عزيز (2011): مناهج التعليم العام في الميزان – رؤية لمواکبة المناهج متطلبات عصر المعرفة والتکنولوجيا – "مناهج التعليم والثورة المعرفية والتکنولوجية المعاصرة، المؤتمر العلمي الثالث عشر، 25 – 24 يوليو الجمعية المصرية ، القاهرة ، جامعة عين شمس.
أبو عطوان، مصطفى (2008). معوقات تدريب المعلمين أثناء الخدمة وسبل التغلب عليها بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
أبو قويدر، سالم عزام عبد المعطي (2019): الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة الإنجليزية في ضوء دمج التکنولوجيا في التعليم من وجهة نظرهم في لواء القويسمة، رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط.
أمر الله، سهام محمد (2013). الإشراف التربوي. الإسکندرية، مصر: مؤسسة حورس الدولية.
البحيري، محمد حامد محمد (2018) الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مقرر القرآن الکريم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية، مج29, ع1، 1 - 2
البدري، محمد عبد الله المهدي. (2010). دليل المعلم في التربية الإسلامية المنـهج والطريقـة. دبي: دار القلم.
بهزادي، کلثوم حسين (2020). الريادة الاستراتيجية کمدخل لتطوير التنمية المهنية للمعلمين بدولة الکويت. مستقبل التربية العربية، المرکز العربي للتعليم والتنمية، 27(125)، 389- 478.
التراب، منصور بدران (2019). دور الإشراف التربوي في التعامل مع المشکلات التي تواجه معلمي التربية الخاصة في دولة الکويت. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت.
الحاج، سمر عبد الرازق (2020). واقع تطبيق الإشراف التربوي التطوري في مدارس "الأونروا" بمحافظات غزة وسبل تحسينه. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأقصى، غزة.
حسين، بانقاطه، والقثامي، محمد بن دسمان (2019). تصور مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين في ضوء الاتجاهات الحديثة. مجلة العلوم النفسية والتربوية، 8(1)، 232- 254.
خشاب، أديب وسعيد، هشام (2009): نحو بناء أداة لتقدير الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعليم الفني في الجمهورية العراقية"، مجلة اتحاد الجامعات العربية، 26(3).
الخطيب، طالب عبد الله (2015). الإشراف التربوي وفق الأدوار الجديدة للمعلمين. الجمهورية اللبنانية، الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
داغر، أزهار خضر (2017) أنموذج مطور لتنمية المعلمين مهنياً في ضوء آراء المشرفين والمديرين التربويين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، جامعة القدس المفتوحة، مج5, ع18، 111 – 127
زهران، صالح، حسين(2016). تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: (١٧١ الجزء الرابع) ديسمبر.
السلمي، ابراهيم بن عطية، والصقيه، عبد الله بن فهد (2019). النمط القيادي الممارس لدى قادة مدارس مدينة بريدة وعلاقته بالتنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظرهم. مسالک للدراسات الشرعية واللغوية والإنسانية، ع4، 301- 350.
الشمري، ثاني حسين، (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، ع7، 25- 42.
ضحاوي، بيومي محمد، وزين العابدين، ولاء محمد، وعبد الله، عيد ابراهيم (2013). جودة الإشراف التربوي في مؤسسات التربية الخاصة (اتجاهات عالمية). مصر: مؤسسة إبداع للترجمة والنشر والتوزيع.
طافش، محمود (2014). الإبداع في الإشراف التربوي والإدارة المدرسية. عمان: دار الفرقان.
عابدين، محمد (2008) الاحتياجات التدريبية للمعلمين في المدارس العربية داخل الخط الأخضر من وجهات نظر المديرين والمعلمين. مجلة العلوم التربوية والنفسية،9(2)،210-185.
العاني، محمد عبدالقهار داود (2018) .برنامج مقترح في التنمية المهنية قائم على مدخل النظم لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي الفيزياء بالعراق ، جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ع183.
عايش، أحمد جميل (2008). تطبيقات في الإشراف التربوي. عمان- الأردن: دار المسيرة.
عبد الحميد، محمد زيدان (2008). مدى وعي معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمملکة العربية السعودية بتوظيف مستحدثات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو استخدامها. مجلة البحوث النفسية والتربوية - کلية التربية جامعة المنوفية - مصر، 23(3)، 154- 203.
العزازاي، فاتن محمد (2010).  تصور مقترح لتفعيل دور معلمي التعليم الثانوي العام باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات. المؤتمر الدولي الخامس- مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة تجارب ومعايير ورؤى - مصر، ٢، القاهرة: المرکز العربي للتعليم والتنمية (أسد)، والجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة، ١٠١٥- 1082)
عزمي، نبيل جاد (2014) تکنولوجيا التعليم الالکتروني. القاهرة: دار الفکر العربي.
عسيري، مهدي بن مانع (2017). أساليب التنمية المهنية ومعوقات تنفيذها. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ج7، ع 18.
عطوي، جودت عزت (2008). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي. عمان: دار الثقافة.
العنزي، زايد مطيران (2019).الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوک في ضوء متطلبات تحقيق المعايير المهنية المعاصرة من وجهة نظرهم والمشرفين التربويين، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط - کلية التربية،مج35, ع3،57 - 73
الغامدي، رحاب بنت حمود بن حامد (2018).واقع البرامج التدريبية في قسم الإشراف التربوي بإدارة تعليم الخرج من وجهة نظر المشرفين التربويين والمشرفات، مجلة البحث العلمي في التربية، ع19, ج16.
الفتلاوي، سهيلة (٢٠٠٣): کفايات التدريس. الطبعة الأولى، دار الشروق، الأردن.
القفعي، خميس (2011). الاحتياجات التدريبية للمشرف التربوي في مجتمع المعرفة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
اللياتي، ابتسام بنت أسعد بن أمحد (2013 :)تطوير أداء المشرفات التربويات في ضوء مبادئ إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر المشرفات والمديرات والمعلمات، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
المکاوي، اسماعيل خالد علي (2019): الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية الدامجة في مصر، المجلة التربوية ـ العدد الثامن والستون ـ ديسمبر.
الناجم، محمد بن عبد العزيز(2012): تقويم منهج العلوم الشرعية بمرحلة الثانوية العامة وجهة نظر المعلمين في مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة بحوث ومقالات، العدد(130) أغسطس، کلية التربية، جامعة الشقراء.
الناجم، محمد عبدالعزيز عبدالمحسن (2016).فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير تقويم المادة لاستخدام ملف الإنجاز الإلکتروني في تحسين أداء معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة، سالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج، س37, ع141.
هنداوي، أسامة سعيد على؛ ومسعود، حمادة محمد؛ ومحمد، إبراهيم يوسف (2009). تکنولوجيا التعليم والمستحدثات التکنولوجية. القاهرة: عالم الکتب.
وزارة المعارف (١٤٢١ه). مهام المشرف التربوي. المملکة العربية السعودية.
وزارة المعارف (ب). (1420هـ). القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام.